القهوة

أفضل انواع البن فى الوطن العربي

انواع البن

انواع البن فى الوطن العربي عديدة جداً ،ولكل نوع من هذا المشروب الرائع له مميزاته ومذاقه وعشاقه ،ولذلك يعد مشروب القهوة معقد بعض الشئ لكثرة أنواعه وطرق تحضيرة المتعددة .الشعوب العربية كثيراً ما يحبون التسهيلات بخلاف الشئ المعقد، لذا كان مشروب الشاى من اكثر المشروبات انتشاراً فى الوطن العربي مقارنة بالشعوب الأخرى.

 انواع البن من حيث الانتاج

انواع البن

1- بن غامق

وهو نوع من البن يتم تحميصه تحميص متوسط حيث يميل لونه الى اخر درجات البني ويميل الى الاسود قليلاً ،وهو اكثر انواع البن انتشاراً فى الوطن العربي ، ويحتوي على نسبة كافيين اقل عن البن الفاتح ،بالتالي هو نوع اقل ضرراً من الفاتح ، لهذا هو نوع مفضل لدى الكثيرين من عشاق القهوة ،كما ان مذاقه متوسط بين المذاق الخفيف والمذاق الاذع .

2- بن محروق

وهو بن تم تحميصه تحميصاً شديدا (درجة حرارة التحميص: 240 درجة مئوية – 250 درجة مئوية) ،يسمى عادة تحميص فرنسي ،ويكون لونه بني داكن يميل الى الأسود ،وبالطبع يحتوي على النسبة الأقل من الكافيين ،عشاق هذا النوع من القهوة قليل بسبب مذاقها المر الذي يميل الى الاحتراق.

3- بن اخضر

 هي حبوب البن التي لم يتم تحميصها بعد،تحتوي حبوب البن الخضراء على كمية أعلى من حمض الكلوروجينيك مقارنة بحبوب البن المحمصة العادية. يُعتقد أن حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة الخضراء له فوائد صحية.

4- بن فاتح

هو نوع من حبوب البن تم تحميصها تحميصاً خفيفا ،لونها بنى فاتح .ينتشر هذا النوع كثيرا لمذاقه الخفيف والطعم الملئ بالنكهات ،ولكن البن الفاتح يحتوى على اعلى نسبة من الكافيين مما يجعله اكثر ضرراً من البن الغامق.

5- بن محوج

بعيداً عن درجات تحميص القهوة يعد البن المحوج نوعاً من انواع البن ،حيث يتم اضافة عناصر اخرى لحبوب القهوة قبل طحنها ثم طحنها معاً لتعطي مخلوطاً من نكهات القهوة الاصليه ونكهات العناصر الأخرى مثل الحبهان ،القرفه،زر الورد،الكمون الحصى،الزعفران،الزنجبيل المطحون ،القرنفل ،المستكه.ويتم اضافة هذه العناصر بنسب معينة ضئيلة جداً حسب الطلب ،وهذا من انواع البن الأكثر طلباً فى الوطن العربي بسبب مذاقها الرائع المختلف عن باقى مذاق القهوة.

6- بن سادة

على عكس البن المحوج ،يعد هذا النوع من البن هو النوع المفضل لعشاق مذاق القهوة الأصلية ،حيث يتم طحن حبوب البن دون اضافة اي عناصر اخرى.

7- بن مخصوص

 البن المخصوص هو عادة ما يكون نوع من البن مخلوطاً مع نوع اخر مثل  الروبوستا مع الأرابيكا أو اليمنى مع البرازيلى، لمزج الخصائص والمميزات لكل منهما فى مشروب واحد.

انواع البن من حيث المصدر

  1. اليمني : البن اليمني وهو أفضل انواع البن وأكثرها شهرة فى الوطن العربي بل والعالم ،ويعتبر الأغلى والأجود بين أصناف البن في العالم، بسبب كثافته ومذاقه الخاص.
  2. الحبشي : وهو من انواع البن الأكثر انتشاراً فى الوطن العربي ،حيث أنه ثاني انواع البن الأفضل جودة بعد البن اليمني واقل منه فى السعر .
  3. البرازيلى : وهو النوع الأكثر شيوعاً والأرخص سعراً بالنسبة لجودته مقارنة بالبن اليمني والحبشي ،وهو ايضاً من الأنواع المفضلة والاكثرها انتاجاً.
  4. الفيتنامي :وهو نوع من البن يتم زراعته فى فيتنام .وهو ايضاً من الأنواع المتواجدة فى السوق العربي ،ولكنه اقل جودة واقل سعراً.
  5. الكولومبي :وهو نوع من البن يتم زراعته فى كولومبيا.وهو ايضاً من الأنواع المتواجدة فى السوق العربي.
  6. الإندونيسي :نوع من البن يتم زراعته فى إندونيسا .وهو ايضاً من الأنواع المتواجدة فى السوق العربي .

أفضل انواع البن من حيث المنتج

  • بن ابو عوف
  • عبد المعبود
  • العميد

تعد هذه الانواع الثلاثة من افضل منتجات القهوة فى الوطن العربي واكثرها انتشاراً،وكلاً منهما ينتجون القهوة بكافة انواعها.

السابق
ممدوح السبيعي ( بيج رامي ) بطل مستر أولمبيا عام 2020
التالي
تاريخ اختراع الساعة وفكرة قياس الوقت

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : القهوة بدون كافيين (قهوة ديكاف Decaf) وطريقة تحضيرها - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً