advertisement

موضوع بحث عن اشكال العنف ضد المرأة

advertisement

يمكن ممارسة العنف ضد المرأة في جميع مجالات الحياة: العمل ، الزوجين ، الأسرة ، المدرسة ، الشارع ، بيئة المستشفى ، النقل ، على الإنترنت .كما يتخذ شكل جسدي ، ونفسي ، واقتصادي ، وإداري ، ولفظي.يحدث العنف ضد المرأة كل يوم في جميع البلدان ،وهو من انواع العنف القائم على النوع الاجتماعي.تتأثر به النساء من جميع الطبقات الاجتماعية وجميع الأعمار.وهذه الظاهرة من العنف لها آثار جسدية ونفسية واقتصادية قصيرة وطويلة الأمد تمنع النساء والفتيات من المشاركة على قدم المساواة وبشكل شامل في الحياة الاجتماعية.

advertisement

ما هو العنف ضد المرأة؟

يُقصد بالعنف ضد المرأة جميع أعمال العنف الموجهة ضد النساء (الجنس الأنثوي) والتي تسبب أو يحتمل أن تسبب أذى أو معاناة جسدية أو جنسية أو نفسية للمرأة ، بما في ذلك التهديد بالأفعال أو الإكراه أو الحرمان التعسفي من الحرية ، سواء في الأماكن العامة أو حياة خاصة.وهو شكل من اشكال انتهاك حقوق الإنسان والتمييز ضد المرأة،وقد تحدث داخل الأسرة أو المنزل أو بين الأزواج أو الأصدقاء.يمكن أن يشمل العنف ضد المرأة الضرب والركل والاعتداء الجنسي والتحرش وحتى القتل،والإرهاب النفسي والمطاردة والإذلال والشتائم ،والإتجار،وسلب الحقوق،وتشويه اعضائهم،والإجبار بالإكراه.

اشكال العنف ضد المرأة

advertisement

1- منزلي

هو العنف الذي يحدث في المنزل سواء من طرف الزوج أو الأسرة كالأب أو الأخوة أو الأم،في العموم يمكن تعريفه بأنه العنف الذي يمارسه الأشخاص المقربون منك.ويشمل جميع انواع العنف مثل الضرب والإكراه والإعتداء والتشويه و السيطرة وغيرها.ويشكل ايضاً:

  • الزواج بالقوة
  • زواج القاصرات
  • منع رؤية الأطفال
  • ختان الإناث

2- جسدي

advertisement

من المفهوم أن العنف الجسدي يعني الإساءة والاعتداءات الجسدية بجميع أنواعها ، بما في ذلك الهجمات بأسلحة الطعن والأسلحة النارية. مثل الضرب ، الدفع ، الإمساك بألم ، نتف الشعر ، الركل ، رمي الأشياء أو الاختناق ، إتلاف المتعلقات الشخصية.

4- نفسي

advertisement

غالبًا ما يرتبط العنف النفسي بأشكال أخرى من العنف. لكن يمكن اعتباره شكلاً من أشكال العنف في حد ذاته. يعني العنف النفسي عذابًا عقليًا منهجيًا على مدى فترة طويلة من الزمن. يُفهم على أنه سلوك واعي ومستمر يعزل ويحد ويدمر شخصًا آخر. مثل الترهيب المستهدف ، الإهانات المتكررة والإذلال ، الحظر ، التهديدات ، الإرهاب النفسي ، الصراخ ، الإذلال ، العزل (مثل حظر الاتصال بالعائلة والأصدقاء ، التنصت على الهواتف) ، السيطرة ، العنف الاقتصادي ، المطاردة.

5- جنسي

advertisement

يشمل العنف الجنسي أي فعل ضد إرادة الشخص يستخدم الجنس كوسيلة للإذلال والأذى،ولا علاقة للعنف الجنسي بالرغبة أو الحب، إنه يعمل على ممارسة القوة على الضحية. وتتراوح امثلته من التحرش اللفظي إلى اللمس غير المرغوب فيه إلى الاغتصاب. الأشكال الأخرى للعنف القائم على نوع الجنس ، على سبيل المثال ، الزواج القسري ، ما يسمى بالعنف المنزلي أو تشويه الأعضاء التناسلية . يعتبر العنف الجنسي جريمة خطيرة من جرائم حقوق الإنسان،يعاقب عليها القانون في جميع البلدان لمدة قد تصل الى 10 سنين.

