موضوع بحث عن عيد الأم

عيد الأم أو ما يسمى باللغة الإنجليزية Mother’s day، هو احتفال ظهر خصيصا في مطلع القرن العشرين. حيث تحتفل به بعض الدول، لتعظيم دور الأم والاحتفال بها، وقد ظهر هذا اليوم برغبة المفكرين الأوربيين، عندما وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم لا يهتمون بأمهاتهم ،فالأم قيمة عظيمة في حياة كل منا علينا البر بها والإحسان إليها دائما.

نبذة عن عيد الام

يحتسبّ عيد الأم واحد من أبرزّ المناسبات التي تحتفل فيها الأسر في شتّى دول العالم، بمثابته يوماً لتكريم الأم، ورمزاً لعطائها، ويوافق عيد الأم تاريخ الحادي والعشرين من شهر مارس من كل عام، وهو تاريخٌ سنويٌ راسخ لدى أغلب الدول، ومن ضمنها دول المنطقة العربية، وتحتفل قليل من الدول الأخرى في تواريخ مغايرة، فالنرويج مثلاً، تحتفل بعيد الأم بتاريخ الـ2 من فبراير، أمّا في الأرجنتين، فيتم الاحتفال بعيد الأم بتاريخ الـ3 من شهر اكتوبر، وفي في جنوب أفريقيا، يكمل الاحتفال بعيد الأم بتاريخ الأكبر من مايو، فيما خصصت أميركا الأمريكية ثاني واحد من شهر مايو من كلّ عام للاحتفال بعيد الأم.

اصل عيد الام

يعود مصدر احتفال دُول العالم بعيد الأم إلى اليوم الذي تمّ الاحتفال به مطلعً في الولايات المُتّحدة، وهو الاحد الـ2 من شهر أيّار/مايو، بينما في العصور الوُسطى فقد كان يتم السماح للمغتربين بالعودة إلى ديارهم، وزيارة أمّهاتهم في الاحد الـ4 من الصيام الكبير، مثلما احتفلت آنا جارفيس بإحياء ذكرى أمها التي كانت تُنظّم مجموعات نسويّة للصداقة، والصحّة في تاريخ الـ2 عشر من مايو/أيار عام 1907م، وظل الناس الذي يسكنون الولايات المتحدة الأمريكية يحتفلون بذلك اليوم واستمر ذلك لمدّة خمس أعوام.أمّا في سنة 1914م تم إعلان ذلك اليوم اجازة وطنية في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل الرئيس الأمريكي آنذاك.

اقرأ ايضاً:

موضوع عن بر الوالدين،فضلهما وواجبنا نحوهم

طريقة الاحتفال بعيد الام حول العالم

تختلف طُرق الاحتفال بعيد الأم من بلد إلى آخر حول العالم؛ فعلى سبيل المثال:

  • يتمّ الاحتفال به في تايلاند في شهر آب/أغسطس في عيد ميلاد الملكة الحالية للبلاد (سيريكيت).
  • بينما يتمّ الاحتفال به في إثيوبيا على مدار عدّة أيام في فصل الخريف، وذلك من خلال تجمُّع العائلات، وغناء الأغاني، وتناول الولائم.
  • أمّا في الولايات المُتّحدة الأمريكية فيتمّ إهداء الأمّهات، وغيرهنّ من النساء الهدايا، والورود في هذا اليوم، كما تمنح بعض العائلات الأمّ قسطاً من الراحة، وتساعدها في تدبير شؤون المنزل.

كيف ظهر عيد الام في مصر

إن أول من فكر في عيد الأم في الوطن العربي. هو الصحفي الراحل “علي أمين” مؤسس جريدة أخبار اليوم، حيث نشر في مقاله اليومي عن فكرة الاحتفال بعيد الأم، وقال ” لماذا لا نتفق على يوماً من أيام السنة نطلق عليه ” يوم الأم”، ونجعله عيداً قومياً في بلادنا، وبلاد الشرق.وقد ذهبت اليه إحدى الأمهات بزيارته في مكتبه، وقصت عليه قصتها بأنها ترملت وتربي صغارها، ولم تتزوج، وظلت ترعاهم. حتى تخرجوا من الجامعة، وتزوجوا وتركوها وحيدة، لا أحداً يرعاها، فمن هنا كتب مصطفى أمين وأخوه علي أمين مقالاً يقترحان فيه تخصيص يوماً للاحتفال بالأم، وتقدير مجهوداتها الكبيرة.

قد لاقت الفكرة اعجاب الكثيرين، وقال الاخرين يجب أن يخصص أسبوعاً للاحتفال بالأم، ورفض البعض بحجة أن تقدير الأم لابد، وأن يكون طوال السنة. أما الأغلبية استقروا أن يخصص يوم 21 مارس من كل عام للاحتفال بالأم، وسبب اختيارهم لهذا اليوم أنه بداية لفصل الربيع حيث تتفتح الزهور.

