advertisement

وظائف الإذاعة المدرسية

0 1٬446

الإذاعة المدرسية كوسيلة من وسائل الإعلام التربوي لها وظائف تسعى إلى تحقيقها من خلال المواد المختلفة التي تقدمها. شأنها شأن وسائل الإعلام العام. ومن بين هذه الوظائف ما يلي:

advertisement

الأخبار (الإعلام)

تقوم الإذاعة المدرسية بتعريف التلاميذ وإخبارهم بالمعلومات والمعارف التي تهمهم وتهم أوطانهم. ويتضمن ذلك الأخبار الداخلية والخارجية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية والرياضية والفنية.كما تقوم الإذاعة المدرسية أيضاً بإخبار التلاميذ بالمعلومات والنشرات الخاصة بالعملية التعليمية. وكذلك الأخبار المدرسية من تعليمات وتحذيرات وكذلك أخبار الامتحانات. أي أن جميع الإذاعات المدرسية على اختلاف مراحلها تستخدم في تزويد التلاميذ بالأخبار والمعارف والمعلومات.

التفسير

advertisement

لقد أدى التطور السريع لأنواع المعرفة في شتى مجالات الحياة إلى تعقيد المجتمع بحيث أصبح يجري فيه غير مفهوم للطفل أو للإنسان العادي. كما أصبح الفرد في هذا المجتمع الحديث لا يملك من الوقت أو الجهد أو المال أو العلم ما يمكنه من فهم المدلولات الدقيقة لجميع المعارف التي هي بعيدة كل البعد عن تجاربه المباشرة. لذلك فإن وظيفة التفسير مطلوبة في الإذاعة المدرسية. حتى تشرح للتلاميذ أبسط المعلومات. وتفسر لهم الظواهر المختلفة.

التعقيد

من خلال قيام التلاميذ بجمع المعلومات والمعارف عن المادة الإذاعية التي يستعدون لتقديمها إلى الإذاعة المدرسية. مما يمكنهم من امتلاك معلومات كثيرة تثري ثقافتهم وتفكيرهم. وعلى الطرف الآخر نجد التلاميذ الذين يستمعون إلى الإذاعة المدرسية ينمون ثقافتهم من خلال البرامج والفقرات الإذاعية المليئة بالمعلومات والمعارف الهامة. وبناء على ما سبق فإن الإذاعة المدرسية تساعد في الإثراء الثقافي للمجتمع المدرسي. من خلال الإنتاج الثقافي الجيد للعناصر الطلابية التي تتمتع بموهبة مميزة في المجالات الثقافية المختلفة.

advertisement

الترفيه

advertisement

الترفيه شيء ضروري للتلميذ للاستمرار في اليوم الدراسي دون ملل أو كلل أو سأم. وتلعب الإذاعة دوراً حيوياً في الترفيه عن التلاميذ. وذلك من خلال الحفلات المدرسية وأوقات الرحلات المختلفة. فيشبع الطلاب من خلالها هوايتهم في الموسيقى والغناء والتسابق في الألغاز.كما أن استخدام الإذاعة المدرسية للموسيقى وبعض المؤثرات الصوتية الأخرى. تشيع جواً من البهجة والسرور بين التلاميذ. وما تثيره من نوادر وقصص فكاهية. وبرامج الأسئلة والأجوبة والقصص المضحكة وغيرها.

التوجيه والإرشاد

وهو نقل الرأي المعتمد على الدليل والبرهان والحقائق. فالتلميذ بحاجة لمن يأخذ بيده ويعلمه حقوقه ويرشده إلى واجباته. ويعلمه ممارسة الديمقراطية منذ الصغر. ويوعيه بكل ما يؤهله ليكون مواطناً صالحاً. وذلك من خلال ما تحويه الإذاعة المدرسية من فهم وأفكار ومعلومات.

التعليم

advertisement

لا شك أن الإعلام والتعليم يتقابلان في دائرة واحدة هي تقديم المعرفة بالإضافة إلى أن مشاركة الطلاب في النشاط الإعلامي يتيح لهم عامل التعليم الذاتي. ويسهل الاستيعاب نتيجة لتبسيط المناهج التعليمية في أذهان التلاميذ.بالإضافة إلى أن الإذاعة المدرسية تقوم بالإعلام والإعلان عن الخدمات التعليمية المختلفة. فهي حلقة الوصل بين إدارة المدرسة والتلاميذ لتوصيل الأخبار سواء من داخل المدرسة أو خارجها للتلاميذ. أو الإعلان عن كتب أو صناعة محلية مثل:

  • الإعلان عن رحلة خارجية أو معرض النشاط.
  • عرض الأخبار المدرسية الهامة.
  • لمس المشكلات التي تهم الطلاب.
  • الإعلان عن حفلات ومهرجانات المسرح أو الموسيقى أو النشاط الاجتماعي.
  • الإعلان عن مواعيد الامتحانات وجداولها ونظامها.
  • الإعلان عن الأنشطة الصحفية ومراكز تنمية القدرات والمعسكرات.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.