advertisement

موضوع بحث كامل عن البلوتوث واستخداماته

advertisement

تعريف البلوتوث

advertisement

معيار البلوتوث Bluetooth هو ببساطة أداة اتصال لاسلكي تسمح بتبادل البيانات الرقمية بين الأجهزة الإلكترونية في اتجاهين. يستخدم اتصال البلوتوث موجات راديو فائقة التردد أو موجات راديو UHF ، في نطاق تردد يبلغ حوالي 2.4 جيجا هرتز. نطاق البلوتوث محدود للغاية ، مما يجعله يحتفظ به للاستخدام على مسافات قصيرة جدًا.والغرض منه هو تبسيط الاتصالات بين الأجهزة الإلكترونية القريبة من خلال القضاء على التوصيلات السلكية.منذ ظهوره ، تم استخدام رابط البلوتوث لتبسيط التوصيلات بين الأجهزة الإلكترونية ، من خلال التخلص من الكابلات. في الواقع ، فإنه يجعل من الممكن التخلص من الأسلاك الخاصة بالتوصيلات بين الكمبيوتر والماوس ولوحة المفاتيح والطابعات والماسحات الضوئية،وبين الهواتف.

اسم “بلوتوث- Bluetooth ” مستوحى بشكل مباشر من الاسم المستعار لملك الفايكنج الدنماركي هارالد ذو السن الأزرق (باللغة الإنجليزية Harald Bluetooth ) ، المعروف بنجاحه في توحيد القبائل الدنماركية داخل نفس المملكة . تم اقتراح هذا الاسم في عام 1996 من قبل Jim Kardach من Intel ، وهو مهندس كان يعمل في ذلك الوقت على تطوير نظام يسمح للهواتف المحمولة بالاتصال بأجهزة الكمبيوتر.المعنى الضمني لهذه التسمية هو أنه بالطريقة نفسها التي وحد بها الملك هارالد بلاده وجمع النرويج و الدنمارك معًا ، فإن البلوتوث يربط الاتصالات وأجهزة الكمبيوتر و “يوحد” الأجهزة مع بعضها البعض.

advertisement

اقتران البلوتوث بالهاتف الذكي

إذا كان الارتباط اللاسلكي عمليًا في المكتب أو في المنزل ، فمن الواضح أنه أكثر إثارة للاهتمام في سياق استخدام الأجهزة المحمولة.كان لتقنية البلوتوث تأثير قوي على سوق الهواتف المحمولة في الواقع ، يمثل توفيرًا كبيرًا للوقت عندما تريد توصيل جهازين بسرعة ، دون الاضطرار إلى عناء استخدام الكابلات والموصلات التي لا تتوافق أحيانًا مع بعضها البعض.وهكذا ، مع ظهور الهواتف الذكية ، تضاعفت استخدامات البلوتوث في كل مكان. ومع تطور تقنية البلوتوث ، ظهرت العديد من ملحقات الهاتف المحمول.فتم تطوير الاتصال بين الهاتف الذكي وسماعات الرأس والميكروفونات المحمولة،والاتصال بين الهاتف الذكي وراديو السيارة أو نظام التحدث الحر المضمن في السيارة ، أو حتى بالاتصال بين الهاتف الذكي وقارئ الباركود أو محطة الإعلانات التفاعلية في مراكز التسوق ، إلخ.

اشهر اصدارات البلوتوث

advertisement

advertisement

ثورة البلوتوث 4.0

من Bluetooth 1.0 في 1998 إلى Bluetooth 5.2 في 2019 ، تغير الكثير.  شهد التطور التكنولوجي لمعيار Bluetooth تحسنًا تدريجيًا في السرعة وعرض النطاق الترددي المتاحين . ولكن تم اتخاذ خطوة جديدة في عام 2010 باستخدام معيار Bluetooth 4.0 . عندما ظهرت لأول مرة ، كانت ثورة حقيقية بفضل معيار Bluetooth Low Energy الجديد ، المعروف باسم Bluetooth LE.

