advertisement

كيفية مسح عمليات البحث في جوجل نهائياً،في الاندرويد والأيفون

advertisement

انتشرت في الآونة الأخيرة عبارة “جوجل يعرف عنك أكثر مما تعرف عن نفسك”، وهذا يتسبب بالقلق لكثير من الناس، وجعلهم في شكّ حيال خصوصيتهم ومعلوماتهم على الإنترنت.لذلك فالكثير من الناس يبحثون عن كيفية مسح عمليات البحث في جوجل نهائياً، أو إيقاف حفظ هذه المعلومات من الأساس، وفي هذا المقال ستتعلم عن الأمر سواء كنت تستخدم هاتفك الأندرويد أو الـ IOS، أو حاسوبك الشخصي.لكن قبل أن نبدأ ينبغي التنويه إلى أّنّك إن حذفت سجل البحث من غوغل، لن تتمكن من استعادته أبداً فيما بعد.

advertisement

فائدة سجل البحث في جوجل

قد يجد العديد من مستخدمي محرك البحث جوجل ،ميزة تسجيل نشاطهم في البحث فكرة مزعجة لأنها تسبب انتهاك لخصوصياتهم ،من قبل اشخاص اخرى.لكن في الواقع يعد سجل البحث ميزة لها العديد من الفوائد،مثل:

  • يمكنك مراجعة عمليات البحث الخاصة بك،والرجوع اليها في اي وقت.
  • يمكن لأولياء الأمور تتبع بيانات بحث أولادهم ،لمعرفة نشاطهم على شبكة الويب،وسرعة توجيهم ان اخطأو.
  • تذكر المواقع وصفحات الويب التي قمت بتصفحها مسبقاً،قبل شهور او حتى سنين .
  • يمكن ان يكون سجل البحث دليلاً مؤثر لوقتك،يمكن الإستعانه.

advertisement

كيفية مسح عمليات البحث في جوجل نهائياً من الحاسوب

من أجل مسح سجل بحث غوغل من الكمبيوتر الخاص بك، قم بالتوجه إلى صفحة نشاطك على جوجل من هنا.بعد أن تدخل إلى الموقع، قم بالضغط على زر “حذف” الذي تجده نحو الأسفل قليلاً على يسار الشاشة. حينها ستظهر لك بضعة خيارات أخرى من أجل مسح سجل بحثك على جوجل، قم باختيار ما يناسبك منها.كما يمكنك تفعيل ميزة الحذف التلقائي ،للمدة التي تراها مناسبة كإسبوع ،او شهر أو حتى سنة.

إيقاف الحفظ التلقائي لعمليات البحث من المتصفح

يمكنك أيضاً أن تمنع جوجل من حفظ أية معلومات خاصة بنشاطك على الإنترنت.من أجل فعل ذلك، قم بالدخول مرة أخرى إلى صحفة نشاطك من هنا، ثم اضغط على مربع “النشاط على الويب وفي التطبيقات”، ثم اضغط على زر “إيقاف” الذي سيظهر في نافذة جديدة، ثم مرة أخرى على زر “إيقاف مؤقت”.

advertisement

كيفية مسح عمليات البحث في جوجل نهائياً من الأندرويد

قم أولاً بالتوجه نحو تطبيق Google الرسمي الذي يتواجد على هاتفك. في أعلى الشاشة على الجانب الأيسر ستجد أول حرف من اسمك، أو صورة ملفك الشخصي، اضغط عليها.في أعلى الشاشة اختر الحساب الذي ترغب مسح سجل البحث منه، ثم اضغط على “سجل البحث” في الأسفل لتنتقل إلى صفحة جديدة.الآن ستجد في الأسفل قليلاً زر “حذف” وبجانبه سهم صغير ، اضغط عليه لتنسدل ستارة صغيرة تضم خيارات متعددة للحذف، هي كما يلي:

advertisement

  • حذف آخر يوم: أي مسح عمليات البحث التي قمت بها في ذلك اليوم.
  • حذف النطاق المخصص: أي مسح عمليات البحث التي تمت في فترة معينة تحددها أنت.
  • حذف جميع النتائجأي مسح جميع النتائج التي قمت بها على الإطلاق.
  • الحذف التلقائيأي مسح سجل البحث بشكل متكرر كل فترة زمنية تحددها أنت.

