advertisement

خطورة جدري القرود على الأطفال والحوامل

advertisement

في أوروبا ، تتزايد التقارير عن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس جدري القرود.ويتسائل الناس عن مدى خطورة فيروس جدري القرود؟ وهل هناك خطر من حدوث جائحة قادمة بعد فيروس كورونا؟

advertisement

تم التعرف على فيروس جدري القرود، لأول مرة في القرود. ومن هنا جائت التسمية. ومع ذلك ، فمن المفترض أنها توجد بالفعل بشكل أساسي في القوارض.إنها تنتمي إلى عائلة الجدري ، ولكن مسارها أكثر اعتدالًا من الجدري.يمكن لهذا المرض الانتقال إلى البشر، من خلال اللدغات وسوائل الجسم (عدوى الرذاذ) واستعمال ادوات المصاب مثل الملابس وغيرها.

ما الفرق بين فيروس جدرى القرود وفيروس كورونا؟

advertisement

الميزة الأكثر أهمية هي أن فيروسات الجدري لها جينوم DNA وأن فيروسات كورونا أو مسببات أمراض الإنفلونزا لها جينوم RNA. تعد آلات النسخ ، أي بوليميرات فيروسات الحمض النووي الريبي ، أكثر عرضة للخطأ بشكل ملحوظ من فيروسات الحمض النووي. وهذا يعني: أننا نتوقع حدوث حوالي 1 إلى 2 طفرة سنويًا في فيروسات الجدري ، مقارنة بمتوسط ​​25 طفرة بالنسبة لـ فيروس كورونا.كما إن تطور فيروسات الجدري أبطأ بكثير.

advertisement

ما مدى خطورة جدري القرود؟

يبدأ المرض عادةً في غضون 2 إلى 4 أسابيع. يمكن أن يكون خطيرًا جدًا ، خاصة عند الأطفال الذين تعرضوا لكثير من الفيروس أو في الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية أخرى أو ضعف في جهاز المناعة.

في بعض الحالات ، تنمو آلاف الآفات معًا وتتسبب في فقدان أجزاء كبيرة من الجلد دفعة واحدة. الموت نادر ولكنه ممكن. في إفريقيا ، يؤدي جدري القرود إلى وفاة ما يصل إلى 1 من كل 10 أشخاص يصابون به. لكن الكثير من الناس في هذه المنطقة يعيشون في مناطق تفتقر إلى رعاية طبية كافية. الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة والموت. تشمل المضاعفات الخطيرة المحتملة من جدرى القرود العدوى الثانوية مثل:

  • التهاب الدماغ
  • الالتهاب الرئوي القصبي
  • إصابة القرنية بفقدان البصر

ماذا يجب عليك ان تفعل؟

إذا كنت تعتقد أنك تعرضت لجدري القرود ، فاتصل بطبيبك للحصول على التعليمات.فإذا أصبت بالحمى أو الطفح الجلدي ، اعزل نفسك على الفور واتصل بقسم الصحة المحلي. كما يجب ان لا تتبرع بالدم ،أو تقومي بإرضاع الطفل ،أو بالعلاقة الحميمة اذا كنت تشك في اصابتك بجدري القرود.ويمكن أن يحدد الاختبار المعملي ما إذا كنت مصابًا بجدري القرود.

في معظم الحالات ، لا يحتاج جدرى القرود إلى علاج،فعادة ما يشفى المرض من تلقاء نفسه.

علاج جدرى القرود

لا يوجد علاج محدد لجدري القرود. من المحتمل أن يساعدك طبيبك على إبقائك مرتاحًا ومحاولة تجنب المضاعفات الخطيرة بالراحة ، وتناول الكثير من السوائل ، والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. إذا كنت قد تلقيت لقاحًا جديدًا ضد الجدري (في 3-5 سنوات الماضية) ، فلديك بعض الحماية ضد جدرى القرود.لدى الولايات المتحدة لقاحان للوقاية من الجدري: ACAM2000 و JYNNEOS (Imvamune ، Imvanex). في عام 2019 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء أيضًا على JYNNEOS للوقاية من جدرى القرود.اللقاحان يحتويان على فيروس حي. يتم إعطاء ACAM2000 عن طريق وخز الجلد. قد تتشكل آفة صغيرة ، ويمكن أن ينمو الفيروس عليها.

في حين أنه من الأفضل الحصول على لقاح قبل التعرض لجدري القرود ، فإن الحصول عليه بعد ذلك قد يساعد في الوقاية من المرض أو يجعله أقل خطورة. يوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بالحصول على اللقاح في غضون 4 أيام بعد التعرض لجدري القرود. ولكن حتى إذا حصلت عليه لمدة تصل إلى 14 يومًا بعد التعرض له ، فإنه لا يزال من الممكن أن يقلل من أعراض جدري القرود لديك.

جدري القرود والحمل

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، إذا كنت حاملاً أو مرضعة ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بمرض خطير إذا أصبت بالعدوى. هناك معلومات محدودة عن تأثيرات جدري القرود أثناء الحمل ، لكن منظمة الصحة العالمية تنص على أنه من الممكن أن تنقل الأم الفيروس إلى الجنين قبل الولادة عن طريق المشيمة،وهي العضو الذي يربط الطفل بالرحم. ويمكن أن يزيد هذا من احتمالات حدوث مضاعفات ، مثل الإجهاد أو ولادة جنين ميت.

لا توجد معلومات حول ما إذا كان جدري القرود يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بعيوب خلقية. لكن الحمى هي أحد الأعراض الرئيسية لجدري القرود. وإذا أصبت بالعدوى خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، فقد تزيد الحمى الشديدة من فرص حدوث عيوب خلقية معينة.

يمكنك أيضًا نقل الفيروس إلى طفلك حديث الولادة أثناء الولادة أو بعدها من خلال الرضاعة الطبيعية.فإذا كان لديك عدوى مؤكدة ، أخبر طبيبك على الفور. سيحتاجون إلى مراقبتك عن كثب أنت وطفلك حتى الولادة.

قد يوصي طبيبك بإجراء ولادة قيصرية إذا كنتي مصابة بجدري القرود، لتقليل مخاطر انتقال العدوى إلى الطفل أثناء الولادة. بعد الولادة ، قد يتم عزل طفلك لحمايته حتى لا يكون هناك خطر الإصابة بالعدوى.

advertisement