ابحاث

موضوع بحث شامل عن الملكة حتشبسوت

موضوع بحث شامل عن الملكة حتشبسوت

مقدمة بحث عن حتشبسوت

لطالما عرف التاريخ قوة حكام مصر القديمة ،لكن عندما يذكر ان هذا الحاكم هو امرأة ستدرك حينها قوة المرأة المصرية على مر العصور.حيث حكمت الملكة حتشبسوت مصر وهى في الثلاثينات من عمرها ،بينما في الحقيقة كانت في موضع الحاكمة وهي في عمر الأربعة عشر سنة مع ابيها وزوجها.اتصفت الملكة حتشبسوت بالقوة في فترة حكمها وناصرها العديد من اتباعها في شرعيتها للحكم .بالرغم من محاربة العديد من الكهنة والسياديون لها لكونها امرأة ولا ينبغي عليها ان تتولى الحكم .ألا انها انتصرت على كل متلاعب ،واعطت درساً ومثالاً لقوة المرأة وجدارتها.في هذا البحث الشامل عن الملكة حتشبسوت،سنذكر كل شئ عن سيرتها وحكمها بدقة .لكن على كل قارئ أن يفهم أن ما كتبناه ،هو بعضاً من سيرتها الشيقة نقلاً عن اقوال المؤرخين الناتجة من دراسة الأثار التاريخية ،وقراءة النقوش الأثرية على بعض المعابد والقبور،وما عرف عن عاداتهم.

نبذة عن الملكة حتشبسوت

هي ملكة مصرية قديمة من الأسرى الثامنة عشر ،اسمها الحقيقي غنمت امون ولقبت بحتشبسوت أي سيدة النساء الشريفات أو خليلة آمون المفضلة على السيدات.الملكة حتشبسوت خامس ملوك الأسرة الثامنة عشرة المصرية القديمة.تعد من أشهر الملكات اللاتي حكمن مصر، وأقواهن نفوذًا.

ولدت حتشبسوت في عام 1508 قبل الميلاد،ويمتد نسبها الى الملك احمس طارد الهكسوس،فهي الابنة الكبرى للملك تحوتمس الأول.تلقت تعليمها بالمدرسة الملكية قي بيت فرعون،فكانت ملمة بالقراءة والكتابة،والسياسة والفلسفة،بالإضافة الى علوم الأخلاق والسلوك الصحيح.لذا كانت واحدة من أنجح ملوك المصريين القدماء،وكان حكمها نقطة بارزة في تاريخ مصر القديم كله.

كانت الملكة حتشبسوت هي الوريثة الشرعية لعرش البلاد بعد موت ابيها وهو في سن الخمسين.لكن كان لها أخ غير شقيق من أبيها و هو تحوتمس الثاني  من زوجة اخرى تدعى موت نفرت،والذي تزوج  من اخته الغير شقيقة (الملكة حتشبسوت) على عادة الملوك الفراعنةوهي في سن الثانية عشرة تقريبًا،رغبة منه في تملك الحكم.أنجبت منه حتشبسوت ثلاثة اولاد ابن (ذُكر انه مات منذ طفولته) وبنتان،ومع ذلك تزوج تحوتمس الثاني  من امرأة تدعى إيزة وهي أحد محظيات البلاط الملكي،فأنجب منها تحوتمس الثالث.

كيف تولت المكلة حتشبسوت حكم مصر

لدى حبستشوت خبرة كافية لتولى الحكم منذ صغرها ،فكانت من قبل تشارك أبيها في احكام البلاد.لكن عندما مات والدها ،اصبحت فرصتها في تولي الحكم صعبة جداً وغير مرغوبة من قبل الكهنة والسياديون في ذلك الوقت،لكونها امرأة وهذا على غير عاداتهم ،فكيف تتحكم بهم امرأة.لذلك انتقلت السلطة الى زوجها تحوتمس الثاني.ومع ذلك كانت حتشبسوت هي التي تدير أمور الدولة، وتحكم البلاد باِسم زوجها من وراء الستار، وكانت صاحبة الأمر والنهي .يعود ذلك الى ضعف تحوتمس الثاني،وربما لمرضه كما ذكر بعض المؤرخين.لكن في النهاية مات تحوتمس الثاني بعد مدة قصيره من توليه الحكم ،ربما في عام 1501 قبل الميلاد.بدأ الصراع على منصب السلطة بين الملكة حتشبسوت وابن زوجها تحوتمس الثالث.

كانت تبلغ من العمر أربعاً وثلاثين سنة.لكن كالعادة ذهب العرش إلى ابن تحوتمس الثاني الصغير ،ووفقًا للعرف ، بدأت حتشبسوت تتصرف كوصي على عرش تحتمس الثالث ، وتتعامل مع شؤون الدولة حتى بلغ سن الرشد.ومع ذلك ، بعد أقل من سبع سنوات ، اتخذت حتشبسوت خطوة غير مسبوقة لنزعها السلطة من تحتمس الثالث لنفسها في عام 1478 قبل الميلاد.

