أين يلبس خاتم الخطوبة للعريس والعروسة

أين يلبس خاتم الخطوبة للعريس والعروسة؟ أمر قد يلتبس عند البعض، فقد يحدث سوء فهم ويعتقد البعض أن المرأة أو الرجل اللذان في خِطبه تمهيدًا للزواج أنهم متزوجون بالفعل، وذلك نتيجه لعدم تميبزهم في أي يد يكون خاتم الخِطبة، ولذا في مقالنا هذا سوف نعرض الإيجابية على هذا السؤال.

أين يلبس خاتم الخطوبة؟

بعض الشباب يتساءلون أين يلبس خاتم الخطوبة للعريس والعروسة وهل يختلف لبس الخاتم في دولة عن دولة أخرى وما هي عادات وتقاليد كل دولة؟ إجابة تلك التساؤلات ان العروسه ترتدي الخاتم في اليد اليمني. حيث في الدول العربية العريس هو الذي يقوم بشراء الخاتم للعروسه لخطبتها وتلبس العروسه الخاتم في اليد اليمني لكي تسمي مخطوبه، أما إذا تم الزواج بينهم فسوف ينتقل خاتم الخطوبة من اليد اليمنى إلى اليد اليسرى.

تلبس الخاتم في اليد اليمنى، وعلى الشخص الخاطب أن يكون ملتزم بقوانين الخطوبه ومسئول عن شريكته أو خطيبته وأن يحافظ عليها.الفتيات تلبس الخاتم من الذهب الأصفر أو من معادن الزينة الغالية مثل الماس .بينما الرجال يلبسون خاتم من الفضة ولكن بعض الناس يشترون بدل الذهب الماس او ذهب ابيض.أما في دول الغرب الفتاة ترتدي الخاتم الذي يقدمه العريس لها وتلبسه في اليد اليسرى وإذا انتهت الخطوبه بالزواج يتحول الخاتم من اليد اليسرى إلى اليد اليمنى.

انظر ايضاً: أصل الزواج وتاريخه

ما هي الخطوبة؟

معظم الشباب والفتيات تنتظر وتحلم بأن تلبس خاتم أو دبلة خطوبة من شريك حياتها وحب عمرها، وذلك لأن عند البدء في خطوات إقامة ميثاق غليظ مع شريك الحياة لابد من البدء من خطوة الخطوبة، وبالرغم من أن في هذه الفترة يبدأ الطرفين في التعرف على بعضهم، إلا أن البعض قد يعتقد أنه تلك الفترة تسمح بأمور أكثر من التعارف والذي تحفه العديد من الضوابط الشرعية والتي تعد الأساس الاقوى لبناء هذه العلاقة.

إلى جانب أن الخطوبة هي فترة تعارف بين الشريك وشريكه حيث أن كل منهما يتعرف على الآخر ويتعرف علي حياته و شخصيته وطباعه وإذا استمر الحب بينهم تنتهي الخطوبة بالزواج من كل منهما الآخر، فهي كذلك مجرد وعد بالزواج، فلا يوجب على أحد الأطراف أي التزامات أو الاستجابة إلى أي تجاوزات قد تحدث من الطرف الأخر.وهذا الوعد يلزم المسلم ألا يخطب على خطبة أخيه، فتظل الفتاة محجوزة لخاطبها إلى حين إتمام العقد أو الرجوع في هذا الوعد.

نصائح للحفاظ على خاتم الخطوبة

  • يجب ألا تقوم الفتاة بلمس الأحجار الكريمة او الفصوص الموجودة داخل الخاتم وذلك لتجنب وقوع الفصوص من الخاتم.
  • بعد معرفة أين يلبس خاتم الخطوبة للعريس والعروسة ننصحك بألا تقومي بخلع الخاتم خارج المنزل وذلك لعدم سرقته أو نسيانه في أي مكان آخر.
  • عليكي كل فترة ويفضل مرتين أو ثلاثة في العام أن ترسلي الخاتم لمحل المجوهرات ليقوم الجواهرجي بأن يلمع وينظف الخاتم لحفاظه على اللون وحمايته من الميكروبات.
  • تجنب خلع الخاتم من اليد في الأماكن العامة مثل الحدائق والمنتزهات وذلك لتأمين عدم وقوعه أو ضياعه.
  • يجب عدم تعرض الخاتم إلى الصابون او الكلور أو ما شابه ذلك، وذلك للمحافظة على لونه.

