advertisement

انواع سرج الخيل واستخدامه

advertisement

سرج الخيل

advertisement

يقال سرّجَ الشيءَ اي حسَّنه وزينه،وسَرَّجَ جَوَادَهُ اي وَضَعَ عَلَيْهِ السَّرْجَ،والسرج عبارة عن جسم داعم لراكب الحصان،يعمل على تثبيت الراكب وكذلك ظهر الحصان ،ليسهل التحرك به دون حدوث ضرر لظهر الخيل ،وكذلك حدوث ضرر للراكب كسقوطه من على ظهره.ويتم تثبيتها بأحذمة خاصة على ظهر الخيل، يعود تاريج استخدام هذه السروج الى عام 800 قبل الميلاد ،كما تم استخدامها للإبل والثيران .وهي عبارة عن وسائد محشوة تناسب قاعدة الراكب ،يربطها إطار بسيط يلتف حول جسم الحيوان.

أجزاء السرج

  1. هيكل السرج الداخلى مصنوع من مواد صلبة مثل الخشب أو الألومنيوم أو الفيبرجلاس ويتكون من قنطرتين أمامية وخلفية (قربوس) وهما قوسان من المعدن يثبتهما فى مكانهما ريشتان من الخشب المتين أو الفيبر وفائدتهما رفع بحر السرج عاليا حتى لا يضغط على ظهر الحصان بثقل الراكب وبحيث يأخذ شكل ظهر الحصان.ويلاحظ عند تركيب السرج ألا تكون القنطرتان مسببتين لاحتكاك بجسم الحصان. فيتم استبداله بآخر أكثر اتساعا أو أكثر ضيقاً بين القنطرتين.
  2. يتصل بالسرج حزام من الجلد (من الداخل) لشد السرج وتثبيته على ظهر الحصان ويغطيه على جانبى السرج قطعتان كبيرتان من الجلد تسميان الفخذتين الكبيرتين.
  3. اللبادة وتوضع على ظهر الحصان أسفل السرج مباشرة وتثبت بشريطين أو حزامين من الجلد من الأمام ومن الخلف .
  4. الركاب وهي قطعتان من الصلب الذي لا يصدأ له قاعدة عريضة قد تكون مغلفة من المطاط لعدم انزلاق قدم الفارس عند وضعها فى الركابين ويتصل الركابان بالسرج عن طريق حزامين (حزام الركاب)، ويتصل بالجهة الأخرى قطعة معدنية تتصل بالهيكل الداخلى،وتعتبر صمام أمان لجلدة الركاب لتمنعها من الانزلاق للخارج.

advertisement

advertisement

تاريخ استخدام سرج الخيل

بعد تعلق الإنسان بالخيل ،واستخدامه في انتقالاته اليومية ،وانجاز بعد العديد من المهام العملية والتي تتطلب الركوب لفترة طويلة .من المؤكد انه يفكر في صناعة وسادة مريحة تريحه اثناء الجلوس ،وكذلك تريح ظهر حصانه،هذه الوسادة سميت بالسرج ،والذي تطورت صناعته على مر التاريخ ليظهر كما هو شكله في الحال.أقدم المعدات المعروفة التي تشبه السرج كانت الأقمشة أو الفوط المهدبة التي استخدمها سلاح الفرسان الآشوري حوالي 700 قبل الميلاد.اهتم البشر قديما بسروج الخيل وابدعو في صناعتها ،كما اصبحت رمزا لمكانة الفرد وثروته، فتمت إضافة الزخارف إلى السروج ، بما في ذلك أعمال الخياطة والجلود المتقنة ، والمعادن الثمينة مثل الذهب ، والمنحوتات من الخشب والقرون ، والزخارف الأخرى.كما برع اليابانيون في صناعة السروج ،حيث تعلقت بالساموراي ،فأدخلو فيها المعادن الثمينة كاللؤلو ،والذهب.

أنواع السروج

تصمم السروج لأغراض مختلفة سواء للركوب أو السباق أو العمل، ولذلك يكون اختيار السرج المناسب لشكل الظهر وجانبيه بحيث لا يسبب ضرراً للحصان ولا للفارس ويختلف السرج فى الهيكل المعدنى والذي يصنع حاليا من المطاط المرن مع تزويده بقطعتين من الفولاذ الخفيف على السرج لكي لايسقط.والجزء الذي يحدد شكل السرج هو حجم وشكل مؤخرة ومقدمة السرج والمعروفة بالقربوس أو القنطرة.حيث ترتفع المؤخرة في حالة سباق القفز بينما يرتفع الأمامى ويشبه القرن ليستخدم لتثبيت حبل الصيد أو فى حالة السرج المستخدم للفارسة.ومن اشهر انواع السروج المتواجدة في السوق:

advertisement

  • السروج الانجليزية: تُستخدم  في جميع أنحاء العالم ،في الرياضات الأولمبية للفروسية .السمة المميزة الرئيسية للسرج الإنجليزي هي مظهره المسطح.
  • سروج شرقية: وهي السروج الشائعة في الخيول ،والتي تستخدم للركوب اليومي للزراعة ونقل الاحمال.
  • سروج عسكرية ،وهي سروج اكثر متانة وثباتاً كانت تستخدم سابقاً للعساكر،بحيث يشعر الحصان بالراحة مع وجود الفارس على ظهره لساعات طويلة.ولا تزال تستخدم حتى الان في الاستعراضات العسكرية.
  • سرج اسيوي:تتميز سروج آسيا الوسطى بمقاعدها الواسعة وقرونها العالية.
  • سرج الحمل: وهو سرج مصمم ليكون مريحًا للحصان بألواح عريضة ولكن بتصميم خفيف الوزن ، بالإضافة إلى أنه مريح للراكب لساعات طويلة من الركوب والتنقل في التضاريس الصعبة.

advertisement