advertisement

مصر هي الرائدة عالمياً في إنتاج التمور وزراعتها

advertisement

التمر عبارة عن ثمار حلوة صفراء محمرة  تنمو على شجرة نخيل التمر.تعتبر التمور غذاءً أساسياً في جميع أنحاء دول الشرق الأوسط مع وجود أدلة على الزراعة التي يعود تاريخها إلى 7000 قبل الميلاد. مع تطور التجارة في هذه المنطقة مع بقية العالم ، تم إدخال التمور إلى جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا ودول اوروبا في العموم. تم ادخال التمور في الإنتاجات الغذائية المختلفة ،حيث يتم صناعة العجوة منها،كما يتم تحلية الفطائر بها كذلك.وتحتوي على مصادر غذائية قيمة والكثير من الفيتامينات والبروتينات.

advertisement

يطلق على التمور عادة في بعض الدول العربية اسم “البلح”،وله العديد من الأنواع حسب المصدر ونوع النخل،مثل البلح السيوي،والبلح العجلاني،الأمهات،العمري.كما انه يرتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ العرب ،والمسلمين حيث يستخدم بكثرة في الشعائر الإسلامية خاصة في شهر رمضان.

زراعة نخيل التمر

يتطلب نخيل التمر ظروفًا قاحلة وشبه قاحلة في أماكن ذات فصول طويلة وحارة مع قلة هطول الأمطار أو انعدامها للنمو. في بيئة زراعية ، تبقى الجذور خالية من الحشائش والأعشاب الضارة التي قد تحافظ على الرطوبة ويتم حفر خندق صغير حول قاعدة الشجرة. يمتلئ هذا الخندق بالمياه حتى يتجه مباشرة إلى الجذور.

advertisement

advertisement

البلدان الرائدة في زراعة التمور

مصر هي الرائدة عالمياً في إنتاج التمور وزراعتها. كل عام ، ينتج هذا البلد ما يقرب من 1،084،529 طنًا متريًا من التمور. ويمثل هذا ما يزيد قليلاً عن 17٪ من الإنتاج العالمي للتمور ولكنه يمثل 3٪ فقط من الصادرات العالمية. زادت مصر من زراعة التمور بأكثر من 100٪ منذ عام 1993 ولديها حاليًا ما يقدر بـ 15،582،000 نخلة. يستورد المغرب أكثر من  53٪ ، من التمور المصرية المصدرة ، تليها إندونيسيا (24٪) وماليزيا (15٪). ويبلغ إجمالي قيمة الصادرات حوالي 41.8 مليون دولار.

بعد مصر ، تنتج إيران 947809 طن متري سنويًا. تذهب غالبية صادرات التمور الإيرانية إلى الدول الآسيوية. أكبر المستوردين هم الهند (16٪) وماليزيا (11٪). تليها روسيا باستيراد 9.9٪ من تمور إيران المصدرة.

المملكة العربية السعودية هي ثالث أكبر منتج للتمور . تتمتع هذه الدولة بظروف مثالية لنمو التمور وزراعتها ، حيث تنتج 836،983 طنًا متريًا سنويًا. ما يقرب من 388000 فدان في جميع أنحاء البلاد مخصصة لأشجار النخيل وإنتاج البلح. تصدر هذه الدولة ما يقرب من 8.8٪ من تمور العالم التي يبلغ مجموعها حوالي 94.3 مليون دولار. والمستوردون الرئيسيون لهذه الصادرات هم الأردن (19٪) واليمن (17٪) والكويت (15٪).

advertisement

ينتج العراق 675440 طناً مترياً كل عام وهو مسؤول عن 7.3٪ من صادرات التمور العالمية.و في عام 2014 ، صدرت البلاد ما قيمته 77.5 مليون دولار من التمور .

advertisement