advertisement

موضوع بحث شامل عن أحمس الأول

advertisement

نبذة عن أحمس الأول

advertisement

أحمس الأول،ويعني ميلاد القمر كان أحد فراعنة مصر القديمة ومؤسس الأسرة الثامنة عشرة. كان أحد أفراد الأسرة الملكية في طيبة ، وهو ابن الفرعون تاو الثاني سيكننر وشقيق آخر فرعون من الأسرة السابعة عشرة ، الملك كاموس.عندما كان في السابعة من عمره قتل والده اثناء تمرد طيبة على الهكسوس ، ولما بلغ العاشرة من عمره مات أخوه لأسباب مجهولة ، بعد أن حكم ثلاث سنوات فقط. تولى أحمس العرش بعد وفاة أخيه ، وعند التتويج أصبح يعرف باسم نيب بيهتي رع.

خلال فترة حكمه أكمل طرد الهكسوس من منطقة الدلتا ، وأعاد حكم طيبة على كامل مصر وأعاد تأكيد القوة المصرية بنجاح في الأراضي الخاضعة للنوبة وكنعان سابقًا . ثم أعاد تنظيم إدارة البلاد ، وأعاد فتح المحاجر والمناجم والطرق التجارية وبدأ مشاريع بناء ضخمة من النوع الذي لم يتم القيام به منذ عصر الدولة الوسطى . تُوج برنامج البناء هذا ببناء آخر هرم بناه الحكام المصريون الأصليون.أحمس هو مؤسس المملكة الحديثة في مصر القديمة، والتي في ظلها وصلت القوة المصرية إلى ذروتها. عادة ما يؤرخ حكمه على أنه حدث حوالي 1550-1525 قبل الميلاد.

العائلة الملكية

advertisement

ينحدر أحمس من أسرة طيبة السابعة عشرة. كان لجده وجدته ، تاو الأول وتتيشيري ، اثنا عشر طفلاً على الأقل ، بما في ذلك تاو الثاني وأحوتب. الأخ والأخت ، حسب تقليد الملكات المصرية القديمة، متزوجان ؛ أطفالهم هم كامس وأحمس الأول والعديد من البنات.اتبع أحمس تقليد والده وتزوج العديد من أخواته ، مما جعل أحمس نفرتاري زوجته الرئيسية.كان لديهم العديد من الأطفال بما في ذلك بنات ميريتامون، سيتامون، وأولاده سيامون، أحمس عنخ ،أمنحتب الأول ،وراموس. كان أحمس عنخ الوريث الظاهر لأحمس ، لكنه سبق والده في الموت في وقت ما بين العامين السابع عشر والثاني والعشرين من حكم أحمس.خلف أحمس ابنه الأكبر أمنحتب الأول الحكم بعده.

التواريخ ومدة الحكم

تشير بعض الدراسات التحليلية لعلم الأثار ان تاريخ حكمه قد يكون في تلك الفترات وهي من 1570-1546 و 1560-1537 و1551-1527 قبل الميلاد .كما يقدر فترة حكمه بـ25 عاماً و4 اشهر فقط،حيث يشير الفحص الطبي لمومياءه إلى أنه مات عندما كان يبلغ من العمر خمسة وثلاثين عامًا ، مما يدعم حكمًا مدته 25 عامًا إذا اعتلى العرش في سن العاشرة.

اعتلى أحمس العرش عندما كان لا يزال طفلاً ، فكانت أمه ، أححتب ، وصية حتى بلغ سن الرشد.فقد عززت بشكل فعال قاعدة سلطة طيبة في السنوات التي سبقت تولي أحمس السيطرة الكاملة.

advertisement

هزيمة ​​الهكسوس

advertisement

بدأ أحمس غزو مصر السفلى التي كانت تحت سيطرة الهكسوس ابتداءً من العام الحادي عشر من حكم الخمودي ، لكن تسلسل الأحداث غير متفق عليه عالميًا.تشير بعض السجلات ان أحمس الأول قد انتصر على الهكسوس من خلال محاصرة عاصمة الهكسوس في أفاريس،وقطع كل حركة المرور بين كنعان وأفاريس، وعزل الهكسوس عن المساعدة أو الإمدادات القادمة من كنعان.وقاد ثلاث هجمات ضد أفاريس ، عاصمة الهكسوس،وأكمل انتصاره على الهكسوس من خلال غزو معقلهم شروهن بالقرب من غزة بعد حصار دام ثلاث سنوات.وفي عهد أحمس الأول ، أصبحت مدينة طيبة عاصمة لمصر كلها ، كما كانت في عصر الدولة الوسطى . 