انتزاعها للسلطة كان مثيرا للجدل إلى حد كبير،اشار بعض المؤرخين انها كانت تطمح في ذلك منذ البداية.حيث كافحت حتشبسوت للدفاع عن شرعيتها ، مشيرة إلى نسبها الملكي وادعت أن والدها قد عينها خليفة له.ولم تلبث حتشبسوت إلا وأن جمعت حولها مناصرين وكونت حزباً مناصراً لها،والذي اشتد نفوذه في وقت قليل، وأصبح قوياً لدرجة جعلت الفرعون الصغير الذي لم تكن لديه الخبرة الكافية،عاجزاً عجزاً تاماً عن حكم البلاد، واضطر لإخلاء المكان لحتشبسوت.

بينما اتجه بعض المؤرخين الى ان ذلك كان بسبب أزمة سياسية ، مثل تهديد من فرع آخر من العائلة المالكة.وأن حتشبسوت ربما فعلت ذلك لإنقاذ العرش لابن ربيبها.ويدل على ذلك زواجه من ابنتها مريت رع وتوليه الحكم بعد موتها وكون اعظم امبراطورية عرفها التاريخ المصري.

اهم اعمالها

لم يعرف عن اعمالها كثيراً خلال فترة حكمها ،قد يظن بعض المؤرخين أن ابن زوجها والذي تولى الحكم بعدها قد محى الكثير من اثارها لتقليل شعبيتها ولتقليل من قوتها فترة الحكم.وبالرغم من ذلك طبقاً لما كتب على جدران دير البحري،يتبين ان فترة حكمها اشتهرت بالسلام والازدهار حيث كانت تحاول أقصى وسعها لتنمية العلاقات وخاصة التجارية مع دول الشرق القديم لمنع أية حروب معهم.وعُرف عن اهم اعمالها:

  • عرفت مصر في عهد الملكة حتشبسوت بالرفاهية والسلام ،فكانت الملكة تهتم كثيراً بالمواد الترفيهية والبعثات التجارية اكثر من اي شئ اخر.
  • اهتمت بشأن التجارة ،فبعثت اساطيل بحرية لدول مجاورة للتبادل التجاري ،فأدخلت الكثير من المواد الى مصر منها البخور والعطور والتوابل والنباتات والأشجار الاستوائية والحيوانات المفترسة والجلود.
  • اهتمت حتشبسوت بالأسطول التجاري المصري فأنشأت السفن الكبيرة واستغلتها في النقل الداخلي لنقل المسلات التي أمرت بإضافتها إلى معبد الكرنك تمجيدا للإله آمون أو أرسال السفن في بعثات للتبادل التجاري مع جيرانها.
  • كانت تهتم بتوطيد العلاقات مع الملوك في البلاد المجاورة ،فترسل لهم الهدايا،وكذالك يرسلون لها .مما زاد من قوة مصر وتأثيرها وزيادة الداعمون لها خلال فترة حكمها.
  • امرت الملكة حتشبسوت بإنشاء مسلتين عظيمتين من الجرانيت بأسوان تمجيدا للإله أمون يبلغ كل منهما نحو 35 طنا، ثم تم نقلهما على النيل لوضعها في معبد الكرنك بالأقصر.تم نقلها فيما بعد الى فرنسا خلال الحملة الفرنسية عام 1879،لتوضع في باريس.
  • امرت أكبر مسلة في تاريخ البشرية مكونة من قطعة واحدة من الحجر تزن فوق 1000 طن لوضعها بمعبد الكرنك.لكن العمل لم يكتمل لإكتشاف شرخ في هذا الحجر مما سيؤثر على المسلة .هذه المسلة مازالت موجود حتى الآن.

المتمردين على الملكة حتشبسوت خلال فترة حكمها

بالرغم من اهتمامها بالترفيه ،وترسيخ العلاقات ،الا انها قابلت العديد من المتمردين .لذالك انشأت بعض الحملات العسكرية لوقف ذلك التمرد ،وتأديب القائمين عليه.كما انشأت حملة عسكرية بقيادة تحتمس الثالث للاستيلاء على غزة وكان ذلك بالقرب من نهاية حكمها.

وفاتها ومكان دفنها

ربما ماتت حتشبسوت حوالي عام 1458 قبل الميلاد ، عندما كانت في منتصف الأربعينيات من عمرها. ودفنت في وادي الملوك خلف دير البحري. وبعد دراسة مومياء حتشبسوت يقال انها ماتت بسبب مرض السرطان أو السكري .استمر تحتمس الثالث في الحكم لمدة 30 عامًا أخرى ، وأثبت أنه بناء طموح مثل زوجة أبيه ومحارب عظيم.ولم يعرف علماء مصر القديمة سوى القليل عن وجود حتشبسوت حتى عام 1822 ، عندما تمكنوا من فك رموز الكتابة الهيروغليفية على جدران دير البحري وقراءتها.

يوسف محمد الشهير ب يوسف العوضي طالب فى كلية التربية جامعة الأزهر الشريف ، أهتم بمجال البحث العلمى والميدانى ونشر الثقافة العربية على مواقع الويب .

السابق
فوائد الحصول على رقم امريكي افتراضي
التالي
ما هو علم التاريخ،وكيفية نشأته

اترك تعليقاً