advertisement

كيفية تحسين ظهور الفيديوهات على يوتيوب

advertisement

سيو اليوتيوب

advertisement

يعد تحسين ظهور مقاطع الفيديو الخاصة بحسابك على يوتيوب امراً صعباً بسبب كثرة المقاطع المعروضة على الموقع والتي تتشابه مع نفس المحتوى.لذا فأن اتباع المعايير القياسية التي تتبعها خوارزمييات محركات بحث جوجل ويوتيوب امر مهم للتفوق على المنافسين والظهور بترتيب أعلى منهم،وبالتالي زيادة نسب المشاهدة.أصبح الفيديو اليوم عبارة عن محتوى بتنسيق يلبي العديد من توقعات المستخدمين على الويب.فهي تظهر في النتائج الأولى على محرك البحث جوجل ،اذا تطابقت مع عبارات البحث.حيث ان العديد من المستخدمين يفضلون رؤية مقاطع الفيديو لحل مشاكلهم ،او للعثور على اجابة ما بشكل مرئي ومسموع،بدلاً من قراءة النصوص على صفحات الويب ،والتي من المحتمل ان لا تكون ذات مصداقية ،لعدم معرفتهم الشخصية بالكاتب ،لذا نشأ مفهوم جديد لتحسين محركات البحث الخاصة بالفيديو يطلق عليه المسوقين أحياناً(سيو اليوتيوب) ،لدراسة معايير الظهور والترتيب لمقاطع الفيديو على يوتيوب وجوجل ،وأيضاً فهم الخوارزميات التي يتبعها الموقع في تفضيل المقاطع على احدهما.

كيف تحسن ظهورك على يوتيوب

كما هو الحال مع تحسين محتوى موقع الويب الخاص بك ، يتطلب تحسين محتوى الفيديو الخاص بك تحليلًا دقيقًا لما يبحث عنه المستخدمون. هذا هو السبب في أنه من المهم معرفة سياق البحث للموضوع الذي تعمل فيه. سيسمح لك التحليل الدلالي بتحديد التعبيرات والأسئلة وبالتالي نوايا البحث المحددة التي ستوجهك إلى محتوى الفيديو المراد إنشاؤه.مع 2.3 مليار مستخدم نشط كل شهر ، أصبح موقع Youtube – المملوك لشركة Google – ثاني أكبر محرك بحث في العالم.

advertisement

ينظر اليوتيوب الى مقطع الفيديو الخاص بك من عدة جهات لتقييمه،كالوصف ،والعنوان ،والصورة الثابتة،والكلمات المفتاحية ،وتصنيفات القناة ،وعدد المشتركين ،وعدد الإعجابات والمشاركات،وكذلك التعليقات.كما تنظر أيضًا الى التأثير الحركي الذي تم إنشاؤه بواسطة مقطع فيديو ، والذي يتجلى من خلاله المشاركة والإعجابات والمشاهدات. هذه هي العناصر التي تسمح لـ Google  في العموم بتحديد مدى شعبية مقطع فيديو على الويب.

لوصف محتوى مقاطع الفيديو الخاصة بك بشكل صحيح ، يوفر Youtube مناطق يمكنك من خلالها وضع كلماتك الرئيسية والثانوية :

  • أولاً ، عنوان الفيديو الذي ستستخدم فيه الكلمة الرئيسية الرئيسية.يجب أن يكون الحد الأقصى لعدد الأحرف 55 حرفًا ويجب أن يكون وصفيًا ومحفزًا.
  • بعد ذلك ، وصف الفيديو. هذه فرصة لشرح العناصر المهمة. الغرض من هذا الموقع هو إدخال كلمتك الرئيسية وكذلك الكلمات الرئيسية الثانوية والتعبيرات ذات الصلة. يجب أن يحتوي النص على 300 كلمة كحد أقصى وأن يتألف من جمل قصيرة وصفية.
  • يجب أن يشجع هذا الوصف نفسه المستخدمين على الاشتراك وإبداء الإعجاب بالفيديو من خلال عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراءات. هذا أيضًا هو المكان الذي يمكنك فيه إدراج روابط إلى شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك وكذلك إلى صفحة على موقعك لإنشاء مشاركة.
  • ستقوم أيضًا بإدراج علامات وصفية على صفحة Youtube الخاصة بالفيديو الخاص بك لإثراء السياق الخاص بك ووضع كلماتك الرئيسية.
  • ستقوم أيضًا بتحديد الفئة الأكثر صلة التي تقدمها Youtube لضم الفيديو الخاص بك وبالتالي تحديد الموضوع الرئيسي الذي ينتمي إليه.
  • يمكنك اضافة روابطة خارجية ،لإستخدامها كمراجع أو مصادر تم ذكرها في الفيديو ،يمكن للمشاهد الإنتقال اليها بسهولة.
  • ايضاً يمكنك ربط مقاطع الفيديو المرتبطة ببعضها من خلال بطاقة المعلومات التي تظهر على الفيديو والتي يمكن من خلالها المشاهد الإنتقال من فيديو الى اخر ذي صلة بنفس الفيديو الذي يشاهده.