في الواقع ، يقلل معيار Bluetooth LE بشكل كبير من استهلاك شريحة Bluetooth ، باستخدام بروتوكول مختلف حقًا. من هذه النقطة فصاعدًا ، يمكن لمصنعي الملحقات استخدام تقنية Bluetooth LE وحدها (“الوضع الفردي”) أو مع Bluetooth الكلاسيكية (“الوضع المزدوج”) من الإصدارات 1.0 إلى 3.0 والسرعة العالية للإصدار 3.0 ، من أجل الحفاظ على التوافق مع الإصدارات القديمة من البلوتوث.أدى معيار Bluetooth LE (أو 4.0) ، بفضل استهلاكه المنخفض للغاية ، إلى تفضيل ظهور هذه الأجهزة بشكل كبير. ومع ذلك ، فإن سرعته نظريًا أقل من سرعة الإصدارات الأولى من Bluetooth. ولكن بالنسبة للأشياء المتصلة المحمولة مثل الساعات أو الأساور ، فإن الاستقلالية أكثر أهمية من النطاق الترددي العالي.بالإضافة إلى ذلك ، يعد الإصدار 4.1 الخاص به هو الأول من نوعه الذي يسمح بتوصيل أجهزة متعددة على وصول Bluetooth واحد.

بلوتوث 5.0

advertisement

الانتقال إلى معيار 5.0 هو تطور بسيط وليس ثورة. ظهر في ديسمبر 2016 ، يعمل معيار اتصال Bluetooth 5.0 على تحسين سرعة ونطاق المعيار السابق. النطاق يقفز من 40 مترًا إلى 350 مترًا ، أو حتى 500 متر مع تطبيقات معينة. في غضون ذلك ، تزداد السرعة إلى 4 ميجابت / ثانية (مقابل 3 ميجابت / ثانية فقط سابقًا).

استخدامات تقنية البلوتوث

  • تحتوي جميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة تقريبًا على تقنية Bluetooth مدمجة.
  • يمكنك أيضًا توقع العثور عليها في العديد من اللوحات الأم الحديثة لسطح المكتب ، على الرغم من أن تقنية Bluetooth ليست شائعة في منصات سطح المكتب. لحسن الحظ ، يمكنك بسهولة إضافة مستقبل Bluetooth USB إلى أي جهاز كمبيوتر.
  • توجد تقنية Bluetooth أيضًا في العديد من الأجهزة،مثل لوحات المفاتيح والماوسات وسماعات الرأس ومكبرات الصوت شائعة. مما يعني أن الكثير من الأشياء التي تقوم بتوصيلها تقليديًا بجهاز كمبيوتر باستخدام كابل أصبحت الآن لاسلكية.
  • إذا كنت تريد توصيل لوحة مفاتيح وماوس بتلفزيون Android ، على سبيل المثال ، فإن Bluetooth هي الطريقة الأكثر ملاءمة للقيام بذلك.
  • تعد البلوتوث أيضًا جزءًا كبيرًا من ثورة “إنترنت الأشياء” ، حيث تحصل العديد من العناصر والأجهزة على اتصال بالإنترنت لجعلها أكثر فائدة. على سبيل المثال ، غالبًا ما تأتي المقاييس الرقمية وأجهزة قياس السكر في الدم مع تقنية Bluetooth مدمجة ، مما يسمح لها بإرسال البيانات إلى تطبيق الهاتف الذكي ، مما يسهل مشاركة المعلومات مع طبيبك أو تتبع صحتك.
  •  قد ترى أجهزة مثل الثلاجات والأفران التي تحتوي على اتصالات Bluetooth ، بحيث يمكنك التحكم فيها أو العمل معها باستخدام تطبيق الهاتف الذكي.
  • ربما يكون الاستخدام الأكثر شيوعًا للبلوتوث هو الصوت اللاسلكي. العديد من أجهزة استريو السيارة الحديثة مزودة بتقنية البلوتوث ، ويمكن لأجهزة التلفاز الذكية المزودة بتقنية البلوتوث الاتصال بسماعات البلوتوث ، وبالطبع فإن مكبرات الصوت التي تعمل بتقنية البلوتوث تحظى بشعبية كبيرة.
  • من الممكن أيضًا إرسال ملفات ، على سبيل المثال ، من هاتفك الذكي إلى الكمبيوتر المحمول الخاص بك باستخدام نقل الملفات عبر Bluetooth.

ومع ذلك ، فإن البلوتوث غير مناسب لتوصيل الأجهزة ببعضها البعض عبر مسافات طويلة أو بسرعات عالية جدًا.

advertisement