advertisement

شجرة الحياة فى البحرين

advertisement

شجرة الحياة هي شجرة غير مثمرة،تبلغ من العمر اكثر من 400 سنة،تقع في صحراء البحرين على بعد 2 كم من جبل دخان،و خمسة وثلاثين كيلومترا عن العاصمة المنامة. تقع أقرب قرية اليها على بعد عشرة كيلو متر، وهي قرية تسمى عسكر.

advertisement

العجيب فى الأمر أن هذه الشجرة توجد بمفردها فى وسط صحراء قاسية ،وبقيت على قيد الحياة لمدة اكثر من 400 سنة دون مصدر واضح للماء .و تبدو بحالة جيدة جداً و لها أوراق خضراء مشرقة .حيث يستحيل علميا وعملياً زراعة اى شئ فى هذه التربة،مما اثار اندهاش واعجاب كثير من الاشخاص حول العلم .

شجرة الحياة بالبحرين

التفسير العلمي لبقائها

advertisement

أحد التفسيرات العلمية، يشير إلى أنها تمكنت من التغلب على مصاعب الوحدة والعطش بحزام رملي يلتف حولها لتتمكن عروقها الممتدة تحت الرمال لكيلومترات عديدة من التسلل إلى الأراضي البعيدة وتحديداً أراضي القرى الصغيرة لجلب الماء من هناك. لكن هذا التفسير لم يذكر لماذا بقيت هذه الشجرة على قيد الحياة بينما فنيت كل الأشجار التي كانت بقربها.(1)مقالة بعنوان /شجرة الحياه ظاهرة طبيعية في صحراء البحرين من-صحيفة البيان

شاهد أيضاً : اغلى واجود الأخشاب فى العالم (خشب الأبنوس)

advertisement

السياحة لشجرة الحياة

السياحة فى البحرين

advertisement

خلف بقاء هذه الشجرة فضول واهتمام الزوار بها لتكون معلماً سياحياً،وتقدر الأرقام الرسمية عدد السياح الذين يتوافدون لرؤية الشجرة بحوالي 50 ألف زائر في العام من داخل المدينة ومن خارجها،والشجرة غالباً تضررت من النقوش عليها،ولذلك تم وضع سياجاً من الحديد حولها لحماية الشجرة من المُخرِّبين.

وخلال عام 2012 افتتحت هيئة البحرين للثقافة مركزا خاصا بالشجرة، يتخذ شكل دائرة واسعة يصل قطرها إلى 125 مترًا، تحيط بالشجرة، وتحتوي على ألواح معلوماتية تقدم: فكرة المشروع، وتفاصيل تاريخية عن المكان، والموجودات والمكتشفات الأثرية فيه، إلى جانب مواقع استراحة يتمكن من خلالها الجمهور من البقاء قريبًا من الشجرة وتأملها.(2)مقالة بعنوان /سر شجرة الحياه: عروقها الممتدة من –جريدة اخبار الخليج

استخدام مفهوم شجرة الحياة

يطلق اسم هذه الشجرة أيضاً على شجرة البقيعاوية الموجودة في الأردن.كما يستعمل  هذا مصطلح فى العلوم كشرح لعلاقة الكائنات الحية ببعضها في ميدان التطور .كما يعتقد أن عشبة القنب المخدرة هي شجرة الحياة،كما استعملت كثير من الحضارات القديمة  هذا المصطلح كتعبير للخلود والخصوبة.

advertisement

المصادر والمراجع[+]

advertisement