إيقاف الحفظ التلقائي لعمليات البحث من الأندرويد

advertisement

  • ادخل إلى تطبيق غوغل الموجود على هاتفك الذي يعمل بنظام Android، ثم اضغط على صورة ملفك الشخصي أو أول اسم من حرفك الموجود في أعلى يسار الشاشة.
  • بعد ذلك اضغط على “سجل البحث” في الأسفل، ثم اضغط مرة أخرى على “عناصر التحكم” في الأعلى. أسفلها تماماً ستجد نافذة “النشاط على الويب وفي التطبيقات”، قم بالضغط على زر “إيقاف”.
  • ستظهر لك نافذة جديدة تعلمك بالآثار التي ستترتب عليك في حال أوقفت حفظ عمليات البحث، إن كنت ما تزال ترغب بالإيقاف، انزل للأسفل قليلاً واضغط على “إيقاف مؤقت”.

مسح عمليات البحث في جوجل نهائياً من هاتف آيفون

إن كنت ترغب بمسح عمليات البحث من جهازIPhoneأوIPad، توجّه أوّلاً إلى تطبيق Google، ثم اضغط على صورة ملفك الشخصي أو الحرف الأول من اسمك الذي تجده في زاوية الهاتف العلويّة.الآن ستدخل إلى صفحة جديدة، في الأسفل ستجد زر “سجل البحث”، ثم ستنتقل مرة أخرى إلى صفحة جديدة. في الأسفل قليلاً ستجد زر “حذف”، قم بالضغط عليه، ثم اختر واحداً من الخيارات التي تظهر لك، والتي تكون كما يلي:

  •  حذف آخر يوم: مسح عمليات البحث التي قمت بها في آخر يوم.
  • حذف النطاق المخصص: مسح عمليات البحث التي تمت خلال فترة محددة.
  • حذف جميع النتائجمسح جميع النتائج التي قمت بها على الإطلاق منذ إنشاء حسابك.
  • الحذف التلقائيمسح سجل البحث بشكل متكرر كل فترة زمنية تحددها أنت.

إيقاف الحفظ التلقائي لعمليات البحث من الآيفون

  • بعد أن تعرفنا على كيفية مسح عمليات البحث في جوجل نهائياً، قد تحتاج أن يتوقف جوجل عن حفظ عمليات البحث التي تقوم بها من جهازك الـIPhoneأو الـIPad.
  • من أجل ذلك،  توجّه لتطبيق جوجل وادخل إلى إعدادات حسابك بالضغط على صورة حسابك أو الحرف الأول من اسمك في الأعلى، ثم ادخل إلى “سجلّ البحث”.
  • الآن اختر “عناصر التحكّم”، ثم اضغط على زر “إيقاف” الذي ستجده في الأسفل قليلاً في نافذة “النشاط على الويب وفي التطبيقات”، ثم اضغط مرة أخرى على زر “إيقاف مؤقت”.

advertisement

ختاماً

بغض النظر عن السبب الذي يدفعك للتعرف على كيفية مسح عمليات البحث في جوجل نهائياً، يجب أن تكون دائم الانتباه لشكل نشاطك على الإنترنت، فالكثير من المواقع والتطبيقات تقوم بحفظ معلوماتك أيضاً، ليس غوغل فقط! وفي النهاية، هل تظن أنّ غوغل لا تهتم بخصوصية عملائها، أم أن الأمر ضروري لتجربة أفضل للجميع؟.

advertisement