سبب اختلاف مكان خاتم الخطوبة عن خاتم الزواج

أين يلبس خاتم الخطوبة للعريس والعروسة هذا التساؤل يثيرها البعض ،فالاجابه بأن خاتم الخطوبة يلبس في اليد اليمنى بالنسبة للرجل والمرأة وذلك في الدول العربية وخاصة في الدين الإسلامي،أما بعد الزواج يلبس الخاتم في اليد اليسرى وهذا الاختلاف ليس له أي أسباب محددة وغالبًا ما هي إلا عادات وتقاليد تعود عليها العرب.
ايضًا يجب أن ينتقل الخاتم من يد إلى اليد الأخرى ليعرف الناس من خلال وجود الخاتم في اليد إن كنتم متزوجين او مخطوبين.

انظر ايضاً :أشهر عادات وتقاليد مصر ،تعرف عليها

أهمية فترة الخطوبة بالنسبة للشريكين

فترة الخطوبة تعتبر فترة تعارف بين الرجل والمرأة ليعرف كل منهما الآخر ومعرفة هل ذلك الشريك مناسب لشريكته في الشخصية والحياه الاجتماعيه والماديه ،ام لا يتناسبان.على الشريك ان يدرس شريكته ويعرفها جيدًا وعلى الشريكه معرفة شريكها ومعرفة طباعه ايضًا وذلك عليها ان تكتشف هل هذا الشريك هو المناسب للزواج أم أنه لا يحافظ عليها ولا يراعيها فعليها معرفة ذلك جيدًا في فترة الخطوبة.وهذه بعض الخطوات التي يجب اتباعها بعد لبس خاتم الخطوبة للعريس والعروسة:

  • لابد من ان تكون فترة الخطوبة طويلة على الأقل تكون مدتها عام وذلك لأخذ الوقت الكافي لمعرفة بعضهما إن كانوا لا يعرفون بعضهم قبل فترة الخطوبه.
  • أما أن كان يعرفون بعضهم جيدًا،فمثلا كانو اقارب او جيران أو اصدقاء ففي هذه الحالة تكفي مدة الخطوبة ستة أشهر.
  • لابد من دراسة اهل الشريك لانهم سوف يصبحون عائلتك ،فكل فرد منكم يصبح فرد من العائلة الأخرى وكل منهما يتعرف على عادات وتقاليد الآخر.
  • كذلك يجب على الطرفين إظهار العيوب لبعضهم وليس استعراض المميزات فقط لان ان كان هناك عيوب غير مقبولة فذلك يعتبر غش وخداع وذلك حرمه الدين الاسلامي فيجب إظهارها أمام الشريك او الاعتراف بها امامه والاخر له الاختيار اما بالقبول بها أو التراجع عن الزواج.
  • يجب في فترة الخطوبه معرفه الشخص ان كان بخيل أم لا واختباره بشتي الطرق لمعرفة ذلك لأن الشخص البخيل لا يصلح أن يكون زوج صالح، والبخل هنا ليس بخل اموال بل ايضًا بخل مشاعر او كلام او غيره.

نصائح للطرفين لتوطيد العلاقة في فترة الخطوبة

  • يجب على الفتاة أن تعامل الرجل معاملة حسنة ويجب على الرجل أن يعاملها معاملة حسنة مثلها مثل اخته.
  • الصدق بين الطرفين وعدم الغش والخداع والوعد بكلام غير موجود.
  • التعبير عن المحبة من كل طرف للآخر وإظهار المشاعر الصادقة ذلك من الأشياء التي تعمل على استمرار العلاقة بين الطرفين.
  • يجب أن يكون هناك حدود في الكلام بين الطرفين لا يتكلمون كلام جنسي او ما شابه ذلك إلا بعد الزواج.
  • ان كان هناك شئ ينفر منه الآخر فلابد من البعد عنه مراعاة لمشاعر الشريك والاستماع إلى كلامه ما دام التوجيه في إطار صحيح.
  • على الفتاة بالذات عدم سماع كلام اصدقائها ان كانوا يتدخلون في شئون ليس لهم دخل بها لتوقيع العلاقة بين الطرفين.
  • يجب على الرجل أن يعلم أن خطيبته أجنبية عنه مثلها مثل أخته فلا يحل له ان يتكلم معها بكلام غير لائق أو يتعدي حدوده.

وهكذا نكون قد قمنا بالإجابة عن التساؤل حول أين يلبس خاتم الخطوبة للعريس والعروسة، وكذلك أوضحنا ما هي الخطوبة؟، و بعض النصائح للحفاظ على خاتم الخطوبة،والكثير من المعلومات الأخرى ذات اهمية حول موضوع الخطوبة.وفي نهاية مقالنا ندعو الله تعالي ان يوفق بين المخطوبين والمتزوجين وبين الأحباء ،وان يسعدهم.

اترك تعليقا