الإسلام

ادعية وأذكار قبل النوم

ادعية قبل النوم

ادعية قبل النوم : من أصعب الفترات التي تمر على الإنسان هي فترة ما قبل النوم ،عندما يكون الشخص راقداً على سريره منتظراً نومه .وغالباً لا يستطيع النوم بسهولة ،وذلك لأن عقله بدأ يراجع أعماله وذنوبه التى فعلها في نهاره ،ويبدأ قلبه فى الخفق خوفاً من تحول الموت الأصغر الى الموت الأكبر ،فلا يستيقظ ويلاقي ربه.ومن هنا  علمنا رسول الله بعض الأدعية والأعمال التى اذا فعلناها قبل منامنا غفر الله لنا واستراح قلبنا .ولا يلزم ان تتقن دعاء معين لتقوله قبل منامك حتى يغفر الله لك ،فمن رحمته انه يغفر الذنوب جميعاً وان كانت مثل زبد البحر،لمن تاب منها ولا يلزم التوبه هنا التوبة بالقول.ولذلك يستحب للمسلم أن يذكر الله  قبل النوم ،ولو بقلبه .ففي  ذلك تحصين للنفس من شر الشيطان والمخلوقات، وشعور الإنسان بالطمأنينة.والحصول على نوم هادئ بعيد عن الكوابيس المزعجة والأرق والقلق الذي يصيب الكثير منا قبل النوم.

ادعية قبل النوم من السنة النبوية

  1. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: ” اللهم باسمك أحيا وأموت” .صحيح البخاري
  2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض بداخلة إزاره ، فإنه لا يدري ما خلفه عليه ، ثم يقول: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه ، إن أمسكت نفسي فارحمها ، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين” .صحيحي البخاري ومسلم
  3. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق) و ( قل أعوذ برب الناس) ، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات .
  4. عن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول: “ اللهم قني عذابك يوم يبعث عبادك ثلاث مرات” .سنن أبي داود
  5. وفي صحيح مسلم وسنن أبي داود والترمذي والنسائي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه : ” اللهم ربّ السماوات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم ربنا وربَّ كل شيء ، فالق الحب والنوى ، منزل التوراة والإنجيل والقرآن ، أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته ، أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين ، وأغنني من الفقر” . وفي رواية أبي داود: “واقض عني الدين، وأغنني من الفقر“.
  6. تُسنّ قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم، فهما تكفيان المؤمن آفات الليل، وقيل إنهما تكفيانه قيام ليلته، قال النبي صلى الله عليه وسلم:”الآيتانِ مِن آخرِ سورةِ البقرةِ، مَن قرَأ بهِما مِن ليلةٍ كفَتاه“.

أذكار ما قبل النوم

  • التكبير ثلاثاً وثلاثين والتسبيح ثلاثاً وثلاثين والحمد ثلاثاً وثلاثين.
  • قراءة (قل يا أيها الكافرون)،والنوم  على خاتمتها فإنها براءة من الشرك.
  • قراءة أية الكرسي قبل النوم فإنها تبعد عنك الشيطان حتى تصبح.
  • دعاء سيد الاستِغْفار: (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ).
  • تقول :اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ.
  • قراءة سورة الملك فمَن قرأ تبارك الذي بيده الملك كلَّ ليلة منعَه اللهُ بها من عذاب القبر.

ادعية قبل النوم

1-اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ.

2-اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.

3- بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى.

4- تقول :اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً، ولا يغفر الذنوب إلا أنت. فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

5- تقول :اللهم احفظني بالإسلام قائماً، واحفظني بالإسلام قاعداً، واحفظني بالإسلام راقداً، ولا تشمت بي عدواً ولا حاسداً.

6- تقول :اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

من نام دون ذكر الله

لا يرتكب المسلم ذنباً اذا نام دون ذكر الله ،لكن يستحب اتباعاً لسنن رسول الله أن يذكر الله قبل نومه.كما ان لها من الفوائد التي تجعل ذكر الله واجباً ومفضلاً قبل النوم ،لما فيها من راحة واطمئنان للقب ،وتحصين للنفس من شر الشيطان والمخلوقات .فإن كنت لا تحفظ شيئ من ادعية لتقوله قبل النوم ،فأذكر الله بما شئت من الدعاء .يكفي قولك :اللهم اغفر لي ذنوبي وسامحني ،أللهم ابعد عني السوء ،اللهم ابعد عني الشيطان ،وهكذا .فإن الله يعلم ما في نفوسكم :”رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ ۚ إِن تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا“.[سورة الإسراء /الأية 25] “يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ“.[سورة التغابن/الأية 4]

السابق
تاريخ استخدام قناع الوجه للحماية من الأوبئة والأمراض
التالي
انواع الزواج الأكثر تهديداً للجنس البشري

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : ما هي صلاة التراويح وما حكمها - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً