advertisement

لماذا لا يظهر الموقع في جوجل؟نصائح لظهور موقعك بسرعة في محركات البحث

advertisement

هناك عدة أسباب لعدم ظهور موقعك في النتائج التي يعرضها Google.عندما تضع موقع الويب الخاص بك على الإنترنت ، فقد لا يظهر على الفور في النتائج التي يعرضها محرك بحث Google.حيث يستغرق الأمر وقتًا حتى تتمكن برامج زحف محركات البحث من الزحف إلى الموقع وفهرسته. إذا لم يكن هذا هو الحال بعد عدة أيام ، فهناك العديد من عمليات التحقق والعمليات للتحقق من أنه يجب فهرسة موقعك بشكل صحيح.

advertisement

إخبار Google بعنوان URL الخاص بموقعك

في الواقع ، هناك نموذج لتقديم عنوان URL إلى محرك البحث. بمجرد اكتمال هذا النموذج ، سيستخدم محرك البحث الروبوتات الخاصة به لمسح عنوان URL المقدم بسرعة. إذا كان لا يزال لا يعمل بعد عدة أيام ، فيجب إجراء فحوصات على موقعك ، لأن أحد العناصر يمنع فهرسته.

التحقق من ملف robots.txt

advertisement

العنصر الأول الذي يجب التحقق منه هو ملف ” robots.txt “. ابحث فيموقعك عن  الإعدادات ذات الصلة. ثم تحقق من عدم وجود توجيهات تحظر الوصول إلى برامج الروبوت (مثل “Disallow”) ، والتي من شأنها منع إدراج عنوان الموقع الرئيسي. مع العلم ان هناك صفحات يجب منعها في ملف الروبوتس مثل صفحة الأدمن.العلامة التالية تمنع وصول الروبوتات إلى موقعك:
<meta name = “robots” content = “noindex ، تابع” />
تحقق من عدم وجود هذه العلامة في شفرة المصدر لموقعك. إذا كنت تستخدم WordPress CMS ، فلديها خيار يمكنه إضافة هذه العلامة في التعليمات البرمجية الخاصة بك حتى لا تتم فهرسة الموقع. انتقل إلى واجهة الإدارة ، ثم إلى قائمة “الإعدادات” ، “القراءة”. وتأكد من عدم تحديد مربع الاختيار “اطلب من محركات البحث عدم فهرسة هذا الموقع”. إذا كان الأمر كذلك ، فهذه هي النقطة التي تمنع الروبوتات من تصفح موقعك لفهرسته. إذا استمر عدم ظهور موقعك ، فمن الممكن إجراء تحسينات بحيث تتم الإشارة إليه بشكل أفضل بواسطة محركات البحث.

ارسال خريطة الموقع (Sitemap)

يتم استخدام ملف خريطة الموقع لتوفير خريطة لموقعك لمحركات البحث. يمكن أن تساعد هذه  الخريطة في تحسين محرّكات البحث. يعرض موقع Sitemap.org تفاصيل بروتوكول كتابة ملف خريطة الموقع.اذا كنت تستخدم منصة الووردبريس ،يمكنك تنصيب اضافة خاصة بإنشاء خريطة الموقع وارسالها الى جوجل،معظم اضافات السيو تحتوي على هذه الخدمة.

تحقق من عدم معاقبتك من قبل جوجل

advertisement

advertisement

غالباً في بعض الأوقات تتخذ جوجل اجراءات ضد موقعك بسبب استخدامك لإساليب منافية تنتهك بها سياسات جوجل،لذلك يتم معاقبة موقعك ومنعه من الظهور في محرك البحث.يمكنك التحقق من ذلك ،عن طريق الدخول الى حسابك على سيرش كونسول”Search Console“،وانتقل الى قسم الأمان والإجراءات اليدوية ،فإذا اتخذت جوجل اجراء ضد موقعك ،سيظهر لك السبب ،عندها يمكنك تقديم نزاع او طعن ،اذا حدث خطأ ما دون قصد وتم تعديله ،ستعاود جوجل ارجاع النظر في موقعك ومراجعته وفك حظره.

كما تعتبر عناوين URL الأساسية أيضًا نقطة مهمة في تحسين محركات البحث. فإذا كانت عناوين URL متعددة تشير إلى نفس الصفحة ، فقد تفسر Google ذلك على أنه محتوى مكرر وتعاقبك. لذلك تجنب عناوين URL الأساسية عن طريق تحديد عنوان URL فريد للمحتوى.من الممكن أيضًا أن تتم معاقبة موقع ما من قِبل Google ، أثناء مرحلة التطوير ، أو بعد ذلك ، لأسباب مختلفة.

نصائح لظهور موقعك بسرعة على محرك البحث

اربط موقعك بجوجل اناليتكس

advertisement

قد يكون موقع ظاهراً على الويب بالفعل،لذا عليك متابعة احصائيات حركة المرور لموقعك،ومعرفة اهتمامات العملاء لديك،وابرز الصفحات والبلدان التي يأتي منها الزيارات.اضغط على هذا الرابط وتابع الخطوات لربط موقعك على Google Analytics،سيطلب منك الموقع تأكيد ملكية الموقع عن طريق الإتصال بنفس الجيميل المتصل بسيرش كونسول،أو عن طريق اضافة كود html ،او (gtag.js) اسفل وسم head .

الإتصال مع ادوات مشرفي محرك البحث

ينصح دائماً ربط موقعك مع ادوات مشرفي البحث الشهيرة ،مثل جوجل،وياهو،وياندكس،وبايدو.حيث لكل هذه المحركات ادوات مخصصة لأصحاب المواقع لإدارة مواقعهم وارسال صفحاتهم للإرشفة اليدوية للظهور على المحرك بسرعة،وكذلك متابعة نسبة النقر والظهور لصفحاتك.كما يمكنك ارسال خريطة موقعك لمحرك البحث تسهيلاً على روبوتات الأرشفة،وكذلك مراجعة الإجراءات والتعديلات التي تجريها جوجل على موقعك.قبل إرسال موقع الويب الخاص بك إلى Google ، ستحتاج إلى إعداد Search Console والتحقق من ملكية موقع الويب بطرق مختلفة.

انشاء شبكة تواصل عديدة لموقعك

ربط موقعك بشبكات التواصل الإجتماعي شيئ مهم جداً لتحسين ظهور موقعك على محركات البحث،لذا يفضل انشاء صفحات لموقعك على فيسبوك،تويتر،يوتيوب،تويتر،انستقرام..إلخ من مواقع التواصل الإجتماعي.واضافة رابط موقعك فيه،وكذلك اضافة رابط تلك الشبكات في موقعك.

advertisement