advertisement

الحبر القابل للمسح وفوائده

advertisement

الحبر القابل للمسح وفوائده المتعددة هو مطلب لكثير من الأشخاص لاسيما في مجالات العمل التي تطلب السرية والحرص الشديد، وبالرغم من أن تصنيع هذا الحبر قد تم على أساس علمي وبالرغم من الفوائد العديدة له وتعدد مجالات استخدامه، إلا أنه كذلك له بعض الأضرار، التي قد تترتب عليها مخاطر كبيرة مثل التزوير وضياع الحقوق، ولذا يلزم الحرص الشديد عن إجراء التعاملات الرسمية واتباع بعض النصائح التي تم توضيحها في مقالنا هذا.

advertisement

ما هو الحبر القابل للمسح؟

هو نوع من الحبر الذي يمكن اختفاؤه بعد التوقيع به سواء عن طريق توجيه الحرارة إلى الكتابة أو تعريضها للاكسجين أو حتى الهواء العادي المنتشر في الجو.
والحبر القابل للمسح هو نوع من الأحبار يستخدم في الطباعة فقط وغير مصرح باستخدامه خارجها لأن احتمالية معرفة أنه من الأنواع القابلة للمحي أمر صعب بالنسبة للمواطن ولا يمكن أن يكتشفها سوى الخبراء.

الأساس العملي للحبر القابل للمسح

advertisement

مع التطوير في صناعة أقلام الحبر تمكنت شركة فريكسون من إنتاج أقلام حبر قابلة للمسح وهذا الأمر سهل الكثير على الطلاب ومستخدمي الأحبار عامة وهذا بالطبع في إطار الاستخدام الإيجابي لها.

حيث تعتمد صناعة هذا الحبر على وجود ثلاث مواد يتم دمجها بكمية متساوية لصناعة الحبر وهذه المواد تتمثل في ليوكو وهى صبغة لها خاصية الظهور والاختفاء وتم اضافة مادة مغايرة للون وأخرى مظهره للون.

كيف يمكن معرفة الأحبار القابلة للمحو واكتشاف طرق تزوير التواقيع؟

في ظل استخدامات الحبر القابل للمسح وفوائده،التي لا تعد كافية مقابل أضراره أصبح من المهم معرفة الطريقة التي يكتشف بها هذا الحبر، وذلك من خلال التالي:

advertisement

  • بداية توضع الأوراق المشكوك في استخدام حبر ممحي عليها في جهاز رقمي يفحص هذه المستندات.
  • ثم توجيه الإضاءة إليه بزاوية 45 وانعكاس 90 وهذه الإضاءة تبين موقع الضغط في الأوراق.
  • كما يوجه ضوء أبيض والأشعة الحمراء إلى الأوراق والتي تفيد في ظهور الضغط الكتابي بشكل أكبر والذي يسهل معرفة ما أن تم الكتابة وتم محوها نتيجة لاستخدام هذا النوع من الأحبار.
  • وحتى يتم إعادة كتابة ما تم محوه يتم اللجوء إلى التحبير الذي يعيد ما تم محوه وفي حالات التزوير يتم مقارنة ما هو موجود في الورقة بكتابة حديثه للشخص.

معرفة التواقيع المزورة

  1. أولاً تعتمد طريقة كشف الحبر القابل للمسح بناءً على خمس عناصر وهما أداة الكتابة، المادة الملونة، موضع الكتابة، طريقة الكتابة وأخيرًا اليد المستخدمة في الكتابة.
  2. يبدأ الخبير بمعاينة هذه العناصر فمثلاً يعاين طريقة الكتابة هل هي مضغوطة لأعلى أو لأسفل كذلك معرفة موقع ترسب الحبر في بعض الحروف والتي تظهر الجرات الكتابية.
  3. وتعد أهم خطوة هى معرفة التوقيعات المزورة ومعرفة موقع الانضغاطات الكتابية أي معرفة الكلمة التي تم الضغط فيها على يد الموقع وطبعًا حجم الضغط يتوقف على صحة الموقع مما يعطي فكرة عن عمره وما إن كان مجبر على التوقيع أم لا.

أنواع الأحبار القابلة للمحو

advertisement

يوجد أنواع من الحبر القابل للمسح وفوائده التي قد توجد في أحدهما وتختفي في الآخر لذا سنعرض لك هذه الأنواع:

1- الحبر الارتدادي

الحبر الارتدادي هو الحبر الذي يمكن محوه بالحرارة وفي نفس الوقت يمكن أن يعود في حال تعرضه للبرودة وتبدأ البيانات التي تم محوها في الظهور، مما يسهل به خداع الأشخاص وفي نفس الوقت المحافظة على الكتابة ومضمونها.