اعتن بقناة Youtube الخاصة بك

advertisement

ستحتاج إلى الاهتمام بقناة Youtube الخاصة بك. سيساعد إنشاء قوائم التشغيل الموضوعية على اكتشاف جميع إنتاجاتك مرتبة حسب الموضوع بينما يجب أن يتضمن وصف القناة ، كما هو الحال بالنسبة للفيديو ، كلماتك الرئيسيةوالثانوية ، ووصفاً يكون حافزًا للمشاركة وتشجيع الاشتراك وتقديم روابط إلى الصفحات من موقعك او من حساباتك على وسائل تواصل اخرى كالفيسبوك.كما يعد اسم القناة امراً مهماً يجذب العديد من المشتركين ،لذا عليك اختيار اسم مميز وسهل وجذاب.وبالطبع لا تنسى اضافة صورة للقناة ،وايضا غلاف مناسب.

تحسين عرض الفيديو على يوتيوب

advertisement

هناك المزيد من الإضافات التي يسمح بها يوتيوب ،يمكنها ان تجعل الفيديو الخاص بك أكثر احترافية وديناميكية للمشاهدين ،مثل:

  •  إنشاء ترجمات للفيديو حتى يتمكن المستخدم من مشاهدة الفيديو الخاص بك حتى دون أن يتمكن من الاستماع إليه.
  • إنشاء فصول مقسمة لمقطع الفيديو الخاص بك ،سيتم عرضها في Serps أسفل الفيديو في يوتيوب. مما يوفر تعزيز حقيقي لرؤية الفيديو الخاص بك ،وحافز للنقر،لأنه في لمحة ، يمكن للمستخدم معرفة ما إذا كنت ستتحدث حقًا على الموضوع الذي يبحث عنه.
  • يمكنك أيضًا تحفيز المشاهدين من خلال إنشاء بطاقة المعلومات . مما سيجعل الفيديو الخاص بك أكثر ديناميكية. تظهر بطاقات المعلومات هذه أثناء المشاهدة أعلى او اسفل مقطع الفيديو،تمكن المشاهدين من متابعة الروابط أو مشاهدة مقاطع فيديو أخرى أو حتى الوصول إلى قائمة تشغيل على نفس القناة.تشابه تلك العملية خدمة الروابط الداخلية في صفحات الويب.

advertisement

حفز المشاهدين على التفاعل والمشاركة

من المؤكد انه يتم فحص سلوك المستخدمين المتصلين بالمحتوى الخاص بك بواسطة الخوارزميات.وتظهر نتيجة تقييم الفيديو على يوتيوب من خلال دراسة ردود فعل المشاهدين ومدى تفاعلهم مع الفيديو الخاص بك،سواء بالنقر أو التعليق،او المشاركة،او مدة المشاهدة،او تطور عدد الإشتراكات من خلال هذا الفيديو،أو معدل تشغيل الفيديو،ونسبة الإحتفاظ بالجمهور.

سيوفر لك Youtube Studio جميع البيانات التي ستتيح لك فهم جمهورك بشكل أفضل ومراقبة أدائك. مرة أخرى ، تتمثل فكرة الخوارزميات في التأكد من أن المحتوى الخاص بك ملائم ومتوافق مع ما يبحث عنه الأشخاص. فإذا كان الأشخاص يتفاعلون ، فقد أحبوا المحتوى الخاص بك ويريدون المزيد.وهذه علامة جيدة جدا للخوارزميات.

ولأخذ التحليل إلى أبعد من ذلك ، سينظرون أيضًا إلى معدل النقر على الصورة المصغرة. هذه هي الصورة التي تظهر الفيديو الخاص بك في نتائج البحث. العنصر المرئي ، هو الانطباع الأول المعطى. من الضروري التأكد من أن الصورة والعنوان المرتبطين بهما مثيران ويجعلانك ترغب في المشاهدة.

مراقبة اقتراحات محرك بحث Youtube

مصطلحات البحث والاتجاهات تتغير بمرور الوقت. لهذا السبب تحتاج إلى مراقبة اقتراحات محرك بحث Youtube عند البحث عن كلماتك الرئيسية أو تعبيراتك. إنه مؤشر قيم للنية الجديدة والكلمات الرئيسية التي تم البحث عنها. تعرض أداة Google Trends أيضًا اتجاهات البحث حول الموضوعات. يمكنك استغلال تلك الإتجاهات للصعود بقناتك على يوتيوب.

advertisement

الخلاصة

انظر إلى مدة مقاطع الفيديو وتنسيقاتها وعناوينها وأوصافها وكلماتها الرئيسية المستخدمة وجميع عناصر المقارنة المتاحة لك. متى يستجيبون للطلب؟ كيف يتعاملون مع موضوع؟ ما هي النغمة المستخدمة؟ علاوة على ذلك ، قد يسمح لك هذا بتحديد الموضوعات والمواضيع الأقل تطورًا من غيرها بين منافسيك. فرصة لك لإنشاء فيديو يملأ الفراغ الموجود على يوتيوب.

advertisement