الفن والإنشاءات الأثرية

مومياء أحمس الأول

advertisement

مع إعادة توحيد مصر العليا والسفلى بقيادة أحمس الأول ، حدث تجديد للدعم الملكي للفنون والبناء الضخم.مع سيطرة مصر على الدلتا والنوبة مرة أخرى ، تم الوصول إلى الموارد غير المتاحة في صعيد مصر.وأعاد فتح المحاجر والمناجم والطرق التجارية وبدأ مشاريع بناء ضخمة من النوع الذي لم يتم القيام به منذ عصر الدولة الوسطى .كان الفن في عهد أحمس الأول مشابهًا للمملكة الوسطى لأسلوب طيبة الملكي.وهذا يعكس ميلًا طبيعيًا محتملًا لإحياء الموضات من حقبة ما قبل الهكسوس.ويُعتقد أن فن صناعة الزجاج قد تطور في عهد أحمس.تم العثور على واحدة من أقدم حبات الزجاج التي تم العثور عليها تحتوي على أسماء أحمس وأمنحتب الأول ، مكتوبة بأسلوب يعود تاريخه إلى فترة حكمهما.كما تم العثور على الجواهر والأسلحة الاحتفالية في دفن الملكة أحوتب ، بما في ذلك فأس يصور نصله أحمس الأول وهو يضرب جنديًا من الهكسوس.

هرم أحمس

هرم أحمس هو الهرم الملكي الوحيد الذي تم بنائه في مجمع معبد أبيدوس.هناك بعض الخلاف حول ما إذا كان هذا الهرم هو مكان دفن أحمس الأول ، أم أنه كان تابوتًا. على الرغم من أن المستكشفين السابقين لم يتمكنوا من تحديد أي غرف داخلية ، فمن غير المرجح أن تكون غرفة الدفن موجودة في وسط حطام الهرم. في ظل عدم وجود أي ذكر لقبر الملك أحمس في روايات سرقة المقبرة في بردية أبوت ، وفي غياب أي مرشح محتمل لمقبرة الملك في طيبة ، فمن المحتمل أن الملك قد دفن في أبيدوس .و لذلك ذكر علماء المصريات أن الهرم شُيِّد ليكون تابوتًا ،وكان هذا الهرم هو آخر هرم تم بناؤه على الإطلاق،وارتبط شكل الهرم بإله الشمس رع.

مومياء أحمس الأول

تم العثور على مومياء أحمس الأول في عام 1881 داخل مخبأ الدير البحري ، الواقع في التلال فوق معبد حتشبسوت الجنائزي. تم دفنه مع مومياوات الزعماء آخرين من الأسرة الثامنة عشرة والتاسعة عشرة ، أمنحتب الأول ، وتحتمس الأول ، وتحتمس الثاني ، وتحتمس الثالث ، ورمسيس الأول ، وستي الأول ، ورمسيس الثاني ، ورمسيس التاسع ، بالإضافة إلى فراعنة الأسرة الحادية والعشرين.

وعُثر عليها داخل تابوت يحمل اسمه بالهيروغليفية ، وكُتب اسمه مرة أخرى على ضماداته بالخط الهيراطي. في حين أن نمط تابوت خشب الأرز يرجع تاريخه مباشرة إلى عصر الأسرة الثامنة عشر ، إلا أنه لم يكن من الطراز الملكي ولا الحرفية ، وأي طلاء بالذهب أو التطعيمات ربما تم تجريده في العصور القديمة.من الواضح أنه نُقل من مكان دفنه الأصلي ، وأعيد لفه ووضعه في مخبأ في دير البحري في عهد الأسرة الحادية والعشرين.وظهر على الجسد علامات على تعرضه للنهب من قبل لصوص القبور القدامى ، ورأسه مقطوع عن جسده وتحطيم أنفه.

advertisement

 كانت المومياء ذات وجه صغير بدون ملامح مميزة ، رغم أن أسنانه الأمامية بارزة قليلاً. قد تكون هذه سمة عائلية موروثة ، حيث يمكن رؤية هذه الميزة في بعض مومياوات الإناث من نفس العائلة ، وكذلك مومياء سليله ،تحتمس الثاني.

advertisement