advertisement

رائد الفضاء أكرم أمين

advertisement

رائد الفضاء أكرم أمين هو أول رائد فضاء مصري يتم ترشيحة لبرنامج الفضاء التابع لوكالة ناسا ،تعتبر قصة نجاح أكرم أمين وتغلبه على العقبات التى واجهها ،قصة ملهمه للطلبة فى جميع مراحله التعليميه.

advertisement

نشأته

ولد أكرم أمين عام 1988 فى محافظة القاهرة ، وكان والده  يعمل ضابطا فى القوات المسلحة ،ووالدته أستاذه للتربية الموسيقية فى جامعة حلوان ، توفي والده وهو فى سن  14 عاما.وكان أكرم يهوى الطيران وكان شغوفا لعلم الفضاء من صغره .

تعليمه

advertisement

تعلم أكرم أمين فى مدرسة  عمر أبن الخطاب التجريبية الحكومية  بمصر الجديدة .وعند وصوله للمرحلة الثانوية  قرر ان يتخصص فى قسم الرياضيات ، وذالك لأن هذا  القسم أقرب الى علاقة  ما يريد الوصول أليه .فتفوق فيها  فكان من أوائل الثانوية العامة بمجموع 101% بترتيب 16 على أوائل الجمهورية.فألتحق بكلية الهندسة جامعة عين شمس  ألى ان جائته منحة من الجامعة  الألمانية عام 2005 فألتحق بها .(1)مقالة بعنوان / A success Story, Akram, a GUC Engineering Graduate who will travel to the Space من- الجامعة الألمانية بالقاهرة

إنجازاته العلميه

تخصص أكرم أمين فى مجال الاتصالات بالجامعة الألمانية ، وكانت الجامعة تعطى منحات  لخريجيها للسفر ألى ألمانيا لتكملة دراستهم هناك ، وكان ذالك من طموحات أكرم أمين  فتفوق ايضا فى جامعته ليكون من أوائل دفعته عام 2010 ، ليحصل على منحة سفره الى ألمانيا  ليبدأ حياة علمية جديدة هناك .

سفره ألى المانيا

advertisement

سافر  ألمانيا بمنحة من الجامعة الألمانيه لمدة ستة شهور  للعمل على مشروعه البحثي في مجال هندسة وتكنولوجيا الاتصالات في جامعة أولم  ، ثم عاد للقاهرة.

ثم سافر بعد ذالك الى ألمانيا مرة أخرى  للحصول على ماجستير بجامعة “شتوتجارت”، حيث تم أختياره من بين 900 طالبا للسفر ،وبعد أن حصل على الماجستير  عمل كمهندس اتصالات في أحد أكبر المراكز البحثية هناك  (المركز الألمانى للفضاء)  عام 2011.ورغم ذالك لم يتوقف نبض حلمه للصعود ألى الفضاء.

advertisement

إلتحاقه ببرنامج رواد الفضاء

بعد ان أستقر أكرم أمين  فى عمله فى المركز الالمانى للفضاء  سعى لتحقيق حلمه .فالتحق بجامعة ميونخ للتكنولوجيا وحصل على درجة ماجستير أخرى في مجال علوم الفضاء  مختصة بالظواهر الأرضية .فأراد بعدها أن يلتحق ببرنامج الفضاء التابع لوكالة ناسا .ولكن  كانت هناك عدة شروط  يجب ان تتوفر ،حيث كان هناك بعض المؤسسات التى تؤهل  للالتحاق ببرامج الفضاء،ولكن جنسيته المصرية منعته من ذالك  فقرر ان  يؤهل نفسه بنفسه .(2)مقابلة شخصيه على شبكة النهار- يوتيوب

advertisement

تعلم الطيران وأخذ رخصة طيران من المانيا ، وكان يتعلم الغطس فى كل مرة يعود فيها لمصر  حتى أخذ رخصة فى الغطس،بجانب علمه فى الفضاء .وفي عام 2014 ، اتخذ أكرم خطواته الأولى نحو الفضاء. قدم مع زميلته هناء جابر ، عضو جمعية “مصر ضد فيروس التهاب الكبد الوبائي” ، تصوره المبتكر في مسابقة قام بها المركز الأمريكي العالمي الأعلى للفضاء.

ونتيجة لأبحاث أكرم الابتكارية ، أتاح المركز لأكرم وزميله إجراء تحقيقات متنوعة للكشف عن المزيد من الحقائق غير المكشوف عنها حول الجاذبية. في عام 2015 ، تحقق حلم أكرم في النهاية. من بين 600 متسابق ، كان أكرم من بين 8 فائزين في برنامج ناسا بوسوم. تدرب POSSUM الباحثين ، في مهمة علمية مكونة من أربع وحدات تدريبية مدعومة من وكالة ناسا لأبحاث المناخ المتقدمة ، للقيام بأعمال بحثية في مجال علوم وتكنولوجيا الفضاء الموجهة نحو الأرض.

أكرم أمين وبرنامج الفضاء

أكرم أمين مع زملائه فى البرنامج
أكرم أمين مع زملائه فى البرنامج

يقول أكرم أمين عن المشروع الذى يعمل على تنفيذه فى برنامج الفضاء،.انه يعمل على دراسة المناخ على ارتفاع 80 كيلومتراً، بعد ظهور أنواع مختلفة من السحاب على هذا الارتفاع.وبالتالى كان لابد من دراسة هذا النوع من السحاب وطبيعته، لنعرف مدى تأثيره على الأرض، وما هي الأضرار التي قد تترتب عليه حتى نتجنبها أو نحد منها.

الفكرة أن هذا الارتفاع كان مرتفعا جداً بالنسبة للطائرات العادية، ومنخفضا بالنسبة للصواريخ. لذلك وفرت وكالة الفضاء الألمانية نوعا خاصا من الطائرات يمكن أن يعمل على هذا الارتفاع.

advertisement

يقوم أكرم أمين أثناء فترة وجوده بمصر بإلقاء دروس ومحاضرات في عدد من الجامعات والمدارس.كما يقوم بتدريب الطلاب الدارسين في الجامعة داخل الوكالة الألمانية سنويا.

المصادر والمراجع[+]

advertisement