أمن الشبكات

انتهاك الخصوصية في مواقع التواصل الاجتماعي

خصوصية شبكات التواصل الأجتماعى

مواقع التواصل الاجتماعي واستغلالها لخصوصية المستخدمين ،الفكرة الأساسية من بعض  المنصات على مواقع التواصل الاجتماعى هى لجذب الانتباه للحصول على الكثير من الأموال .

وبما أن فيسبوك وتويتر وانستغرام وواتساب وتيك توك  عمالقه مواقع التواصل الاجتماعي فسوف نتحدث بالفرد لموقع فيسبوك لأنه يغطى جميع المعلومات الذى يتبعها باقى شبكات التواصل الأجتماعى ،كما ان فيسبوك وانستغرام وواتساب  هى شركه واحده.(1)مؤسس فيسبوك

استغلال مواقع التواصل الاجتماعي للمستخدمين  جائز نسبيا  ولكن هذا الأستغلال يتوقف على مقدار المعلومات التى يمتلكها المستخدم .وهذا لا يعنى انه يجب علينا ان لا نستخدم هذه المواقع ،ولكن ما يجب عليك  فعله هو ان تكون على علم بشأن سياسات هذه البرامج التى يستخدمونها .

قصة استغلال  هذة البيانات فى الحملة الانتخابات فى الولايات المتحدة

نشرت العديد من المواقع الاخباريه والمجلات  ان فيسبوك قد ساهم بنسبه كبيره فى فوز الرئيس ترامب اثناء حملته فى الرئاسه مما جعلت السلطات الامريكيه التحقيق فى الامر حيث أفادت بيانات اللجنة الانتخابية الاتحادية أن حملة ترامب استأجرت كمبردج أناليتيكا في يونيو/ حزيران 2016 ودفعت لها أكثر من 6.2 مليون دولار. (2)france24.com

التأثير النفسي

اثبتت دراسه ان وسائل التواصل الاجتماعي تتحكم فى التأثير النفسى لدى المستخدمين  عن طريق عرض المحتويات .فعند مشاركتك لصورة ما ولاقت اعجاب الكثيرين وقام اصدقائك بالتعليق فذالك يجعلك تشعر بشعور جيد وبعكس ذالك اذا قامت الشبكة  بأخفاء ظهور مشاركتك لدى الاصدقاء فلن تحصل على دعم من اعجاب او تعليق من اصدقائك مما يجعلك قد تشعر بالأستياء .

الفتاة التى علمت بحملها عن طريق استهدافها لأعلانات خاصة بالأطفال

تبدأ القصة عن طريق تتبع العملاء بمساعدة العبقري الإحصائي أندرو بول (3)مجلة نيويورك تايمز.في أستخدام البيانات فى تتبع العملاء ،وهذه الطريقة من أحد اهم طرق التسويق لبعض الشركات الكبري ،ومن هذه الشركات شركة تارجت (Target ) التى تتبعت بيانات ومعلومات لأحدى الفتيات فى الثانوية ،وعلمت بأنها حامل عن طريق الخواريزميات التتبعيه لبياناتها البحثية .

فقامت بأرسال بعض العروض الخاصة بالحمل لمنزلها ،ومن هنا غضبت أسرتها بشأن هذا البريد المرسل .فقرر الوالد للذهاب لمدير شركة تارجت (Target ) نوقال له ابنتي حصلت على هذا في البريد! وقال إنها لا تزال في المدرسة الثانوية ،وأنت ترسل لها قسائم لملابس الأطفال وأسرة الأطفال؟ هل تحاول تشجيعها على الحمل؟ فأعتذر منه المدير .

ثم تفاجئ الوالد بعد فترة وجيزة ان أبنته حامل فعلا فاتصل بالمدير ليعتذر منه ،شعر الأب بالحرج إلى حد ما على الهاتف قال: لقد تحدثت مع ابنتي واتضح أن هناك بعض الأنشطة في منزلي لم أكن على علم بها تمامًا أنا مدين لك باعتذار .(4)www.businessinsider.com

تخيل حد وكمية المعلومات التى يمكن ان تجمعها عنك شبكات التواصل الأجتماعى  من أسرار وغيرها من المعلومات التى قد لاتعلم انت عنها شئ عن نفسك .