6- عنف اجتماعي

هو العنف الذي ينتج عنه إنكار المساواة بين الرجل والمرأة في جميع مناحي الحياة،وبالتالي منعها في حقها الإجتماعي في البلد سواء في العمل،او التعليم ،او تكوين الصداقات مما يعيق نموها وفرصها في الحياة.ويمكن ربط هذا العنف بالعنف الإقتصادي ضد المرأة لإستغلال التفوق الأقتصادي لجنس اخر.ويرتكز هذا الشكل من العنف في إساءة استخدام السلطة وفي الهياكل الاجتماعية المتحيزة ضد المرأة.

7- عنف رقمي

ذا كان تطوير الأدوات التكنولوجية والإنترنت قد سمح بالعديد من التطورات ، فهي أيضًا مساحات جديدة يتم فيها التعبير عن العنف ضد المرأة. العديد منهم ، على سبيل المثال ، هم ضحايا التنمر عبر الإنترنت ،وتشويه صورهم ،اختراق خصوصيتهم على الهاتف وإبتزازهم بها، والمضايقات التي تتم على وجه التحديد على المنصات الإلكترونية مثل Twitter. في الحقيقة فأن هذا العنف له تأثير حقيقي للغاية ، خاصة وأن المنصات الرقمية تمنحه إمكانية التوسع والإنتشار،وعدم ربط الجاني بزمان أو مكان معين،فيمكن أن تتعرض الضحية للإهانة من شخص غريب حتى عندما تكون في المنزل في منتصف الليل.

أظهرت دراسة حديثة أن الأدوات الرقمية تسهل وتؤدي إلى تفاقم العنف ضد المرأة في إطار الزواج . وبالتالي يمكن للزوج العنيف التحقق باستمرار من مكان وجود شريكه عن طريق الرسائل القصيرة المتكررة أو المكالمات أو حتى تثبيت برنامج التتبع دون علمه. يمكنه أيضًا تصوير الجنس دون موافقتها ثم التهديد ببثه في حالة الانفصال.

advertisement

آثار العنف على المرأة

  • يمكن أن يكون للعنف عواقب جسدية ونفسية واجتماعية على النساء المتضررات ، بما في ذلك الوفاة. وهذا ينطبق أيضًا على العنف الجنسي.
  • تشمل هذه العواقب الإصابة الجسدية أو العقم أو الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي ، وكذلك الصدمات والاكتئاب والقلق ونوبات الهلع.
  • بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يتم إلقاء اللوم على النساء بسبب العنف ، أو عدم تصديقهن أو وصمهن من قبل من حولهن.
  • ومن الخطير بشكل خاص أن السلوك العنيف والصدمات التي يسببها العنف يمكن أن تتوارث عبر الأجيال.حيث ان الأطفال الذين يتعرضون للعنف وعواقبه يتعلمون ويقبلون العنف كنموذج لحل النزاع.
  • يمكن للنساء اللواتي تعرضن للعنف الجنسي أن ينقلن دون وعي التجربة المؤلمة إلى الأطفال والأحفاد كصدمة عبر الأجيال في شكل مخاوف أو حماية أو ردود فعل إجهاد.
  • يمكن أن يؤثر هذا على الرابطة الأسرية العاطفية. حالات حمل غير مرغوب فيها، وحالات إجهاض متعمدة، ومشاكل صحية نسائية، وعدوى أمراض منقولة جنسياً.
  • الإصابة بالاكتئاب واضطرابات الإجهاد اللاحقة للصدمة والاضطرابات الأخرى المسببة للقلق، والمعاناة من صعوبات في النوم، واضطرابات في عادات الأكل، ومحاولات الانتحار.
  • زيادة احتمال ممارسة التدخين وتعاطي مواد الإدمان والكحول وانتهاج سلوكيات جنسية خطرة.

advertisement