advertisement

إصدار اندرويد 10 ،المميزات ومعلومات التحديث (Android 10)

advertisement

نبذة عن إصدار اندرويد 10

advertisement

اندرويد 10 (Android Q)  الاسم الرمزي له  أثناء التطوير ،هو الإصدار الرئيسي العاشر من أنظمة Android مفتوحة المصدر لتشغيل الأجهزة المحمولة.يعد إصدار اندرويد 10 ثاني أكثر إصدارات Android استخدامًا بعد الإصدار السابع من نظام التشغيل أندرويد (Android Nougat).تم اصداره خصيصاً لدعم الأجهزة الجديدة الناشئة مثل الهواتف القابلة للطي والهواتف المزودة بتقنية 5G.  حيث يتضمن بعض التحسينات والمميزات الغير موجودة في الإصدارات السابقة ليتوافق مع إمكانيات الأجهزة الجديدة ويقدم أداء مميز للمستخدمين.كما انه في اصدار اندرويد 10 تم اصلاح أكثر من 20000مشكلة فريدة كانت موجودة في الإصدارات السابقة على أكثر من 26 جهاز مختلف.

مميزات نظام اندرويد 10

مميزات نظام اندرويد

  • يدعم تقنية 5G  للشبكات ،التي تقدم سرعات أعلى باستمرار ووقت استجابة أقل .
  • ميزة Live Caption التي تقوم بتسمية الوسائط تلقائيًا التي يتم تشغيلها على أجهزة المستخدمين ، من مقاطع الفيديو إلى البودكاست والرسائل الصوتية عبر أي تطبيق.
  • الرد الذكي في الإشعارات لاقتراح إجراءات سياقية في الإشعارات ، مثل الردود الذكية للرسائل أو فتح خريطة العنوان في الإشعار .
  • يضيف Android 10  الوضع المظلم على مستوى النظام ليكون مثاليًا للإضاءة المنخفضة ويساعد في توفير طاقة البطارية.تعد هذه أفضل ميزة حصلت على اعجاب الكثير  من المستخدمين.
  • يقدم Android 10 وضع التنقل  الكامل بالإيماءات.حيث يلغي منطقة شريط التنقل ويسمح للتطبيقات باستخدام الشاشة الكاملة لتقديم تجارب أكثر تميزاً وثراءً.
  • نظام سلس يتميز بسرعة التشغيل والتنقل و استهلاك ذاكرة أقل.حيث يعمل النظام على تجميع أجزاء من تطبيقك مسبقًا حتى قبل تشغيله.
  • تقديم امكانية تسجيل الشاشة.
  • تطوير شبكات الواي فاي Wi-Fi وتفعيل ميزات المشاركة والإتصال بالباركود QR وأيضاً الإتصال بأجهزة السمارت بسهولة.

advertisement

تاريخ الإصدار

تم إصداره لأول مرة كنظام تجريبي بواسطة المطورين في 13 مارس عام 2019 .بينما تم إصداره علنًا في 3 سبتمبر 2019.كما بدأ إطلاق الهواتف الجديدة التي تم تثبيت إصدار نظام التشغيل عليها مسبقًا أيضًا .اعتبارًا من سبتمبر 2021 ، تعمل 30.04٪ من أجهزة Android بنظام Android 10 (API 29) .وبالرغم من ذالك كانت الأجهزة القديمة تستغرق بعض الوقت لتلقيه وهذا يعتمد عن نوع الهاتف والمكان.(1)Android 10 features, release date, Easter eggs and everything you need to know-techradar.com

هواتف تم اصدارها بنظام اندرويد 10

هواتف تم اصدارها بنظام اندرويد

advertisement

تم إصدار Android 10 رسميًا في 3 سبتمبر 2019 .بعض الأجهزة التي كانت تعمل على أصدارات قديمة من انظمة Android تلقت اشعاراً بعد اسبوعاً أو اكثر لتحديث النظام الى Android 10 اذا توافقت شروط التحديث .كما ان هناك العديد من الهواتف التي تم اصدارها بنسخة أندرويد 10 كنظام اساسي مثل:(2) Android 10: every smartphone confirmed to get the Google update –nextpit.com
  • جوجل بكسل (3a XL، 3a،3 XL…..)
  • هونر (20،10،8x،20pro،v20،play،……)
  • هواوي (p30،p30 pro،mate20،mate 20x،…….)
  • ال جي (G8 ThinQ، V50 ThinQ،G7 One،…)
  • موتورولا (Moto Z3, Moto Z3 Play, Moto One Vision, Moto……..)
  • نوكيا (Nokia 8.1, Nokia 7.1, Nokia 7 Plus, Nokia 6.1 Plus…….)
  • وان بلس (OnePlus 7 Pro، OnePlus 7، OnePlus 6T، OnePlus 6، OnePlus 5T)
  • شاومي (Mi 9،Mi Mix 3 5G،Redmi K20 Pro)
  • فيفو (X27، Nex S، Nex A)
  • اوبو: Oppo Reno، Oppo Reno 2
  • سامسونج (Galaxy Note 10 Plus، Galaxy Note 10،Samsung Galaxy Fold، Galaxy S10 Plus، Galaxy S10، Galaxy S10e……..)
  • وبعض اجهزة سوني ،وريلمي ،واتش تي سي HTC.