سياسة خصوصية فيسبوك والشركات التابعة لها

بلغ عدد مستخدمى فيسبوك 2.5مليار مستخدم شهريا لعام 2020 بزياده قدرها 2%  مقارنه بعام 2019(5)اليوم السابع .مما جعل من الضرورى معرفة سياسات هذه الشركات لكى لا تكن مصدوما عن ظهور شئ ما فيما بعد يجعلك تقلق على معلوماتك.كثير من المستخدمين عند التسجيل بالموقع فهم يوافقون على سياسات الاستخدام والشروط دون قرائه.مما يسبب الكثير من المشاكل وخصوصا فى الوطن العربي ويكون هذا لمصلحة الشركة حيث تستخد التطبيق دون ان يعرف المستخدم ما هى الالزامات المفروضه عليه وما هى القيود وما  قد يعطيهم من الصلاحيات من معلوماته .

ملحوظة:

تسقط حقوقك فى استخدام هذه الشركات بسبب الصلاحيات التى وافقت عليها والاذونات التى اعطتها لهم.

 المعلومات التى تجمعها عنك فيسبوك

  • بيانات تسجيل الدخول ويتم ذالك عن طريق المعلومات التى يقدمها المستخدم اثناء التسجيل الميلاد والاسم والجنس والبريد الالكترونى  ورقم الهاتف والرقم السرى .(6)تسجيل الدخول لفيس بوك
  • معلومات المشاركه والتفاعل كالأعجابات على المنشورات ونوع المحتويات التى تشاركها ونوع الصفحات والجروبات التى تتابعها .
  • الشبكات ومعلومات الاتصال والمراسله كجهات الاتصال الخاص بك والمراسلات sms .
  • استخدامك للبرنامج  كأوقات استخدامك وعدد مرات الزيارة اليوميه ومدى اهتمامك والغرض من استخدامك  .
  • المعلومات النفسيه  كنوع التعليقات او التفاعل مع منشورات معينه او مشاركاتك اليوميه ومعلومات البحث فى الموقع  .
  • الأمور التي يقوم الآخرون بها والمعلومات التي يقدمونها عنك كالمناسبات التى يتم مشاركتها معك او بطاقات التعزيه او التهنئه التى يقدموها اصدقائك عبر هذه الشبكه .
  • معلومات الجهازكنوع الجهاز وهل هو هاتف ام حاسوب هل هو اندرويد ام ios التطبيقات المستخدمه بداخله والدخول على تقنيات الهاتف او الجهاز مثل الكاميرا والميكروفون .
  • بيانات الجهاز من معرفات واشارات وملفات ارتباط  وشبكات والاتصالات  ،كمعلومات اتصال الواى فاى او البلتوث او بيانات الهاتف   وبيانات الجى بى اس .

الأستخدامات القانونية لهذه البيانات

الأعلانات

مواقع التواصل الاجتماعي واستغلالها لخصوصية المستخدمين

عند انشاء اعلان ما يخيرك  بين  عدة اشياء :(7)مدير أعلانات فيسبوك

  1. الاعمار التى تريد ايصال اعلانك لهم وهذا يفيد سبب جمع  معلومات الميلاد عند التسجيل.
  2. المكان من قريه ومحافظة او دولة  الذى تريد اعلان منتجك فيه  وهذا يفيد سبب جمع معلومات موقعك عن طريق الجى بى اس. 
  3. اللغه التى تريد عرض اعلانك بها واللغه المستخدمه لدى الاشخاص  يفيد سبب جمع معلومات اللغه.
  4. الجنس ذكر ام انثى  ويفيد ايضا سبب حمع معلومات الجنس عند التسجيل .
  5. الاهتمامات لدى الاشخاص   يفيد سبب جمع معلومات متابعه الصفحات والجروبات وحتى المشاركات الفرديه .
  6. نوع الجهاز  الذى تريد عرض اعلانك عليه هاتف ام  حاسوب ،وذالك يفيد  سبب جمع معلومات الجهاز .

