advertisement

قصة بابا نويل الحقيقي كاملة بالصور

advertisement

شخصية بابا نويل او سانتا كلوز هى مزيج من الحقيقة والخيال،فالخيال فيها هو تشكيل الشخصية كالاسم والملبس والشكل ايضاً .اما الحقيقية فهى اعمال الشخصية فى توزيع الهدايا للأطفال المحتاجين فى عيد ميلاد المسيح (عيد الكريسماس) ،والذي كانت تنسب للقديس نيكولاس .

advertisement

اسطورة بابا نويل

بابا نويل، المعروف أيضاً بـسانتا كلوز بشكله المعروف حالياً يعود لعام 1823. حين كتب الشاعر الأميركي كلارك موريس قصيدة «الليلة التي قبل عيد الميلاد» يصف بها هذه الشخصية.
وفي عام 1881. قام الرسام الأميركي توماس نيست في جريدة هاربرس بإنتاج أول رسمٍ لبابا نويل، كما هو معروف اليوم، ببدلته الحمراء وذقنه البيضاء الطويلة وحذائه الأسود اللامع.

لبس بابا نويل ووصفه

advertisement

هو رجل عجوز سعيد دائما ،وسمين جداً ودائماً يضحك، يرتدي ستره يطغى عليها اللون الأحمر، وبأطراف بيضاء من الفروة ،وحزامه الاسود ، وتغطي وجهه لحية ناصعة البياض.كما يرتدى حذاء اسود لامع ،ويشتهر ايضاً بقبعته الحمراء مطرفة بكرة بيضاء.

أين يوجد بابا نويل؟

بابا نويل فى السماء

كما هو مشهور في قصص الأطفال فإن بابا نويل يعيش في القطب الشمالي مع زوجته السيدة كلوز، وبعض الأقزام الذين يصنعون له هدايا الميلاد.
لكن الجميع متفقون على أنه يسافر عبر السماء على زلاجة تجرها حيوانات الرنة ، وأنه يأتي إلى المنازل أسفل المدخنة ليلاً وأماكن هدايا للأطفال في الجوارب أو الحقائب بجوار أسرتهم ، أمام شجرة عيد الميلاد الخاصة بالعائلة ، أو بجوار المدفأة.

advertisement

القديس نيكولاس

القديس نيكولاس
القديس نيكولاس

كان القديس نيكولاس أسقفًا عاش في القرن الرابع ، في مكان يُدعى ميرا في آسيا الصغرى (تسمى الآن تركيا ). لقد كان رجلاً ثريًا جدًا لأن والديه ماتا في صغره وتركا له الكثير من المال. كان أيضًا رجلاً لطيفًا للغاية وله سمعة في مساعدة الفقراء وتقديم هدايا سرية لمن يحتاجون إليها. هناك العديد من الأساطير حول القديس نيكولاس ، على الرغم من أننا لا نعرف ما إذا كان أي منها صحيحًا!.(1)مقالة بعنوان /«سانتا كلوز».. حكاية القديس « نيقولاس» الذي يحقق أمنياتنا من القطب الشمالي من موقع-اخبار اليوم

advertisement

القصة الأكثر شهرة عن القديس نيكولاس تحكي كيف بدأت العادة في تعليق الجوارب لوضع الهدايا في البداية:كان هناك رجل فقير لديه ثلاث بنات. كان الرجل فقيرًا لدرجة أنه لم يكن لديه ما يكفي من المال للحصول على مهر ، لذلك لم تستطع بناته الزواج. (المهر هو مبلغ من المال يدفع للعريس من قبل والدي العروس في يوم الزفاف. ولا يزال هذا يحدث في بعض البلدان ، حتى اليوم.) ذات ليلة ، أسقط نيكولاس سرا كيسًا من الذهب في المدخنة وفي المنزل ( وهذا يعني أن الابنة الكبرى كانت قادرة بعد ذلك على الزواج). سقط الكيس في جورب معلق بالنار ليجف! تكرر هذا لاحقًا مع الابنة الثانية. أخيرًا ، عازمًا على اكتشاف الشخص الذي أعطاه المال ، اختبأ الأب سراً بجوار النار كل مساء حتى أمسك نيكولاس وهو يسقط في كيس من الذهب. توسل نيكولاس للرجل ألا يخبر أي شخص بما فعله ، لأنه لا يريد أن يلفت الانتباه إلى نفسه. ولكن سرعان ما انتشر الخبر وعندما تلقى أي شخص هدية سرية ، كان يُعتقد أنها ربما تكون من نيكولاس.(2)مقالة بعنوان /St. Nicholas, Santa Claus & Father Christmas من موقع –whychristmas.com

