advertisement

موضوع بحث متكامل عن الذكاء الاصطناعي

advertisement

مقدمة بحث عن الذكاء الاصطناعي

advertisement

في موضوع بحثنا عن الذكاء الاصطناعي ،وجدنا أن الإنسان أصبح يعتمد وبشكل كبير على أجهزة وآلات الذكاء الاصطناعي حتى في أبسط الأمور الحياتية، ولكن هل تساءلت ما هو الذكاء الاصطناعي؟ كيف تعمل الآلات بالذكاء الاصطناعي؟ وهنا سنجيب عن هذا السؤال مع عرض بعض الجوانب الأخرى التي توضح لنا شكل المستقبل في ظل سيطرة الذكاء الاصطناعي على حياتنا.

مفهوم الذكاء الاصطناعي

عادة ما يصعب للشخص العادي أن يفهم من اللحظة الأولى ما يعنيه الذكاء الاصطناعي هذا لاتسام المجال بالتعقيد.

advertisement

Al أو الذكاء الاصطناعي كلاهما مصطلح تعرف به الآلات التي تستطيع إنتاج ما يقوم به الإنسان بمعنى أنها تحاكي ذكائه وقدرته في العمل فهي تستشعر ما حولها وبناء عليه تقوم بفعل ما تم برمجتها عليه وهذا الأمر في الآلات الصناعية الأولى كانت تعمل بنظام البرمجة اي انها لن تنفذ عمل لا تمتلك قواعد لتنفيذه لكن مع التطور أصبح هناك التعلم الآلى أي أن الآلة تقوم بتنفيذ ما تراه مناسبا من دون تعليمات.

قد يفيدك: موضوع بحث عن التسويق الرقمي واهميته

بداية الذكاء الاصطناعي

تطلب الذكاء الاصطناعي عدة سنوات حتى يصبح في شكله الحالي ولم يكن العلماء متوقعين أن التطور التكنولوجي سيجعل من آلات الذكاء ،الاصطناعي أمر طبيعي في حياتنا.حتى تدرك مراحل بداية الذكاء الاصطناعي سنعرض لك مراحله في موضوع البحث عن الذكاء الاصطناعي ،كالأتي:

advertisement

  • ذكرت كلمة روبوت بواسطة كارل تشابيك الكاتب التشيكي حيث استخدمها في مسرحيته التي عرضت عام 1921 وكان يعني بالكلمة العمل.
  • وفي عام 1951 كُتب مقال ” آلات الحوسبة والذكاء الاصطناعي” والذي يعود للكاتب آلان تورنغ حيث تحدث فيه عن فكرة المحاكاة.
  • عام 1956 هو المولد الحقيقي الذكاء الاصطناعي حيث أقام جون مكارثي ورشة عمل عن الذكاء الاصطناعي وكيفية صنع الآلات التي تعمل بنفس نظام الذكاء البشري كما تحدث فيها عن مصطلح Artificial Intelligence وينسب إلى جون مكارثي الفضل في اختراع لغة lisp وهى لغة خاصة بالبرمجة.
  • تطور علم الذكاء الاصطناعي في عامي 1960 و 1970 نتيجه بدأ استخدام أجهزة الكمبيوتر التي تمكنت من التعرف على الصور وترجمة اللغات بالإضافة لإمكانية فهم التعليمات بلغة البشر.
  • في 2016 تمكنت جوجل من إطلاق برمجية تعتمد على الذكاء الاصطناعي قامت بمنافسة بطل العالم في لعبة الـ go وبالفعل تمكنت من هزيمته.
  • من بعد ذلك بدأت الشركات والمؤسسات المهتمة بالذكاء الاصطناعي لتطوير خبراتها في صنع الروبوت وبالفعل تمكنت من إطلاق روبوت صوفيا التي كونت علاقات مع أشهر الشخصيات في العالم.

أنواع الذكاء الاصطناعي

يوفر الذكاء الاصطناعي أربعة أنواع من الأنظمة التي تعمل بها الآلات وهذه الأنواع تتدرج في قدرتها على المحاكاة لتتشبه بهرم ماسلو.فهي تبدأ بالآلات ذات المستوى البسيط من الذكاء إلى الآلات التي يمكن أن تحتل مكان الكائن البشري وعلى الرغم أنه يتم استخدام نوعين فقط حالياً ،إلا ان وقت تحويل النوعين الآخرين إلى حقيقة لم يمر كثيراً.

