advertisement

ما هي ثياب الفروسية

advertisement

 توجد ملابس الخيول منذ مئات السنين ،وتشير بعض الأبحاث ان هناك اثار قديمة لأزياء الفرسان تعود لألاف السنين ،تم تصميمها خصيصاً لتناسب ركوب الخيل.تتمتع أزياء الفروسية بتاريخ طويل وحافل خاصة في حضارة اليونان القديمة وروما.حيث كان ركوب الخيل جزءًا مهمًا جدًا من الحياة العملية والترفيهية والقتالية ، وبالتالي فإن الملابس التي يتم ارتداؤها أثناء الركوب كانت مهمة جدًا.اليوم ، لا تزال ثياب الفروسية تدور حول الأسلوب ، ولكن هناك تركيز أكبر على الوظيفة أيضًا.ولذلك ظهرت العديد من العلامات التجارية والأنماط المختلفة لملابس الفروسية ، وبالتالي هناك ما يناسب أذواق كل فارس.ثياب الفروسية هى صمام الأمان والراحة للفارس والحصان ،وتحافظ على سلامة كل منهما،وتمنع وقوع الحوادث.والاهتمام بالثياب يأتى في مرحلة متقدمة للفارس المبتدئ فيما عدا الألبسة التى تحقق له الأمان.حيث يكون اهتمامه الأول بإتقان جلسته على السرج ووضع أجزاء جسمه،وكيفية المحافظة على التواصل بينه وبين الحصان،وفيما يلى أهم ثياب الفروسية حسب أهميتها واستخداماتها.

advertisement

الملابس الرسمية للفارس

1- القبعة

خوذة حصان

advertisement

القبعة او الخوذة وينصح باستخدام قبعة ذات رابط يمكن التحكم فى طوله بحيث يربط أسفل الذقن. وهي مجهزة من الداخل بحيث تؤدى لحماية رأس الفارس من الصدمات التى تقابله أثناء السباقات مثل سقوطه أو ارتطامه لحواجز القفز ، بالإضافة إلى أنها تعطى الفارس مظهرًا جميلا.

2- السروال

بنطال ركوب خيل

السروال الخاص بالركوب يصنع من أقمشة متينة مثل الجينز ويكون ملتصقا بالجسم وتختلف في اللون حسب المسابقة وغالبا يكون أبيض خلال سباقات العرض.

advertisement

3- الحذاء

advertisement

قفاز لركوب الخيل

الحذاء المستخدم فى السباقات الرسمية يكون طويلا من الجلد ،يجهز عادة بمقبضين للمساعدة في ارتدائه ، وقطعة خاصة تسمى القلاعة للمساعدة فى خلع الحذاء وفى المسابقات العادية أو الترويض.يمكن ارتداء حذاء عادى مناسب مع حماية الجزء العلوى من الساق بارتداء قايش حولها.والحذاء  عادة يكون لونه أسود أو بنى ،كما يمكن استخدام جلد صناعي.وفى حالة الأطفال يمكن ارتداء حذاء قصير للرسغ .

4- القفازات

advertisement

قفاز لركوب الخيل

القفازات المستخدمة للراكب أو الفارس تصنع من خامة تمنع انزلاق القفاز أثناء القبض على العنان وخاصة عند سقوط الأمطار أو يستخدم للوقاية من البرد وحماية للبدين،وعادة ما يكون لون القفاز أسود أو بنى أو جلد أزرق داكن .

5- السترة

ثياب الفروسية

يختلف شكل السترة حسب نوع العرض،ففى حالة العروض الرسمية فالملابس تكون رسمية تتكون من جاكيت لونه أزرق غامق أو أسود مع رابطة عنق بيضاء وسروال طويل أبيض وحذاء طويل أسود أو بنى من الجلد،وقبعة سوداء قد تكون قطيفة للسيدات. أما فى المناسبات غير الرسمية وفى حالة الملابس اليومية للراكب ، فيستخدم السترة المتعارف عليها فى كل بلد ، فقد لايتم ارتداء السويترات في حلبة العرض أما فى حالة سباقات الضاحية والتى تتضمن قفز الحواجز فيسمح للراكب بارتداء ملابس مع قبعة صلبة برياط للحماية وارتداء قمصان بألوان زاهية. وفى الاستعراضات وحفلات العرض يسمح بارتداء السترة المناسبة لكل منطقة من الزى القومى.

اهمية ثياب الفروسية

advertisement

تتطلب جميع الرياضات نوعًا معينًا من الملابس ، ولا تختلف رياضة الفروسية عنهم.من المهم التفكير فيما سترتديه قبل العمل مع الحصان أو ركوبه ، ليس فقط من أجل الراحة ، ولكن أيضًا من أجل السلامة والأمان لك ولحصانك. يعد امتلاك الملابس المناسبة لركوب الخيل أمرًا أساسيًا خاصة في المسابقات الرسمية ،حيث يراعي لباس الفروسية متطلبات الرياضة البدنية والسلامة ويأخذ في الاعتبار التمسك بالنهج و التاريخ الفريد لهذه الرياضة.

advertisement