2- الحبر اللاارتدادي

advertisement

هذا الحبر يتم الكتابة به ويظهر كأنه الحبر العادي الذي يستخدم ولكن عندما يتعرض لدرجة معينة من الحرارة أو اللهب وحتى الحرارة المنبعثة من أدوات تصفيف الشعر سوف يتبخر تلقائياً، ويمكن أيضًا فركه وسوف يزول بشكل نهائي، وذلك لأن هذا النوع لا يمكن أن يظهر مرة أخرى ولذا يسمى باللاارتدادي.

3- الحبر التأكسدي

advertisement

يوصف بأنه النوع الأخطر بين جميع أنواع الحبر القابل للمسح فهو لا يحتاج إلى الحرارة ليحتفي بل يتطلب التعرض إلى مادة الأوكسجين، وسوف يزول بعد مرور ساعتين من وقت التعرض وهذا يعني أن يمحى في حال تعرضه للهواء العادي، وكانت الدول الآسيوية هى المصدر الرئيسي لإنتاج هذا النوع، ويكثر استخدامه في الجهات السيادية شديدة السرية.

4- الحبر المسيل

هو أيضًا من ضمن أنواع الأحبار الغير آمن استخدامها، بالطبع في غير المجالات التي يعتمد فيها على هذه الأخبار لإخفاء المعلومات السرية وتبادلها، لأنها تتبخر بمجرد مرور البخار فوقها أو سكب بعض الماء عليها.

5- الأحبار المتغلغة

يطلق عليها الأحبار المتغلغة نظرًا لأنها تتغلغل في الورق وتندمج معه وهذا يعني أنك لم تكتب شئ مجرد حبر على ورق كما هو معروف.

فوائد الحبر القابل للمسح

لا يمكن تجاهل فوائد الحبر القابل للمسح  التي تعد فوائد تجميلية خاصة عند وضعها على عبوات المشروبات الغازية والتي تسمح للكتابة أن تتغير بمجرد تغير درجة الحرارة التي توضع بها ويمكن أن يزيد هذا الأمر نسبة المبيعات.

في حال أنك مبتدأ في الكتابة وترغب بتجربة توقيعك ولكن لا ترغب في استبدال الورق و الحبر القابل للمحو هو أفضل نوع تستخدمه في ذلك لأنه لن يكلفك تغيير الورق فقط تعرضه الحرارة وتستطيع الكتابة من جديد.

كذلك في بعض الأحيان قد يحتاج المرء إلى نقل معلومات سرية ليس من الآمن معرفة أي شخص به، ولذا هنا يمكن اللجوء لهذا النوع من الحبر.

مخاطر استخدام الأحبار القابل للمحو

على الرغم أن الحبر القابل للمسح وفوائده هامة لدى البعض إلا أن ذلك لا يغني عن وجود مخاطر من استخدام مثل هذه الأحبار والتي تتضح في ما يلي:

  • استخدام الأحبار التي يمكن محوها في الإختبارات أمر خطير ففي حال لم يقم أحد بمحوها سوف تتبخر خلال عشرون يوم من الكتابة وهذا يعني رسوب الطالب.
  • تغيير الإمضاء أو محوها في الأوراق الهامة كأوراق الملكية وأوراق الإرث.
  • وهكذا يمكن القول إن استخدام هذه الأنواع من الأحبار قد يترتب عليه ضياع الكثير من الحقوق.

نصائح للحماية من عمليات التزوير بالاحبار القابلة للمحو

لا يمكنك أن تتوقع من الجميع الأمانة والخوف من الله فلابد أن تحمى نفسك من خطر التزوير خاصة إذا كان بينكما تعامل ورقي يحتاج إلى توقيع وسوف نقدم لكم نصائح تبعدك عن خطر الحبر القابل للمسح وفوائده التي لن تكون بالنسبة لك فوائد بل اضرار، وتلك النصائح مثل:

  • يجب أن تستخدم قلم خاص بك في حال انك مطالب بالتوقيع على أوراق تبعد عنك الضرر في العمل، ولا تعتمد على حسن نية المتعاقد معك في تقديمه قلم لك.
  • أما إذا كنت انت بحاجة إلى توقيع شخص أخر فاحرص أن يوقع بقلم يعود لك، لضمان عدم تلاعبه في استخدام الأحبار.
  • تأكد أن الشخص يستخدم اليد المعتاد على استخدامها في التوقيع، حتى لا يخدعك في تغيير الإمضاء، بل تأكد من شكل الإمضاء حتى لو استخدم نفس اليد المعتادة له.
  • حاول أن تعرض التوقيع لأي عامل حراري لزيادة الاطمئنان.

advertisement