advertisement

الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم

advertisement

الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم هو نائب رئيس شرطة دبي والأمن العام، وهو الرئيس الحالي لنادي الوصل في دبي ورئيس مجموعة ARM القابضة ومركز دبي العقاري، وهو الابن الأصغر للحاكم الراحل راشد بن سعيد آل مكتوم .

 

advertisement

الشيخ-أحمد-بن-راشد-آل-مكتوم
الإسم أحمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم
الميلاد 12 يوليو 1956
الديانة مسلم
الجنسية الإمارات العربية المتحدة

 

نشأته

advertisement

هو من عائلة آل مكتوم من قبيلة آل بوفلاسة وهو الإبن الرابع لباني دبي الحديثة المغفور له يإذن الله الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وأخ شقيق لحاكم دبي المغفور له بإذن الله الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم ، وأخ شقيق للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وأخ شقيق للشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة. ترتيبه الرابع بين اخوته.

دراسته

تخرج سمو الشيخ أحمد من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في بريطانيا وانضم إلى المنطقة العسكرية الوسطى في دبي (قوة دفاع دبي سابقًا) ليتولّى بعد ذلك قيادتها، حيث عمل على تطويرها لتصبح إحدى القواعد العسكرية الرائدة في الإمارات العربية المتحدة.

advertisement

اعماله فى التجارة

advertisement

أنشأ الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم مركز دبي العقاري سنة1991 ، (1)drec.ae حيث يضم المركز تحت ادارته وتشغيله في إمارة دبي أكثر من 3200 وحدة عقارية سكنية وتجارية وصناعية بالإضافة إلى محلات بيع بالتجزئة.

وفي عام 2019 أسس سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم مجموعة ARM القابضة ،(2)armholding.aeمن خلال دمج الأصول لسمو الشيخ أحمد تحت مظلة واحدة، لتصبح شركة ARM القابضة واحدة من أكبر شركات الاستثمار في دبي، تضم جميع الأصول العقارية للمجموعة بالإضافة إلى الاستثمارات في قطاع الخدمات المالية وقطاعات التعليم والأغذية والمشروبات والعقارات والاتصالات والضيافة.

 

اعماله في الرياضة

advertisement

في العام 1960 أسس سمو الشيخ نادي الوصل الرياضي وصار رئيسه، وهو أحد أشهر نوادي بطولات كرة القدم في الإمارات العربية المتحدة،مساحته 3407912 قدم مربع ويشتمل النادي على ثمانية ألعاب هي (كرة القدم وكرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة وكرة الطاولة وألعاب القوى والسباحة والتنس الأرضي)، حصل النادي على العديد من الألقاب ويتمتع بشعبية جماهرية كبيرة.(3)armholding.ae

وأنشأ عام 1988 نادي دبي الدولي للرياضات البحرية ،والنادي هوالأول في الشرق الأوسط وأفريقيا ليكون عضواً في الاتحاد الدولي للزوارق السريعة.

أنشأ سمو الشيخ أحمد مضمار جبل علي بهدف تعزيز رياضة سباق الخيل في الإمارات العربية المتحدة، كما أسس مجلة العاديات وساهم في أطلاق نادي دبي لسباق الخيل لدعم مجتمع الفروسية، وساعد سموه وفريقه في تطوير أنظمة وقواعد أخرى لسباقات الخيل.(4)armholding.ae

حقق سموّه فوزه الأول في العام 1982 عندما فاز حصانه الأول وصل بسباقيْ 2000 جينز الإيرلندي وغرافين ستيكس. كما فازت الخيول الأخرى المملوكة لسمو الشيخ أحمد بسباقات عدة في 1000 جينز والأوكس الإيرلندي وسانت ليجرالإيرلندي ودوهرست ستيكس وغولد كاب ودبي جولدن شاهين و2000 جينز الإماراتي وديربي الإيطالي وبرنس أوف ويلز ستيكس وكورال اكليبس ستيكس وبريتي بولي ستيكس والملكة إليزابيث ستيكس في أوستراليا. ويعد الفحل متوتو من أفضل الخيول وأكثرها شهرة التي امتلكها سموه، حيث فاز بسبعة سباقات من أصل عشرة طوال مسيرته في سباقات الخيول التي استمرت بين عامي 1985 و 1988، أبرزها سباقي الملك جورج السادس والملكة إليزابيث ستيكس في العام 1988.

أنظر الى هذه الشخصية المؤثرة : الدكتور محمد مشالي طبيب الغلابة

المصادر والمراجع[+]

advertisement