advertisement

أشهر ألعاب الورق

0 1٬424

الورق هو وسيلة ترفيهية قديمة وشعبية في مختلف الثقافات والبلدان. يمكن استخدام الورق للعب العديد من الألعاب المختلفة، بعضها يعتمد على الحظ والمهارة، وبعضها يعتمد على الذكاء والإستراتيجية. في هذا المقال، سنستعرض بعضاً من أشهر ألعاب الورق في العالم، وهي:

advertisement

بوكر

البوكر هي لعبة ورق تنتمي إلى فئة الألعاب التي تسمى “ألعاب الورق المجتمعية”، حيث يشارك فيها عدة لاعبين في نفس الطاولة. هدف اللعبة هو الفوز بالمال أو الرهانات من خلال تشكيل أفضل مجموعة من خمس بطاقات، أو إجبار باقي اللاعبين على التخلي عن مشاركتهم في الجولة. يوجد العديد من الأنواع والإصدارات من لعبة البوكر، مثل تكساس هولدم، أوماها، ستود، درو، وغيرها. كل نوع له قواعده وإستراتيجياته الخاصة. لعبة البوكر تحتاج إلى مزيج من المهارة والحساب والنفسية والقدرة على التلاعب بالخصوم.

بريدج

advertisement

البريدج هي لعبة ورق تنتمي إلى فئة “ألعاب الورق التعاونية”، حيث يشكل كل لاعب زوجًا مع لاعب آخر في نفس الطاولة. هدف اللعبة هو كسب أكبر عدد ممكن من الأوراق أو “الأخذات” من خلال استخدام نظام من المزايدات والإشارات بين شركاء الزوج. لعبة البريدج تحتاج إلى مزيج من التنسيق والذاكرة والتحليل والإستراتيجية. لعبة البريدج تُعتبر من أكثر ألعاب الورق تطورًا وتنافسًا في العالم.

رامي

الرامي هي لعبة ورق تنتمي إلى فئة “ألعاب الورق التصنيفية”، حيث يحاول كل لاعب ترتيب بطاقاته في مجموعات من نفس الرقم أو نفس اللون أو تسلسل رقمي. هدف اللعبة هو التخلص من جميع بطاقاتك قبل باقي اللاعبين، أو إظهار يدك إذا كانت جميلة جدًا. لعبة الرامي تحتاج إلى مزيج من الحظ والمهارة والسرعة والملاحظة. لعبة الرامي تُعتبر من أكثر ألعاب الورق شيوعًا وانتشارًا في العالم.

advertisement

تركس

advertisement

التركس هي لعبة ورق تنتمي إلى فئة “ألعاب الورق الفردية”، حيث يلعب كل لاعب لحسابه الخاص دون شركاء أو خصوم. هدف اللعبة هو تحقيق أكبر عدد ممكن من النقاط من خلال الفوز بأوراق معينة أو تجنب أوراق معينة. لعبة التركس تتكون من أربعة ألعاب فرعية، هي: الملوك، الملكات، الماسات، والتركس. كل لعبة فرعية لها قواعدها وطريقة حسابها الخاصة. لعبة التركس تحتاج إلى مزيج من الحظ والمهارة والتخطيط والتحدي.

الكوتشينة

الكوتشينة هي مجموعة من الأوراق المستطيلة الملونة والمرقمة والمصورة، تستخدم للعب العديد من الألعاب المختلفة، بعضها يعتمد على الحظ والمهارة، وبعضها يعتمد على الذكاء والإستراتيجية. تسمى الكوتشينة في بعض البلدان العربية بأسماء أخرى مثل الكارطة أو الشدّة أو الإسكنبيل أو البطة أو الورقة1. تعود أصول الكوتشينة إلى الصين في القرن التاسع الميلادي، ثم انتشرت إلى أوروبا والهند والشرق الأوسط. تتكون مجموعة كاملة من الكوتشينة من 52 ورقة، مقسمة إلى أربعة أقسام أو ألوان: الهارت ♥ (القلب)، والبستوني ♠ (السيف)، والسباتي ♣ (الزهر)، والديناري ♦ (الماس). كل قسم يحتوي على 13 ورقة، مرقمة من 2 إلى 10، بالإضافة إلى ثلاث أوراق مصورة: الملك (K) أو الشايب، والملكة (Q) أو البنت، والجاك (J) أو الشبّ. كما يضاف إلى المجموعة كارتان جوكر، يستخدمان في بعض الألعاب.هناك العديد من العاب الكوتشينة الشهيرة في الوطن العربي ،منها لعبة ورق الكوتشينة العادية ،ولعبة الشايب ،ولعبة الفلوس،ولعبة التشابه.

الاونو

advertisement

الاونو هي لعبة ورق حديثة، تختلف عن الكوتشينة التقليدية. تم اختراعها في عام 1971 من قبل ميرل روبنز في ولاية أوهايو الأمريكية، وتم بيعها لشركة ماتيل في عام 1992. تتكون مجموعة كاملة من الاونو من 108 ورقة، مقسمة إلى أربعة ألوان: الأحمر، والأزرق، والأخضر، والأصفر. كل لون يحتوي على 25 ورقة، مرقمة من 0 إلى 9، بالإضافة إلى خمس أوراق خاصة: تخطي (Skip)، وعكس (Reverse)، وجذب اثنين (+2)، وتغيير اللون (Wild)، وجذب أربعة (+4). هدف اللعبة هو التخلص من جميع أوراقك قبل باقي اللاعبين، بإلقاء ورقة تتطابق مع لون أو رقم أو رمز الورقة الموجودة فوق المجموعة. عندما يصبح لديك ورقة واحدة فقط في يدك، يجب أن تصرخ “اونو” لتحذير باقي اللاعبين. إذا نسيت ذلك، يجب أن تسحب اثنتين من المجموعة.

هذه هي بعض من أشهر ألعاب الورق في العالم، ولكن هناك المزيد من الألعاب التي يمكنك اكتشافها وتجربتها. ألعاب الورق هي مصدر ممتع ومفيد للتسلية والتحفيز والتواصل مع الآخرين. فهل جربت أحد هذه الألعاب؟ وما هي لعبة الورق المفضلة لديك؟

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.