1- الآلات التفاعلية

advertisement

مع صناعة هذه الآلات كانت البداية الفعلية للذكاء الاصطناعي ولذا هى أبسط أنواعه والتي تعمل فقط طبقا للأوامر التي تتلقاها.يمكن أخذ حاسوب ديب بلو وأجهزة الكشف عن الوجه مثال على الآلات التفاعلية.

2- الذاكرة المحدودة

هى المرحلة الثانية للذكاء الاصطناعي تتسم بفاعليتها في تخزين المعلومات والاعتماد عليها في إنجاز بعض العمليات المستقبلية.تستخدم السيارت ذاتية التحكم تقنية الذاكرة المحدودة في تخزين مختلف المعلومات التي تشرح الطرق التي تسلكها وما هى الأمور التي تحتاج تنفيذها في حالات التصادم وغيرها.ولا تعد السيارات ذاتية القيادة هى المثال الوحيد بل جميع ما يتم استخدامه من الآلات يعتمد على الذاكرة المحدودة.

3- نظرية العقل

هى الخطوة المقبلة من تطوير آليات الذكاء الاصطناعي فهى الآن مجرد معلومات على الورق يتم العمل لتحويلها إلى واقع.تقوم نظرية العقل على برمجة الآلات حتى تستوعب مشاعر ومتطلبات وحتى طريقة تفكير الكيان الذي يتعامل معها.

4- الوعي الذاتي

advertisement

هي آخر المراحل التي تم توقعها من قدرة الذكاء الاصطناعي على التطور وهى تقوم على فكرة صنع أجهزة أو الآلات وربورتات قادرة أن تعى بذاتها كأنها كائن بشري وبالطبع هذا غير ممكن حدوثه الآن ولكن تستطيع أن تتصور شكله في الأفلام الأجنبية التي تستخدم هذا النوع لإضافة إثارة وتشويق.

advertisement

صناعة الآلات ذاتية الوعي بقدر ما هو إنجاز لا يمكن تصور وجوده بقدر ما هو إنجاز مخيف وغير أمن للحياة البشرية.

أهمية الذكاء الاصطناعي

عندما نتحدث عن موضوع بحث عن الذكاء الاصطناعي لابد بضرورة ذكر أهمية هذا الذكاء والتي تتمثل في استخداماته في مجالات كثيرة.

استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم

بعض الآلات توفر للمعلمين وضع الاختبارات وتصحيحها بجانب تقديم نتائج التقييم لهذه الاختبارات.المساهمة في إتاحة التعليم الاونلاين فيمكن لمن يسكن في آسيا أن يحضر درس لمدرس في قارة أمريكا الجنوبية.

استخدام الذكاء الاصطناعي في الصحة

للذكاء الاصطناعي دور في عملية علاج المرضي وهذا الدور قد يكون سبب في حمايتهم من خطر الموت.حيث يمكن الاعتماد على نظام الدعم السريري الذي يوفر إشارات بقرب إصابة المريض بسكتة دماغية مما يعطي الفرصة للأطباء لمحاولة منعه من الإصابة بها.تستطيع أجهزة تعمل بالذكاء الاصطناعي على توفير معلومات عن نسبة التعرض للإصابة بأمراض القلب.كما ساعد الذكاء الاصطناعي على الاستغناء عن فكرة تطوير الأدوية.

استخدام الذكاء الاصطناعي في الفضاء

  • يفيد الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في مجال الفضاء في تحليل المعلومات التي يتم جمعها من خلال الرحلات التي تنطلق نحو الكواكب.
  • بواسطة أجهزة الذكاء الاصطناعي تمكن علماء الفضاء من تحليل وتفسير البيانات التي وفرها تليسكوب كليبر والذي أنتج تفسيره عن وجود كواكب وأنظمة شمسية في الفضاء.

