كُتاب

نتيلة راشد (ماما لبنى) الكاتبة المصرية

ماما لبنى

نتيلة راشد الملقبة بماما لبنى ، شخصية مصرية بارزة من الكتاب الذين تركو بصمة ورائهم .تخرجت من جامعة القاهرة ووهبت نفسها لتنمية الأطفال وإمتاعهم وتوجيههم من خلال مجلة سمير، وباب مراسل سمير الصحفي والكثير من الكتب التى ألفتها ،فتأثر العديد بها .

نتيلة راشد
الأسمنتيلة إبراهيم راشد
اللقبماما لبنى
الميلاد19 سبتمبر عام 1934
الجنسيةمصريه
الديانة مسلمة
التعليمجامعة القاهرة
أشهر أعمالها مجلة سمير
وفاتها26 مايو 2012

نشأتها

ولدت نتيلة إبراهيم راشد (ماما لبنى ) في 19 سبتمبر عام 1934 في أسرة ميسورة الحال.اشتهرت باهتمامها بالأطفال والتواصل معهم، وبدأت الكتابة للأطفال والشباب منذ أن كانت طالبة بجامعة القاهرة، وفي 1953، أذيعت لها أول مجموعة قصص قصيرة في الراديو.

أعمالها 

أسست مجلة سمير للأطفال في 1956، وشغلت منصب رئيس تحريرها من عام 1966 وحتى 2002.وحرصت على تعليم الأطفال قواعد الصحافة والكتابة بشكل عام، فابتكرت باب مراسل سمير الصحفي الناشئ لرعاية أجيال من الأطفال.

 أنشأت عام 1965 قسماً خاصاً لكتب الأطفال في دار الهلال بالقاهرة، وعملت به كناشرة على مدار خمس سنوات.من أشهر أعمالها كتاب يوميات عائلة ياسر، الذي تم إنتاجه كأول فيلم للأطفال من المجلس القومي للثقافة المصري، وأيضا تحيا الحياة ، و معسكر الجزيرة الخضراء ،وقامت ايضا بترجمة كلاسيكيات أدب الأطفال الى العربية مثل ملابس الامبراطور الجديدة  لاندرسين، الأمير السعيد لويلد و الجمال الأسود لسويل.

من مقالاتها الأسبوعية أولادي حبايب قلبي ، مع مذكرات عصام (نسبة  لإبنها عصام يوسف ) ،مغامرات سمير وتهته، الكوميديا السياسة السلطان بهلول ،فريق البواسل للكشافة، زيكو زكي العبقري الصغير.

وشغلت نتيلة راشد منصب أمينة لجنة ثقافة الطفل بالمجلس الأعلى للثقافة، وشاركت كعضو باللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الطفل وعضو باللجنة العليا للطفولة والنشء بمكتبة الإسكندرية.

الأسرة

تزوجت نتيلة راشد في 1956 من الكاتب عبد التواب يوسف.(1)عبد التواب يوسف من –ويكيبيديا وأنجبا أولادهما الثلاثة لبنى وهشام وعصام.لبنى عام 1957، وهي أستاذ بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة القاهرة ووكيلة الكلية لشؤون الدراسات العليا.(2)لبنى يوسف من-whoisshe.wmf.org وهشام عام 1959، وهو دبلوماسي وكان المتحدث الرسمي ورئيس مكتب الأمين العام للجامعة العربية.وعصام عام 1965، حيث كان عضوًا منتدبًا للشركة المصرية الدولية لحماية البيئة ويعمل حاليًا كمدير عام شركة مونتانا ستوديوز للإنتاج السينمائي، ومُؤلف روايتي ربع جرام عام بالإضافة ذلك فقد قام بتأليف مسلسل ذهاب وعودة عام 2015 وهو الذي قام بتأليف برنامج العباقرة،واثنين ضباط عام 2014. (3)السيرة الذاتية للروائي عصام يوسف على – elcinema.com

ورغم من أن زوجها أيضا كاتب شهير للأطفال وحصد على جوائز عالمية في الكتابة للأطفال إلا انه لم يكتب فى مجلة سمير إلا لمرة واحدة. (4)ayoussef.org الموقع الرسمي حيث أصدرت ماما لبنى قراراً بألا يكتب فيها حتى تتقي الشبهات.والمرة الوحيدة التى كتب فيها  كان فى عيد ميلاد المجلة وكانت ماما لبنى لم تعرف شئ  الا بعد النشر .

تقديرها

حصلت نتيلة راشد على جائزة الدولة بأدب الأطفال في 1978، وعلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأول، وتمت ترجمة بعض أعمال ماما لبنى إلى اللغة الإنجليزية.

وأدرج الجهاز الوطني القومي للتنسيق الحضاري اسمها على مشروع  عاش هنا الذي اهتم بتخليد الرموز المصرية عبر التاريخ.قام الجهاز بوضع لافتة على منزلها تحمل اسم ماما لبنى.

يعمل أولادها بإفتتاح مكتبة بأسم ماما لبنى لتكون مفتوحة للعامة والتى تضم أكثر من نصف مليون كتاب فى مختلف المجالات .(5)حوار خاص مع الإعلامي والروائي عصام يوسف -على قناة eXtraNews في يوتيوب

وفاتها

توفيت نتيلة راشد بعد معاناة مع المرض فى 26 مايو 2012.(6)وفاة “ماما لبنى” بعد صراع مع المرض..والعزاء غدًا من-اليوم السابع وأشارت بعض المصادر أنه من بعد أن تركت ماما لبنى مجلة سمير قبل وفاتها بسنوات فقد تراجع توزيعها ليكاد لا يبلغ الألف نسخة وأصبحت تصدر شهرية بدلا من أسبوعية. (7)الحارة المزنوقة لمحمد فتحى

المصادر والمراجع[+]

السابق
دليل الكيمياء في عصر الحضارة الإسلامية
التالي
عصام يوسف الروائي والكاتب المصري