الحياة والمجتمع

أشهر عادات وتقاليد مصر ،تعرف عليها

عادات وتقاليد مصر

عادات وتقاليد مصر،  اشتهر المصريين القدماء بأصالتهم وتمسكهم بتقاليدهم وعادتهم، ومن المعروف تعرض مصر إلى الغزو عدة مرات من قبل البطالمة، النوبين،  وحيث الرومان، والهكسوس، لكن بالرغم من ذلك ظلت أصالتها متجلية لم يستطع أي غازي المساس بها، لكن حدث العكس وتأثر المحتلون لمصر  بعاداتها وتقاليدها، كما تعلموا من المصريين الفنون وغيرها، وعلى مر العصور  ظلت هذه العادات مترسخة حتى هذا اليوم.

عادات وتقاليد مصر

إن العادات والتقاليد هي العديد من التصرفات التي أصبحت عادة للأشخاص داخل المجتمع، ويتم تكرار هذه التصرفات بشكل متكرر في الحياة، ويتم انتقالها إلى الأجيال، تعد مصر من أكثر الدول المعروفة بالعادات والتقاليد المنتشرة منذ عصر الفراعنة، وكما يلي سوف نذكر بعض عادات وتقاليد مصر:

الاحتفال بشهر رمضان والعيد

عادات وتقاليد مصر

إن شهر رمضان من أفضل شهور السنة لدى المصريين، وفيه يتم تبادل الزيارات بين العائلات والأصدقاء،كما تشتهر فيه بعض الأكلات المصرية الجميلة مثل الكنافة والقطايف وقمر الدين،والكثير من المشروبات المميزة في هذا الشهر مثل العرقسوس،والتمرهندي والسوبيا.أيضاً تنتشر فنون صناعة الفوانيس في بعض المناطق التاريخية بها ،ليتم تزيين جميع شوارع مصر بها .حيث انها عادة قديمة مصرية  الأصل للإحتفال بشهر رمضان الكريم.وعند انتهاء الشهر يبدأ الناس في إعداد كحك العيد وشراء الملابس للعيد، وفي أول يوم يتبادل الناس كحك العيد من بعضهم.بعد صلاة العيد يأخذ الأطفال النقود التي يطلق عليها العيدية، مبلغ بسيط يأخذه الطفل من أجل الاستمتاع به.

عيد شم النسيم

عادات وتقاليد مصر

هو واحد من الأعياد التي يفضل المصريون الاحتفال بها، وهي عادة موروثة من الفراعنة، وفي شم النسيم يلون الأطفال البيض، ويخرج المصريون إلى الحدائق و الاحتفال بالربيع في يوم ٢١ مارس، ومن عادات هذا الاحتفال هي تناول أسماك  الرنجة.

تعرف على: انواع الزواج الأكثر تهديداً للجنس البشري

الخرزة الزرقاء لمنع الحسد

الخرزة الزرقاء لمنع الحسد

انتشر بين المصريين أن استخدام الخرزة الزرقاء التي على هيئة ميدالية أو قلادة تحمي من يستخدمها، لأن الحسد مذكور في القرآن الكريم.حيث انه طبقا إلى موسوعة تاريخ مصر ،أن تلك العادة نسبة الى حورس إله الخير عند القدماء المصريين ،وذلك بسبب الحرب التي قامت بين الإله ست وحورس. وبالرغم من انتصار حورس في هذه الحرب وحماية مملكته من الشر. إلا أن الالة ست قد استطاع أثناء الحرب أن يفقع أحدي عينين الإله حورس. ولهذا السبب يتم استخدام الخرزة الزرقاء كرمز للوقاية من الشر.

الاحتفال بـ ليلة الحنة

الاحتفال بـ ليلة الحنة

هناك ليلة قبل ليلة الزواج تسمى ليلة الحنة، فيها تتجمع النساء في منزل العروسة، ويرسمون الحناء على أيديهن، وهذه العادة تنسب إلى الريف المصري. لأن هناك اعتقاد أن وضع الحنة على كعب العروسين سوف تحميهم من الحسد والشر. لكن مع مرور الوقت تم انتشار هذه العادة في جميع مناطق مصر.

الاهتمام بـ 40 الميت

عند المصريين عادة الاهتمام بأول أربعين يوم من الموت،وفي تلك الفترة يمتنع أقارب الميت من إقامة الحفلات ،أو الزواج ،ويستمرون في زيارة الميت في المقابر اسبوعياً على الأقل،حتى يختتموها فيما يسمى ال 40 وفيها يتم توزيع الصدقات ترحماً للمتوفي. وهي عادة تم ظهورها منذ الفراعنة،وكان الغرض منها هو انتشار خبر الموت. لكن الاختلاف بين المصريين والفراعنة أن الميت يتم تحنيطه أولا ثم يُدفن في الرمل الساخن لفترة ٤٠ يوم حتى أن تجف الجثة ولا يتحلل عند دفنه.

دق الهون في السبوع

عادات وتقاليد مصر

في الطبيعي يتم استعمال الهون من أجل دق الثوم، ولكن من عادة المصريين أن يستخدمو الهون في سبوع الطفل المولود. بالإضافة إلى أن عائلة المولود يحتلفون بعد دق الهون بالغناء والأكل وتوزيع الحلوى. كما أنه من الشائع أن يصدر الهون عند دقه صوت عالي، ويقولون إلى الطفل مثل أنصت إلى كلام والدتك أو والدك. وهذه العادة يقوم بها المصريين لأنهم يجعلون الطفل يعتاد على الصوت المرتفع والضوضاء.

التشاؤم من الغراب الأسود   

 عند رؤية أي شخص الغراب الأسود يقف عند منزله أو رؤيته عموما يعتقد أن هناك أمر غير جيد سوف يحدث.والاعتقاد الأكثر أن هذا الأمر سيكون موت فرد من العائلة.حيث إن الغراب الأسود بالنسبة إلى الشعب المصري رمز التشاؤم.

الأكلات المصرية المميزة

  • الفلافل: هي اختصار لطبق الفول ،وأقراص الطعمية،وهي أكلات بسيطة جداً تتكون من الفول بشكل رئيسي مع اضافات بسيطة مثل التوابل فيما يسمى التحويجة والسمسم على الطعمية.يتميز الفطار عند المصريين بهذه الأكلات الشهية والتي تجذب أي زائر لمصر ،ولا يمكن للمصرين ترك هذه الأكلات حيث باتت عادة اساسية لهم.
  • الكشري: هي أكلة مصرية شعبية تتصنف ضمن الأكلات الشرقية الشعبية.تتكون من عدة مكونات ،مثل الإرز والمعكرونة،والشعرية ،والعدس،والصلصة ،والتوابل،والخل،ورقائق البصل المحمرة ،والحمص.يتم خلط المكونات معاً لتكوين طبق الكشري الذيذ.وهي أكلة شهية جداً  ومنتشرة في جميع نواحي مصر.
  • الملوخية: الملوخية ليست أكلة مصرية الأصل لكن يشتهر المصريين بعلاقتهم مع هذا الأكلة وبطريقة اعدادهم للملوخية اللذيذة الخضراء.
  • حلويات مصرية: بعض الحلويات التي تشتهر عند المصريين ،أو تتميز بها مناطق معينة.ومن أمثلة تلك الحلويات الكنافة والقطايف وهي حلويات مصرية قديمة الأصل،والعسل المتشابك والذي يعرف بالمشبك،والهريسة.
السابق
كيفية تنظيف الأسنان من الجير بدون جلسات طبية
التالي
ما هي لعبة السلم والثعبان وكيفية لعبها

اترك تعليقاً