منتجات

أفيز الربط وأنواعه وإستخداماته

أفيز الربط

أفيز الربط هو نوع من المنتجات الصناعية التي تستخدم كقفل لإحكام الغلق أو لربط الأشياء ببعضها،شاع استخدامها في كثير من التطبيقات خاصة لتظيم كابلات الكهرباء وربط خراطيم الغاز بالإسطوانات.نظرًا لتكلفتها المنخفضة وسهولة استخدامها وقوتها الملزمة.يعود تاريخ استخدامه الى عام 1958 لتنظيم اسلاك الطائرات.

عادةً ما يكون الأفيز عبارة عن اداة تستخدم مرة واحدة ،بحيث لا يمكن تحريره إلا بالقطع.لكن بعض الأنواع منه يمكن استخدامها أكثر من مرة ،عن طريق مفتاح يوجد به ،أو بطرق أخرى تمكن المستخدم تحرير الرابط بدون تلف.

أنواع الأفيز

1- أفيز معدني : هو شريط مرن من المعدن به فتحات يسقط بها رأس الأفيز لأغلاقه ،وقد ينتج على شكل حلقات معدنية قابلة للسحب عن طريق ربط المسمار حتى يتم احكام الأفيز.ويستخدم بشكل شائع في ربط خراطيم الغاز أو بعض الأسلاك الثقيلة،وهي من الأنواع المناسبة لدرجات الحرارة المرتفعة.

2- أفيز كابلات: هو من أكثر انواع الأفيز استخداماً وأقلهم تكلفة .يتكون رابط الكابل الأكثر شيوعًا من شريط نايلون مرن مع رف تروس مدمج ، وفي أحد طرفيه مزلاج داخل علبة صغيرة مفتوحة. بمجرد سحب الطرف المدبب لرباط الكابل عبر العلبة وتجاوز المزلاج ، يتم إحكام الأفيز ومنعه من التراجع،و يقطع الطول الزائد منه.قد يتم طلاء هذا النوع بمادة كربونية سوداء لزيادة كفائته في بعض الظروف.

3- أفيز طبي : هو منتج مشابه لأفيز الكابلات لكنه يستخدم للأغراض الطبية ،كبديلاً للخياطة،أو مساعداً لها.تأتي الكابلات الطبية هذه والتى تعرف عادة باسم جهاز إغلاق الجرح، بأطوال مختلفة لتلائم حجم الجرح .ويحتوي على مشابك لها قاعدة لاصقة لتثبيتها على الجلد (على جانبي جرح مفتوح)، بالإضافة إلى ثقب للدبابيس. يتم ربط الكابل عبر المشابك ، مما يؤدي إلى سحب أنسجة الجلد معًا حتى يتم إغلاقها في النهاية،يتم بعد ذلك وضع الغرز فوق هذه الحاوية الميسرة مؤقتًا كختم نهائي.

4- أفيز مواسير : هو أفيز بلاستيكي يستخدم عادة لتثبيت مواسير المياه البلاستيكيه على الحوائط ،كما يمكن استخدامه للحام وربط المواسير ببعضها.

نبذه تاريخية حول صناعة الأفيز

تم اختراعه لأول مرة في عام 1958 لتنظيم الكابلات المبعثرة فى الطائرات من قِبل شخص يدعى ماوروس سي لوغان.حيث لاحظ لوغان أن العمال في مصنع طائرات بوينج اضطروا إلى ربط آلاف الأقدام من الكابلات الكهربائية بسلك نايلون مشمع ، تمزق أصابعهم في هذه العملية. كان يعلم أنه يجب أن تكون هناك طريقة أفضل .(1)Ty-Rap® cable ties mark 60th year with (we think) the 28 billionth tie-new.abb.comلذلك دخل المختبر وظهر بعد ذلك بعامين باختراعه: أفيز الكابلات Ty-Rap ، وكان من جزأين – قالب بلاستيكي ومكون معدني يسمى الدبق- ثم أخذ في التطوير حتى تم انتاج ما نراه اليوم من الأنواع المختلفة منخفضة التكلفة.(2)Cable bundling and supporting strap-patents.google

استخداماته

  • ستخدم فى ربط مواسير المياه
  • شاع استخدامه فى ربط وتنظيم الكابلات الكهربية
  • ربط خراطيم المياة والغاز
  • يستخدم فى ربط أوجه اطارات السيارات
  • في الإستخدامات الطبية
  • قد يستخدم في السجون لتقييد السجناء

المصادر والمراجع[+]

السابق
جيمي ويلز مؤسس الموسوعة الحرة “ويكيبيديا”
التالي
ما هي فترة المراهقة وما علاماتها

اترك تعليقاً