افضل 7 طرق للربح المباشر من الفيسبوك

سنعرض افضل الطرق للربح المباشر من الفيسبوك،والذي طورتها الشركة ،غالباً في بداية عام 2019 ،لتنافس بها شركة جوجل.حيث تمكن ناشري المحتوى على فيسبوك من الربح مباشرة من خلالها بشروط معينة،مقارنة بالطرق الغير مباشرة التي كانو يستخدموها سابقاً للربح.ويقتصر ذالك على الصفحات العامة فقط ولا يمكن لأصحاب الجروبات والحسابات الشخصية استخدامها للربح .ومنها :

1- الإعلانات داخل مقاطع الفيديو

هى أداة كان يتم اختبارها من قبل فيسبوك منذ عام 2016 وتم تطبيقها بالتدريج فى بعض البلدان ،حتى عام 2020 حيث توسعت هذه الاداة وضمت العديد من البلدان التى يمكن استخدامها للربح .(1)مقالة بعنوان/ Extend the Reach of Video Ads through the Audience Network من- Facebook for Business

وبإختصار شديد فإن هذه الخاصية تمكن ناشري محتوى الفيديو من الربح المباشر من الفيسبوك بواسطة صفحاتهم،عن طريق عرض اعلانات قصيرة  ضمن الفيديو الخاص بهم. أو عرض اعلانات صورية بأسفل الفيديو تماماً مثل يوتيوب.كما يمكنك تحديد مقاطع الفيديو التي تريد تحقيق الأرباح منها،ومعرفة ارباحك وإدارتها من خلال لوحة التحكم الخاصة فى ستوديو منشئي المحتوى.

لتصبح مؤهلاً لعرض الإعلانات المُضمنة في المحتوى، يتعين عليك تحقيق بعض الشروط:

  • ان تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك متوافقة مع سياسات فيسبوك ،وان لا يكون مخالفاً،خاصة فى حقوق الملكية.
  • يكون النشر من صفحة (وليس ملف شخصي) تضم 10000 متابع على الأقل.
  • يجب أن تحقق 30 ألف مشاهدة على الأقل لمدة دقيقة واحدة لمقاطع الفيديو التي لا تقل مدتها عن 3 دقائق خلال آخر 60 يومًا.
  • أن يكون مالك الصفحة بالغ من العمر 18 عامًا على الأقل.
  • يجب ان تكون البلد متوافرة فى تحقيق الربح من هذه الأداة،يمكنك مشاهدة البلدان المتوفرة لتحقيق الربح من هنا.

2- الربح من خلال الإشتراكات المدفوعة

وهي خاصية متاحة فقط فى بعض البلدان ولا تتوافر فى الدول العربية إلا  بالإمارات العربية المتحدة.ويمكنك الربح منها عن طريق اضافة زر الإشتراك فى صفحتك .فيدفع المتابعين المهتمين بمحتواك المال لدعمك ،والحصول على مميزات فريدة ،كمشاهدة المحتوى الخاص للمشتركين ،والحصول على شارات الداعم.

لتصبح مؤهلاً للربح من الاشتراكات المدفوعة ، يتعين على صفحتك تحقيق بعض الشروط:

  • أن يكون المحتوى غير مخالف لسياسة الفيسبوك .
  • يكون النشر من صفحة (وليس ملف شخصي) تضم 10000 متابع على الأقل.
  • أن يحقق عنصر واحد من محتواك على 50 ألف تفاعل،أو 180 ألف دقيقة مشاهدة.
  • الموافقة على شروط منشئ اشتراك المعجبين ،يمكنك الإطلاع عليها من هنا.
  • يجب ان تكون البلد متوافرة فى تحقيق الربح من هذه الأداة،يمكنك مشاهدة البلدان المتوفرة لتحقيق الربح من هنا.

3- المناسبات المدفوعة على الإنترنت

توفر المناسبات المدفوعة على الإنترنت من فيسبوك طريقة جديدة لجني الأموال،وهذه الطريقة غير متوافرة حالياً فى الدول العربية.(2)تحقق من أهليتك للمناسبات المدفوعة على الإنترنت من- Facebook for Business  عندما تقوم بإنشاء مناسبة على الإنترنت باستخدام صفحة نشاطك التجاري(صفحة أو جروب وليس ملف شخصي). يمكن للأشخاص دفع رسوم وصول لمرة واحدة للمشاهدة والمشاركة. وتساعدك المناسبات المدفوعة على الإنترنت على التواصل مع جمهورك وتحقيق الإيرادات من محتوى فيديو البث المباشر الذي تقدمه. كما انها تعطي المشتركين في المناسبة الكثير من المزايا الذي من الممكن استخدامها .على سبيل المثال انها تتيح لكل المشاركين إمكانية الظهور على الشاشة إذا أرادوا ذلك.يمكنك معرفة المزيد عن هذه الخاصية من خلال الدورات التى اعدتها فيسبوك من هنا .

