أنواع الكوارث الطبيعية الموجودة

الكوارث الطبيعية هي أحداث متطرفة وغير متوقعة تحدث على كوكبنا عامًا بعد عام.عندما تحدث الكوارث الطبيعية ، تتسبب في آلاف الخسائر في الأرواح البشرية والحيوانية ، وأضرارًا جسيمة بالنظم البيئية بشكل عام ، وتكاليف اقتصادية خطيرة أو خسائر في السلع المادية. في مقالتنا هذه ، نخبرك عن الأنواع المختلفة للكوارث الطبيعية الموجودة ، وكيف يتم تصنيفها.

ما هي الكوارث الطبيعية وما هي أنواعها

تحدث الكوارث الطبيعية بسبب الظواهر التي تحدث في الطبيعة. على الرغم من وجود بيانات أكثر موثوقية للتنبؤ بها ، بناءً على الاضطرابات المناخية أو التغيرات البيئية ، إلا أن الحقيقة هي أنه من الصعب التنبؤ بها بدقة ، والتي تعتمد إلى حد كبير على نوع الكارثة. في المقابل ، يمكن تصنيف جميع الأنواع المختلفة للكوارث الطبيعية الموجودة إلى أربع فئات عامة :

  • الهيدرولوجية
  • مناخي
  • جيولوجي
  • بيولوجي

الكوارث الطبيعية الهيدرولوجية

في هذه الفئة يتم تصنيف الكوارث الطبيعية التي يكون مصدرها المياه ، سواء في البحر أو في المحيط  .بعض الأمثلة هي:

  • تسونامي
  • الفيضانات
  • الموجات القوية

على سبيل المثال ، تحدث أمواج تسونامي عندما تضرب الأمواج العملاقة المتولدة في البحار ساحل منطقة ما بقوة ، وأحيانًا تغمر عدة كيلومترات داخل القارة. قد يكون أصله في النشاط الزلزالي تحت الماء أو النشاط البركاني تحت الماء أو الأسلحة النووية أو أي اضطراب آخر تحت الماء. كان أسوأ تسونامي فيما يتعلق بالخسائر في الأرواح هو ذلك الذي تم تسجيله في المحيط الهندي في عام 2014 ، والذي تسبب في مقتل 280 ألف شخص.

في حالة الفيضانات ، فهي ناتجة عن فيضان مجاري المياه ، والتي يمكن أن تكون ساحلية أو نهرية. في حالة الأنهار ، ينتج الفائض أيضًا عن طريق الأمطار في الغلاف الجوي. يمكن أن تكون أيضًا بسبب فشل السدود أو السدود. كانت أسوأ فيضانات من حيث عدد الوفيات البشرية هي تلك التي حدثت في ريو يانتزي عام 1931 ، والتي تسببت في وفاة أكثر من 3.7 مليون شخص في الصين.

كوارث الأرصاد الجوية الطبيعية

هى الكوارث الطبيعية التي تنشأ بسبب العوامل المناخية. ربما تكون أكثر الكوارث الطبيعية التي يمكن التنبؤ بها ، بسبب التقنيات المتقدمة بشكل متزايد التي تسمح لنا بتحليل أنماط الطقس والتنبؤ بعواقبها.

تعد الأعاصير أقوى الكوارث الطبيعية انتشارة على الكوكب،وهي أعمدة هواء عملاقة تدور بقوة تلامس الأرض.كان أسوأ ما تم تسجيله من حيث عدد الوفيات البشرية هو الذي حدث عام 1925 في ثلاث ولايات أمريكية ، حيث تسبب في وفاة أكثر من 645 شخصًا.

مثال آخر لكوارث الأرصاد الجوية الطبيعية هو درجات الحرارة القصوى ، بسبب موجات البرودة الشديدة أو الحرارة التي تؤثر على مناطق معينة من الكوكب لفترة زمنية محددة أو أكثر. قد يكون أصلهم في تغير المناخ الحالي أو في تلوث الغلاف الجوي ويمكن أن يتسببوا في خسارة العديد من الأرواح البشرية. حدثت أسوأ موجة حر في أوروبا في عام 2003 ، وتم جمع البيانات التي تشير إلى أنها تسببت في وفاة حوالي 70 ألف شخص.

الكوارث الطبيعية الجيولوجية

إنها تلك الكوارث التي تنشأ في الجزء الأرضي من الكوكب ، إما في باطن الأرض أو على سطحها. ومن أمثلة هذه الكوارث ما يلي:

  • الزلازل
  • الانفجارات البركانية
  • الانهيارات الارضية
  • الانهيارات الجليدية

على سبيل المثال ، الانهيار الجليدي هو سقوط كتل كبيرة من الثلج والجليد والحطام أسفل منحدرات الجبل ، مما يؤدي إلى سحب كل شيء في طريقه. ترجع أصولها إلى الأحمال الزائدة ودرجات الحرارة وميل المنحدرات أو الاهتزازات. كان أسوأ عدد من الوفيات المسجلة في بيرو خلال عام 1970 وكان سببه زلزال ، مما تسبب في مقتل ما يصل إلى 20.000 ضحية.

الكوارث الطبيعية البيولوجية

إنها تلك الكوارث التي سببتها الحياة التي تسكن كوكبنا . وتعد الأوبئة كالطاعون أو COVID-19 من امثلة تلك الكوارث البيولوجية .ومع ذلك ، فإن هذه الفئة من الكوارث أكثر انتشارًا ، حيث يؤدي الإنسان في كثير من الأحيان إلى تفاقم أو تسبب الكوارث في الاستغلال المفرط للموارد أو التلوث البيئي والجوي.

على سبيل المثال ، كانت إحدى أسوأ الكوارث البيولوجية في التاريخ هي وباء الطاعون الأسود أو الطاعون الدبلي أو الموت الأسود الذي هاجم أوروبا خلال القرن الرابع عشر ، مما تسبب في وفاة حوالي 100 مليون شخص حول الكوكب. وقد جاء العامل الممرض الذي تسبب في هذا المرض من البراغيث وانتقل عن طريق الجرذان.

اترك تعليقا