advertisement

كيفية فهم نتائج جوجل،أنواع وتنسيقات نتائج البحث في Google

advertisement

تطور نتائج البحث على جوجل

في عام 2022 ، لم تعد Google مجرد صفحة نتائج بها 10 روابط زرقاء.حيث يتكيف عرض النتائج مع طلب مستخدم الإنترنت لتقديم ميزات يجب فهمها من أجل الاستفادة منها.في عام 2022 قدمت مجموعة متنوعة من التنسيقات في النتائج العضوية وحدها (النجوم ، الأسعار ، الرموز المفضلة …).كما تطور الذكاء الصناعي في قراءة المحتوى،حيث تعتمد Google كثيرًا على المحتوى والبيانات الوصفية المتاحة لها على الصفحة ، ولكنها تعرف كيفية فهمها وتقطيرها لإنتاج ميزات مرئية مفيدة للمستخدم وذات صلة بطلبه.على سبيل المثال:

  • إذا كنت تبحث عن منتج معين (طراز هاتف ذكي) ، فستكون نتائج البحث قريبة من كتالوج مقارن للعروض من مواقع تجارية مختلفة مع الصور والأسعار والتوافر وتقييمات المستخدم. هذه المرئيات عبارة عن مقتطفات منسقة
  • إذا كنت تبحث عن معلومات ، موضوع عام، فستنتج Google نتائج إعلامية ،بالإضافة إلى مجموعة من الأسئلة الأخرى المطروحة ، والتي تم إنشاؤها بواسطة Google و مما يسمح لك “لمزيد من القراءة.

باختصار ، تطور Google لإثراء نتائجه وفهم الشكل الأنسب لهدف طلب المستخدم.

انواع النتائج في محرك البحث Google

نتائج دعائية – إعلانات Google

إعلانات Google (AdWords سابقًا) ، أو النتائج الدعائية ، تظهر في أعلى النتائج وأسفل SERPs. هذه النتائج تبدو مشابهة للنتائج العضوية. ومع ذلك ، يمكنك التمييز بين الاثنين من خلال شعار الإعلان الأخضر أمام رابط الموقع. إعلانات Google عبارة عن نتائج بحث برعاية بشكل أساسي دفع شخص ما مقابل الحصول عليها ، بينما يتم تحديد النتائج العضوية بواسطة Google ولا يتم دفعها. تُستخدم الإعلانات تقليديًا من قبل الشركات الربحية للوصول إلى قاعدة جمهورها واكتساب المزيد من العملاء المحتملين وتحقيق المبيعات. يمكن للإعلانات أن تستهدف المستخدمين ليس فقط بناءً على الكلمات الرئيسية ولكن أيضًا على الموقع الجغرافي ، مما يجعلها قابلة للتطبيق على كل من المنظمات المحلية والوطنية والدولية على حد سواء.

اذا اردت انشاء اعلانات دعائية مشابهة، ستحتاج إلى حساب إعلانات Google . من هناك ، يمكنك إعداد حملات إعلانية لاستهداف كلمات رئيسية متنوعة وتعيين حدود إنفاقك. في كل مرة ينقر فيها المستخدم فوق إعلانك ، ستتم محاسبتك على مبلغ محدد مقابل تلك النقرة. من المهم أن تقوم بإعداد حملاتك وفقًا لأفضل الممارسات لإدارة إعلانات Google من أجل تحقيق أقصى عائد استثمار.

نتائج عضوية مجانية

نتائج البحث المجانية هي القوائم الكلاسيكية التي تعرض الصفحات ذات الصلة ببحث معين. تظهر أسفل الإعلانات والنتائج المحلية ، ويتم ترتيبها بناءً على خوارزميات البحث في Google التي تحدد مدى صلة الصفحة باستعلام معين. وفقًا لـ Google ، تبحث خوارزميات البحث هذه في عدة عوامل ، بما في ذلك الكلمات المستخدمة في استعلامك ، وخبرة المصادر ، ومدى ملاءمة الصفحات وسهولة استخدامها ، وموقعك وإعداداتك. لا تحتاج الشركات إلى الدفع لشركة Google لتظهر في هذه النتائج. ويعد البحث العضوي هو أوسع فئة من فئات البحث،يجب أن يكون هدف أي عمل أو مؤسسة أو فرد يمتلك موقع ويب على الإنترنت ان يظهر في نتائج البحث العضوية بنتائج وترتيب جيد.ويتم ذلك بإتباع اساليب تحسين محركات البحث(السيو).

نتائج محلية

تظهر النتائج المحلية عندما يبحث شخص ما عن شركة في منطقة جغرافية معينة. على سبيل المثال ، إذا بحث أحد المستخدمين عن “محل حلاقة” أو “محل حلاقة بالقرب مني” ، فسيهدف Google إلى عرض الشركات التي تقدم هذه الخدمة داخل منطقة الباحث بناءً على موقعها. هذا مهم بشكل خاص للمستخدمين الذين يجرون عمليات البحث على أجهزة الجوال. يعد الظهور في نتائج البحث المحلية طريقة رائعة لجذب العملاء. إذا كنت ترغب في ظهور نشاطك التجاري في النتائج المحلية ، فما عليك سوى إنشاء بطاقة بيانات “نشاطي التجاري على Google” . تأكد من أن جميع معلومات شركتك كاملة ودقيقة لمنح نفسك أفضل الفرص للظهور في عمليات البحث المحلية.