advertisement

كيفية التحديث لتشغيل Android 10 على الهواتف

ليست كل الهواتف مؤهلة للحصول على تحديثات للإصدارات الأحدث من نظام تشغيل الهواتف، وحتى إذا كان هاتفك كذلك ، فإن بدء التشغيل يعتمد على المكان الذي تعيش فيه ونوع الهاتف الذي لديك ، قد لا تزال تنتظر تحديث Android 10 حتى الآن.ما عليك فقط إلا التوجه إلى قائمة إعدادات هاتفك ، وحدد النظام ، ثم تحقق من التحديث . إذا كان التحديث متاحًا لجهازكl ، فيجب تنزيله تلقائيًا. أعد تشغيل هاتفك بعد تثبيت التحديث ، وستعمل على تشغيل  Android 10 في لمح البصر!.

advertisement

الخصوصية والأمان في اندرويد 10

الخصوصية هي التركيز الأساسي في Android 10 ، بدءًا من الحماية الأقوى في النظام الأساسي إلى الميزات الجديدة المصممة مع مراعاة الخصوصية. بناءً على الإصدارات السابقة ، يتضمن Android 10 تغييرات واسعة النطاق لحماية الخصوصية ومنح المستخدمين التحكم ، مع واجهة مستخدم محسّنة للنظام ، وأذونات أكثر صرامة ، وقيودًا على ما يمكن أن تستخدمه تطبيقات البيانات. راجع موقع مطور Android 10 للحصول على تفاصيل حول كيفية دعم هذه التطبيقات في تطبيقاتك.اليك بعضاً من مميزات الخصوصية والأمان:(3)Android 10- Android Developers

  • تقوية النظام الأساسي: يتضمن نظام Android 10 أيضًا تقوية العديد من المجالات الأمنية الحرجة في النظام الأساسي ، وتحديثات BiometricPrompt  لإطار عمل مع دعم قوي للوجه وبصمات الأصابع في كل من المصادقة الضمنية والصريحة.
  • حظر البرامج غير المرغوب فيها: يمنع Android 10 تشغيل التطبيقات من الخلفية التي تقفز بشكل غير متوقع إلى الواجهة الرئيسية.
  • منع تتبع الجهاز: لم يعد بإمكان التطبيقات الوصول إلى معرّفات الأجهزة غير القابلة لإعادة الضبط التي يمكن استخدامها للتتبع ، بما في ذلك IMEI للجهاز والرقم التسلسلي والمعرفات المماثلة.
  • منح المستخدمين مزيدًا من التحكم في بيانات الموقع: يمكنهم الآن السماح لتطبيق ما بالوصول إلى الموقع فقط أثناء استخدام التطبيق بالفعل فقط.

تنزيل اصدارات أحدث من Android 10

هناك الكثير من الإصدارات المختلفة ، ولا يزال الكثير منها يعمل على الأجهزة حتى يومنا هذا.يتم إصدار إصدارات Android الرئيسية بشكل عام مرة واحدة سنويًا (على الرغم من أنها لم تكن دائمًا على هذا النحو) ، مع إصدار تحديثات أمنية شهرية بينهما. من حين لآخر ، تُصدر Google أيضًا تحديثات النقاط (.1 ، .2 ، وما إلى ذلك) ، على الرغم من أن هذه التحديثات تأتي بشكل عام دون انتظام.تم تطوير نظام اندرويد 10 حتى تم الإعلان رسمياً عن اصدار أندرويد 11 في 8 سبتمبر 2020 .(4)Android 11- Android Developersدون تلقيبه بحروف أبجدية مثل اصدار اندرويد 10 السابق الذي كان يرمز بالحرف Q.
Android 12

ألقى مستخدمو Android أخيرًا نظرة فاحصة على أحدث نظام تشغيل من  ، Android 12 ،في مؤتمر مطوري Google في مايو الماضي.يمثل نظام التشغيل Android 12  أكبر تغيير في التصميم منذ سنوات .حيث يكون مكتملًا بلوحات ألوان قابلة للتخصيص وإشعارات محدثة وأداء أسرع وموفر للبطارية.تم اصدار نسخة للمطورين بعد الإعلان مباشرة، مع التخطيط لإصدار نسختين إضافيتين في الشهرين التاليين. بعد ذلك، خُطط لأربعة إصدارات تجريبية شهرية، بدءًا من شهر مايو إلى أن يستقر النظام ويكون هو الأساسي في أغسطس، وسيتوفر للعامة بعد ذلك بوقت قصير.(5)Android 12: Release date, beta download, new features and everything else we know-cnet.com

advertisement

المصادر والمراجع[+]

advertisement