advertisement

كيف أصبح القديس نيكولاس سانتا كلوز

نُشرت قصيدة مجهولة اسمها “Old Santeclaus with Much Delight” في نيويورك عام 1821. كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها وصف سانتا / بابا نويل في مزلقة تجرها حيوان الرنة. كما نُشرت القصيدة مع ثمانية رسوم توضيحية في كتاب بعنوان “صديق الأطفال: هدية رأس السنة ، إلى الصغار من سن الخامسة إلى الثانية عشرة” وهي أقدم صور “سانتا كلوز” بدلاً من القديس نيكولاس .

منذ ذلك الحين، انتشر بابا نويل في ثوبه الجديد وصار من أشهر الشخصيات التي يحبها الأطفال في كل أنحاء العالم.

كما ان كثير من الشركات استخدمت هذا الوصف للترويج عن منتجاتهم كشركة كوكاكولا .كما ان بعض المتاجر ايضاً استخدمت اسم بابا نويل وتلبيس بعض الاشخاص البس المتعارف عليه الان لتوزيع الهدايا للأطفال بغرض ترويجى او عاطفي للمحتاجين منهم .

شاهد ايضاً: تاريخ اختراع الساعة وفكرة قياس الوقت

ارتباط الرنة بسانتا كلوز

advertisement

بابا نويل والرنة

نُشرت القصيدة الشهيرة ليلة ما قبل عيد الميلاد ،للدكتور كليمنت كلارك في عام 1823 .كما تصف القصيدة بابا نويل  بثمانية من الرنة كما انه اعطائهم اسماء . أصبحوا مشهورين بها في أغنية Rudolph the Red nosed Reindeer ، التي كتبت عام 1949 ،وهم: داشر ،دينسر،برينسر،فيكسن،كوميت،كيوبيد، دونر ، بليتزن ،رودلف.(3)مقالة بعنوان /St. Nicholas, Santa Claus & Father Christmas من موقع –whychristmas.com

أسماء مختلفة لسانتا كلوز

  1. بير نويل فى فرنسا.(4)مقالة بعنوان /10 different names for Santa Claus around the world من موقع –blog.busuu.com
  2. كريس كرينجل في الولايات المتحدة وكندا .
  3. سانتا كلوز وهو الاسم المشهور لعيد الاب فى المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا.
  4. بابو ناتالي فى ايطاليا.
  5. فى روسيا باسم ديد موروز.
  6. نويل بابا فى تركيا.

اسئلة شائعة عن بابا نويل

كانت شخصية بابا نويل مشهورة في بعض الروايات الاجنبية ،لكن جُسدت بشكل واقعي بواسطة اعلانات بعض الشركات ،من ضمنها شركة كوكاكولا للمشروبات الغازية والتي يُعرف شعارها باللون الاحمر ،ولذلك كانت ملابس بابا نويل في اعلاناتها وملصقاتها التجارية باللون الاحمر.ومن ذلك الوقت صار شكله كما هو معروف الان.

هو رجل عجوز ممتلئ في الجسم،ذو لحية بيضاء طويلة وكثيفة .يتميز بملابسه الحمراء الشتوية وقبعة حمراء بها كرة بيضاء من القطن في طرفها.

من المشهور في الاساطير والروايات ان بابا نويل يأتي يوم عيد الكريسماس (رأس السنة الميلادية)،حاملاً بكيس الهدايا ليوزعها على الاطفال من مدخنة المنزل،أو من الشرفة.

المصادر والمراجع[+]

advertisement