تنسيقات نتائج البحث في جوجل

بصفتك مستخدمًا هذا لا يهمك بالطبع.لكن كمالك موقعاً على الإنترنت فانه من المهم فهم هذه التنسيقات،من اجل محاولة تحسين نتائج محركات البحث (SEO) لدينا.

1- نتيجة البحث العادية

وهي النتائج العادية المعروضة بشكل مجاني على محرك البحث ،وتأخذ رتبة معينة في ترتيب نتائج البحث في صفحة جوجل حسب قوة المحتوى وعلاقته بنية الباحث.ويتألف من عنوان قابل للنقر،ووصف مختصر.

2- مقتطفات مميزة

المقتطف المميز  وفقًا لمصطلحات Google الرسمية،هو نص مقتطف من صفحة تعتبر الأكثر صلة بالإجابة على طلب المعلومات.وعادة ما تأتي قبل قائمة نتائج البحث العادية في النتيجة رقم 1 أو 2.وتتميز هذه المقتطفات أنها بارزة وتحتوي على وصف غني يجذب الباحث على النقر وتعطيه ثقة اكبر بمتوسط ​​طول 300 حرف،لذا فأن نسبة النقر إلى الظهور فيها تزيد عن 40٪.كما انها قابلة للقراءة الصوتية في البحث الصوتي لجوجل. تعرف  Google كيفية العثور على المقتطف الصحيح حسب خوارزميات معينة تتعلق بفهم اللغة. لا يتم أخذ أي عوامل فنية في الاعتبار ،يمكن لموقع جديد ان تظهر مقالاته في المقتطفات المييزة اذا اعتنى بالمحتوى وبالتنسيق الداخلي والبيانات المنظمة التي تفضلها جوجل لهذه الخاصية،يمكنك النظر الى جميع المحتويات التي تظهر كمقتطفات مميزة ودراستها والتي غالباً ما ستجد اكثرها تابعة لموقع وكيبيديا لشدة ثقة جوجل به في المعلومات.

3- نتائج محسنة بصرياً

هذه تحسينات بصرية ، يتم إضافتها أسفل المقتطف لتوسيع المساحة التي تشغلها نتيجة البحث ، وبالتالي إثراء المقتطف. المقتطفات المحسنة الأكثر شيوعًا هي تلك المتعلقة بالمنتجات: الصورة المميزة ،السعر ، تصنيف النجوم ، التوفر ، المراجعات ..وهناك تنوع كبير يعتمد على نوع المحتوى الذي تقدمه صفحتك: أسئلة وأجوبة إضافية ، وصفات طبخ ، دروس تعليمية ، أحداث ، إلخ.

هذه النتائج تعتمد على البيانات الوصفية المنظمة لصفحة الموقع، والتي يجب أن تقدمها الصفحة حتى تكون مؤهلة فيما يعرف بالإسكيمة.هناك العديد من الإضافات والأدوات التي قد تساعدك في ظهور موقعك بهذه الطريقة.

4- مقتطفات منظمة

تعتبر المقتطفات المنظمة ،هي التنسيق الأكثر ندرة وفوق كل ذلك أكثر صعوبة في الاحتفاظ بها. تنشئها Google تلقائيًا من عناصر صفحة منظمة في جداول.غالبًا ما تستحوذ نتائج ويكيبيديا  هذه النتائج،بفضل الجداول المنظمة التى تنشئها في كل صفحاتها.تكون الجداول المكونة من عدة صفوف وأعمدة تحتوي على المعلومات.

advertisement

advertisement

5- اسئلة ذات صلة

تتكون هذه المجموعة من 4 أسئلة وتظهر في الاستعلامات المفيدة. يتم إنشاء الأسئلة بواسطة Google نفسها ، بناءً على استفسارات من مستخدمي الإنترنت حول هذا الموضوع.تتوافق الإجابة المنسدلة لكل سؤال مع المقتطف المحسن لهذا السؤال في مقالتك. وتكون قائمة الأسئلة قابلة للتوسيع بشكل لا نهائي ، حيث يدعم كل سؤال يتم إلغاء إدراجه 3 أسئلة أخرى متعلقة بالاستعلام غير المسجل.

الخلاصة في فهم نتائج جوجل

يتكون العمل على تحسين محركات البحث لموقعك على الويب من فهم نوايا البحث في السوق والتكيف مع نتائج البحث التي تنشئها Google للرد عليها. اعتمادًا على ما تقدمه Google من حيث النتائج الغنية ، يجب عليك تكييف صفحاتك والاستفادة من أغنى النتائج وأكثرها جاذبية من الناحية المرئية.

advertisement