قد تفيدك قراءة هذه المقالات:

موقف الاسلام من عيد الام

يعتبر عيد الام من البدع التي ابدعتها دول الغرب من تخصيص يوم في السنة يحتفل فيه بالأم، فعلينا الا نجهل ما ينال الأطفال الذين ابتلوا بفقد الأم من الكآبة والحزن حينما يرون زملاءهم يحتفلون بتكريم أمهاتهم، وقد تم ذكر أن الإسلام لم يعترف عن عدم مجيء الإسلام بهذا العيد؛ فالمسلمون عيدان عيد الفطر وعيد الأضحى ، حيث ان الشريعة الإسلامية قد أوجبت تكريم الأم وبرها في كل وقت فلم يبق هناك حاجة لتخصيص يوم من العام لتكريم الأم.وتعتبر هذه البدعة وغيرها مما أحدثه أعداء الإسلام والجاهلون به من البدع في الدين حتى شوهوا سمعته ونفروا الناس منه، وحصل بسبب ذلك من اللبس والفرقة ما لا يعلم مدى ضرره وفساده إلا الله سبحانه.

وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة عن رسول الله ﷺ التحذير من المحدثات في الدين وعن مشابهة أعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم من المشركين مثل قوله ﷺ: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق عليه، وفي لفظ لمسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد والمعنى: فهو مردود على من أحدثه، وكان ﷺ يقول في خطبته يوم الجمعة: أما بعد؛ فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة خرجه مسلم في صحيحه.

الحث على اكرام الأم في كل الأوقات

قد سبق أن الكاتب أشار إلى أن الشريعة الإسلامية قد جاءت بتكريم الأم والتحريض على برها كل وقت، وقد صدق في ذلك، فالواجب على المسلمين أن يكتفوا بما شرعه الله لهم من بر الوالدة وتعظيمها والإحسان إليها والسمع لها في المعروف كل وقت، وأن يحذروا من محدثات الأمور التي حذرهم الله منها، والتي تفضي بهم إلى مشابهة أعداء الله والسير في ركابهم واستحسان ما استحسنوه من البدع، وليس ذلك خاصا بالأم بل قد شرع الله للمسلمين بر الوالدين جميعا وتكريمهما والإحسان إليهما وصلة جميع القرابة، وحذرهم سبحانه من العقوق والقطيعة وخص الأم بمزيد العناية والبر لأن عنايتها بالولد أكبر وما ينالها من المشقة في حمله وإرضاعه وتربيته أكثر، قال الله سبحانه:” وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا”.

وقال تعالى:” وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”.وقال تعالى: “فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ”.وصح عن رسول الله ﷺ أنه قال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس وقال: ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور، وسأله ﷺ رجل فقال: يا رسول الله! أي الناس أحق بحسن صحابتي؟ قال أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أمك قال: ثم من؟ قال: أبوك ثم الأقرب فالأقرب.

اقرأ ايضاً:

موضوع قصير عن عقوق الوالدين وعواقبه

فالآيات والأحاديث في بر الوالدين وصلة الرحم وبيان تأكيد حق الأم كثيرة مشهورة، وفيما ذكرنا منها كفاية ودلالة على ما سواه، وهي تدل من تأملها دلالة ظاهرة على وجوب إكرام الوالدين جميعا واحترامهما والإحسان إليهما، وإلى سائر الأقارب في جميع الأوقات وترشد إلى أن عقوق الوالدين وقطيعة الرحم من أقبح الصفات والكبائر التي توجب النار وغضب الجبار.وهذا أبلغ وأعظم مما أحدثه الغرب من تخصيص الأم بالتكريم في يوم من السنة فقط، ثم إهمالها في بقية العام مع الإعراض عن حق الأب وسائر الأقارب.

اختلاف تاريخ عيد الام

تختلف الكثير من الدّول في تاريخ يوم الأمّ، ومن الأمثلة ذلك:

  •  في الأحد الأول من شهر مايو: تحتفل به كل من :البرتغال إسبانيا رومانيا هنغاريا.
  • في الأحد الثّاني من شهر مايو: تحتفل الهند، الولايات المُتّحدة الأمريكيّة ،أستراليا، كندا البرازيل ،بلجيكا، الدنمارك ،فنلندا، ألمانيا اليونان، إيطاليا ،النمسا ،هونج كونج، تايوان اليابان، نيوزيلندا، سنغافورة ،جنوب أفريقيا.
  • في الأحد الرّابع من شهر مايو: تحتفل السويد.
  • يوم ٢١ من شهر مارس :تحتفل به مصر وبعض الدول العربية.

الخاتمة

ندعو من الله أن يبارك في أمهات البشرية؛ كلهن رمزًا للعطاء والحب، وليبقَ العطاء زينة في حياتهن، فلا يحرم الله ولدا من أمه ويستمر في برها والعطف عليها.

اترك تعليقا