4- الربح من البث المباشر على فيسبوك

هي وسيلة مشابهة للمناسبات المدفوعة ،ولكنها تعتمد على ارسال نجوم فيسبوك .وهي عبارة عن ميزة تتيح لك تحقيق أرباح من مقاطع فيديو البث المباشر الخاصة بك. ويمكن للمشاهدين شراء النجوم وإرسالها إليك أثناء بثك المباشر أو في مقاطع فيديو بث مباشر سابقة تدعم ميزة النجوم. حيث يدفع لك فيسبوك 0.01 دولار أمريكي مقابل كل نجمة تتلقاها.ويمكنك سحب أرباحك عند وصول رصيدك للحد الأقصى للدفع حوالي 100 دولار أمريكي أو 10000 نجمة على الأقل.وهى الطريقة غير متاحة فى اي من الدول العربية حالياً .ولكن اشارت بعض المصادر من تطبيق هذه الطريقة فى كثير من البلدان قريباً ،يمكنك متابعة التحديثات الخاصة بالدول من هنا.

5- مدير شراكات العلامات التجارية

ذكرنا سابقاً فى الطرق الغير مباشرة ،انه يمكنك الربح من خلال تواصلك مع شركات العلامات التجارية والأعلان عن منتجاتهم.ولكن قد لا يستطيع الكثير فى كيفية فعل ذالك ولا يتمكنون من التواصل مع الشركات وإن كانت صفحته مليئة بالمهتمين والمتابعين.ولذلك اطلقت فيس بوك خدمة تسمى مدير شراكات العلامة التجارية (Brand Collabs Manager) .وهي خدمة تساعد العلامات التجارية ومنشئي المحتوى على الوصول إلى بعضهم بعضًا .والتعرُّف على بعضهم الآخر وتساعدهم على اتصالهم ببعضهم بعضًا.كما انها تقدم لوحة ادارة خاصة تمكن لكل منهما مشاهدة نتائج وتقارير المعاملات ،عن طريق استديو منشئ المحتوى.وهذه الوسيلة ليست متاحة فى معظم الدول العربية .يمكنك الربح منها مباشرة عن طريق فيسبوك باستخدام المحتوى المقالي أو الصوري أو الفيديو ،ولكن عن طريق الصفحات فقط.

لتصبح مؤهلاً للربح من مدير شراكات العلامات التجارية، يتعين على صفحتك تحقيق بعض الشروط:

  • يجب أن يكون المحتوى غير مخالف لسياسة الفيسبوك .
  • ان تحتوي صفحتك (ليس ملف شخصي) على 1000 متابع على الأقل.
  • أن تحقق صفحتك 15 ألف تفاعل من منشور .(عدد مرات تفاعل الأشخاص مع المنشورات من خلال تسجيلات الإعجاب والتعليقات والمشاركات وغير ذلك) في آخر 60 يومًا.
  • يكون لديك 180 ألف دقيقة مشاهدة .أو 30 ألف مشاهدة لمدة دقيقة واحدة لمقاطع الفيديو التي تكون مدتها 3 دقائق في آخر 60 يومًا.
  • أن تكون في بلد مؤهلة لهذه الخدمة،يمكنك مشاهدة البلدان المتوفرة من هنا.

6- باستخدام المقالات الفورية (Instant Articles)

وهي خدمة يمكن الربح منها عن طريق برنامج Audience Network التابع لفيسبوك .تماماً مثل برنامج جوجل أدسنس التابع لجوجل ،ولكن الفرق ان هذا البرنامج يتم استخدامه للربح فقط داخل تطبيقات فيسبوك .حيث يجب على الشخص أن يكون لديه صفحة على فيسبوك وأيضاً موقع ويب مرتبط بهذه الصفحة .ويمكنك الاشتراك فى البرنامج  والربح من المقالات التى يتم نشرها على صفحة الفيسبوك عن طريق موقع الويب .فيقوم البرنامج بوضع إعلانات داخل المقالة ،وإظهارها داخل تطبيق الفيسبوك غالباً للهواتف ،دون خروج القارئ من التطبيق الى الموقع .وتقدم المقالات الفورية العديد من المميزات للقارئ منها السرعة ،وغالباً هذه الطريقة تحتاج لبعض من الخبرة البرمجية.

7- تحقيق الأرباح باستخدام الألعاب الفورية

وهي خدمة مشابهه لنظام الأرباح من المقالات الفورية ،عن طريق الإشتراك فى برنامج Audience Network التابع لفيسبوك.لكنها أكثر تعقيداً حيث انها تحتاج لخبرة برمجية لتطوير الالعاب ووضع الإعلانات التابعة للبرنامج عليها ونشرها على منصة فيسبوك ،حيث يربح صاحب اللعبة المال على كل مرة يظهر فيها الإعلان داخل اللعبة.

المصادر والمراجع[+]

تعليق 1
  1. […] بمفرده ،حيث استخدم كود المصدر الخاص به وفكرته لإنشاء موقع فيسبوك .وتم التوصل إلى اتفاق تسوية للقضية في فبراير / شباط 2008 […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.