أول روبوت يحصل على جنسية دولة

أول روبوت يحصل على جنسية دولة

من أشهر نتائج الذكاء الاصطناعي روبوت صوفيا الذي زار مصر في عام 2019. إنه إنسان آلي اجتماعي طورته شركة Hanson Robotics ومقرها هونج كونج. ظهر لأول مرة في مهرجان South by Southwest Festival في منتصف مارس 2016 في أوستن ، تكساس. منذ ذلك الحين ، شاركت صوفيا في العديد من المقابلات رفيعة المستوى وتعرضت لوسائل إعلام عالمية واسعة النطاق. في عام 2017 ، أصبحت صوفيا أول روبوت يحصل على جنسية دولة وأول شخص غير بشري يحصل على لقب الأمم المتحدة. وفقًا للشركة المصنعة ، ديفيد هانسون ، تستخدم صوفيا الذكاء الاصطناعي ومعالجة البيانات المرئية والتعرف على الوجه.

انظر ايضاً: بحث متكامل عن تاريخ عملة البيتكوين

الذكاء الاصطناعي في مصر

احتلت مصر المرتبة 111 من أصل 194 دولة في أحدث تقرير للجاهزية الحكومية للذكاء الاصطناعي لعام 2019 ، الذي نشرته مؤسسة أكسفورد إنسايتس ، والذي يصنف البلدان بناءً على قدرتها على تسخير الذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات عامة أفضل ، بالنظر إلى البنية التحتية الحالية والمهارات والحوكمة.ومع كل تطورات ومزايا الذكاء الاصطناعي ، بدأت مصر خطواتها التطلعية نحو الذكاء الاصطناعي بهدف أن يشكل الذكاء الاصطناعي 7.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2030.كما أعلن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري في وقت سابق أن وزارته تعمل على وضع استراتيجية للذكاء الاصطناعي ، وقال: “لقد تأخرنا كثيرًا ، لكن التأخير أفضل من عدمه. لقد تطلعت دول أخرى بالفعل في هذا الطريق ، ونحن على وشك ذلك “.

مخاطر الاعتماد على الذكاء الاصطناعي

لم يمكن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي أمر مفيد كليا.بل يشمل مخاطر بعضها يهدد الإنسان.حتى تتضح لكم بعض تلك المخاطر في موضوع بحث عن الذكاء الاصطناعي انظر إلى ما يلي:

  • العمل بأجهزة الذكاء الاصطناعي تجعل من احتمال عدم الحاجة إلى الإنسان أمر طبيعي.فهناك أله ستعمل على إنتاج من يقوم به الإنسان في مدة شهر.
  • كثير من الدول بدأت تعتمد على منظومات الذكاء الاصطناعي في تحددي قراراتها سواء الصحية وحتى القضائية وهذا أمر خطير.فهذه الآلات لا يمكن أن تحدد لنا قراراتنا فهى لا تمتلك الدقة اللازمة لذلك.
  • مخاطر عسكرية خاصة أن الدول الغنية بدأت تتسلح بأنظمة عسكرية معتمدة بشكل كامل على الذكاء الاصطناعي وهو أمر قد يضر بالدولة صاحبة النظام.خاصة عندما يتم تغيير برمجة الروبوت وإعادة توجيهه لها.
  • مخاطر اجتماعية وتتمثل في استخدام الذكاء الاصطناعي في التجسس على عادات وافكار الدول الأخرى.والذي يسهل طرق اختراق وتفكيك هذا المجتمع.
  • كثرة الحروب العسكرية وهذا لأن الروبوتات سوف تغني عن إرسال الجنود للمشاركة في تلك الحروب.لذا لن تتكبد الدول خسائر بشرية والذي كان يوقفها عن قيام الحروب لكن في ظل الروبوتات من سيوقفها؟.

خاتمة بحث عن الذكاء الاصطناعي

بهذا قد تمكنا من عرض كل ما يخص موضوع البحث عن الذكاء الاصطناعي ووضعنا لك فرصة الاختيار بين تشجيع التطور الذي يتم في المجال.أم أنك ستتخذ موقف المعارضة بعد معرفة مخاطر هذا المجال رغم فوائد الكثيرة.كما يعد هذا الموضوع في غاية الأهمية ولا بد لنا كدولة عربية أن نساير هذا التطور التكنولوجي والصناعي ،وان ندعم العاملين عليه.حيث تدرك معظم الدول اهمية هذا المجال وتبحث عن فرصة للمشاركة في البحث والتطوير .وقد ظهر ذلك في مجموعة المؤتمرات التي تقام وتشارك بها غالبية الدول الغربية.ابرزها مؤتمر القمة للذكاء الإصطناعي ،والمحادثات التي تطلقها منظمة الويبو بشأن مستقبل الذكاء الاصطناعي.

advertisement