advertisement

قصة مخترع ألة الخياطة،الخياطون أرادو قتله!

advertisement

كان أحد أهم التطورات في صناعة الأحذية هو اختراع ماكينة الخياطة .تطور ماكينة الخياطة أحدث ثورة في صناعة الملابس وكذلك الأحذية تم تسويقها من منتصف القرن التاسع عشر. هذا يعني أنه حتى القرن التاسع عشر ، كانت الأحذية تُخيَط يدويًا،كان كل شيء يتم يدويًا ، وبالتالي كانت منتجات المصانع نادرة ومكلفة ، مع اختراع ألة الخياطة اصبحت الملابس أقل تكلفة ورخيصة نوعاً ما عما قبل.

قصة مخترع ألة الخياطة

مخترع ماكينة الخياطة هو الخياط الفرنسي بارتلمي ثيمونييه ، الذي بنى في عام 1830 أول ماكينات الخياطة في مدينة سانت إتيان (فرنسا) . كانت أول ماكينة خياطة في التاريخ ، مصنوعة من الخشب ،وخامة بدائية لدرجة أنها لم تعمل بشكل أسرع بكثير من اليد البشرية ، لأنها كانت تصنع فقط غرزة خيط واحدة. على الرغم من الطبيعة الأولية للاختراع ، فقد جذب انتباه الجيش ، الذي اشترى ثمانين وحدة في عام 1841. كان الجيش ، في حاجة إلى طريقة سريعة لصنع الزي العسكري لعدد ضخم من جنوده ، رأى في ماكينة خياطة ثيمونييه طريقة لتوحيد القوات بسرعة خلال فترة حكم لويس فيليب.

سيكون من المعقول الاعتقاد بأن مثل هذا الاختراع سيجعل صاحب براءة الاختراع ثريًا ، ولكن بعيدًا عن أن يصبح رجلًا مشهورًا ومحترمًا ، كان ثيمونييه على وشك أن يُعدم من قبل حشد من الخياطين الذين كانوا يخشون أن تنهي الآلة أعمالهم كمهنة وصناعة قديمة.

هاجم شغب الخياطين منزله ، ودمروا كل شيء ، وكان يشعر بالمرارة لدرجة أن ثيمونييه المسكين اضطر إلى الفرار إلى لندن حيث قام ، في عام 1848 ، بتسجيل براءة اختراعه .ودخل في شراكة مع الميكانيكي ماجنين “Magnin” لصنع آلات خياطة من الحديد وآلة خياطة وتطريز تقوم بغرز السلسلة وتنتج مائتي غرزة في الدقيقة .ومع ذلك عاد ثيمونييه إلى فرنسا حيث توفي عام 1857 فقيرًا ومجهولًا ومكروهًا من قبل تجار تجارته.

advertisement

متى تم اختراع ألة الخياطة

advertisement

لم يتم اختراع ماكينة الخياطة بين عشية وضحاها. ففي عام 1755 ، في لندن ، حصل تشارلز وينستال على براءة اختراع لإبرة متساوية وفي عام 1790 حصل أيضًا على براءة اختراع لآلة تم ثقب الجلد بها ، وبالتالي وضع مبادئ ماكينة الخياطة المستقبلية التي لن تظهر حتى عام 1830 ، عندما بدأ الخياط بارتيليمي ثيمونييه اختراع آلة الخياطة الوظيفية. كانت ماكينة الخياطة الأكثر شهرة في تلك السنوات والتي تم تسويقها وبيعها أكثر من غيرها ، في عام 1845 ، وهي ماكينة إلياس هاو التي كانت تصنع 200 غرزة في الدقيقة وتقوم بغرزة السلسلة.ماكينة الخياطة واحدة من أكثر الأدوات حسماً في تحول عالم الخياطة وكان لها تأثير قوي على عالم الموضة ، لأنها حققت الأحلام المعقدة للمصممين وصانعي الخياطة.

تطور ماكينة الخياطة

advertisement

  •  في عام 1851 ، حدثت ابتكارات مهمة لألة الخياطة في هذا الوقت .حيث قام خياطان من بوسطن ، دبليو بيكر و دبليو جرور ، بتسجيل براءة اختراع لآلة أدخلت الخيط ثنائي الخيط  على القماش فيما يسمى غرزة السلسلة .
  • في المقابل  اخترعت شركة ABWilson ، إحدى شركات التصنيع في ولاية ميتشغان ، جهاز خطاف دوار في ذلك الوقت ، مما جعل عملية الخياطة أسرع.
  • أحدث الميكانيكي اليهودي إسحاق ميريت سينجر “Singer” في عام 1851 ثورة في ماكينة الخياطة .
  • كانت مقدمة الدواسة هي التفاصيل التي حولت الفشل إلى نجاح.حيث يمكن الآن تشغيل الماكينة بالقدم. بالإضافة إلى ذلك ، قام بتزويدها بعجلة مسننة تسمح للنسيج بالتقدم بين الغرز.
  • هذه المزايا جعلت ماكينة الخياطة الخاصة بسينجر الأداة المثالية في فئتها،وسرعان ما أدرك حجم العمل وأسس شركته الخاصة ، شركة Singer Manufacturing Company .
  • كما أطلق  نظام مبيعات جديد في ذلك الوقت وهو  البيع بالتقسيط . حيث يمكنك شراء ماكينة خياطة بدفعة أولى بتكلفة بسيطة،ومن ثم استكمال حسابها على شهور.ولكن إذا تم شراؤها نقدًا ،ستستفاد من السعر الرخيص. هكذا باع سينجر عدد كبير جداً من ماكينات الخياطة الخاصة به  على عكس ثيمونييه الذي مات فقيراً .
  • توفي سنجر بثروة هائلة في عام 1875 ، وفي ذلك الوقت كانت شركته تقدر بثلاثة عشر مليون دولار.
  • جعلت Singer ماكينة الخياطة واحدة من أكثر الأدوات حسماً في تحول عالم الخياطة وكان لها تأثير قوي على عالم الموضة ، لأنها حققت الأحلام المعقدة للمصممين وصانعي الخياطة.

advertisement