كتبت امرأة رسالة مفتوحة موجهة إلى ”شركات التكنولوجيا” تطلب منهم تغيير ممارسات استهداف الإعلانات بعد أن استمرت في تلقي إعلانات الأمومة بعد ولادة جنين ميت.(8)cnbc.com/2018/12/12

بيع قاعده البيانات

قد يتم تبادل البيانات والمعلومات حسب الأتفاقات ، كالتبادل بين فيسبوك وجوجل ،هل شعرت مثلا عند احتياجك لشئ ما  فتبحث عنه فى جوجل فتلاحظ كثرة الاعلانات على فيسبوك  والشركات التابعه لها .ويتم بيع قاعدة البيانات لشركات مثل أمازون التى تستخدمها فى زيادة المبيعات ومعرفة الأهتمامات لدى الاشخاص .

التوسع والتطوير

حيث بلغ عدد مستخدمى فيسبوك 2.5مليار مستخدم شهريا لعام 2020 بزياده قدرها 2%  مقارنه بعام 2019 ، وهذا بسبب تطوير الأستخدام فى مراحل مختلفة .وذالك يفيد سبب جمع معلومات  الكاميرا والمايكروفون لأستخدام البرامج الخاصه بالشبكه التى تعمل عن طريق هذه الوسائل كالتعرف على الوجه وارسال الرد الصوتى.ومعرفه الاصدقاء بالقرب منك والمناسبات القريبه منك  ومدى اهتمامك بالألعاب والتطبقات وهذا يفيد سبب جمع معلومات الموقع ومعلومات الجهاز.

أندماج بياناتك مع التطبيقات الأخرى

كلعبة بابجى على سبيل المثال حيث تقترح عليك اللعبه تسجيل الدخول عبر شبكة فيسبوك ، وعند دخولك اللعبه تجد اصدقائك الموجودين فى الفيسبوك  .

الاستخدامات الغير قانونية لهذه البيانات  وخطورتها

تسمى عمليه جمع هذه المعلومات فى مجال البرمجه بأسم قاعده بيانات المستخدمين، ويتم جدوله هذه البيانات،حيث يتم بيع هذه القاعده لشركات اخرى او منظمات اخرى.

  • س _ ما الذى تفعله هذه الشركات بهذه البيانات ؟

الاجابة قد تكون أكثر خطورة مما تعتقد  ،هذه البيانات قد تكون سببا فى سقوط دولة او نجاح مؤسسه ما  والمثال على ذالك:

هناك دولتين مستخدمين لنفس الموقع أو الشبكة  وقام خلاف بين الدولتين  وقررا الحرب  فقامت احدى الدولتين بشراء قاعده بيانات الدولة الاخرى  ،وقامت بدراستها  كمستوى الحاله النفسيه لدى الشعوب ومستوى الثقة بين الشعوب والدولة وكثير من البيانات كبيانات المواقع والاتصال،كما ان روئساء الدول يستخدمون الشبكه ،شاهد  مدى تفوق هذه الدولة على الأخري.

  • اثبتت دراسة ان وسائل التواصل الاجتماعى تتحكم فى التأثير النفسى لدى المستخدمين  عن طريق عرض المحتويات .

فعند مشاركتك لصورة ما ولاقت اعجاب الكثيرين وقام اصدقائك بالتعليق فذالك يجعلك تشعر بشعور جيد وبعكس ذالك اذا قامت الشبكة  بأخفاء ظهور مشاركتك لدى الاصدقاء فلن تحصل على دعم من اعجاب او تعليق من اصدقائك مما يجعلك قد تشعر بالأستياء .

تغيير سياسات الخصوصية لدى هذه الشبكات

صفحة سياسة الخصوصية لمواقع التواصل الاجتماعي هى صفحة متغيره . تتغير لتناسب التطورات التى حصلت عليها الشبكة ، او أضافة معلومات جديدة  يتم استخدامها .

بداية فيسبوك على سبيل المثال لم يكن فى صفحة سياسته جمع معلومات البصمه او الكاميرا فى الهاتف مثلا لعدم وجودها فى ذالك الوقت.وتكمن الخطوره فى هذه التغيرات هى عدم تنبيهك بكل تغير فى هذه الصفحة .فعند تسجيلك للدخول فى وقت ما وأنت تعلم سياسة هذه الشبكة ووافقت عليها  ، فبالتالى  يتم تغيير معلومات او أضافة معلومات لسياسة هذه الشبكة  فى أوقات استخدامك  دون علمك وهذا يفيد استغلالية استخدام هذه الشبكات للمستخدمين.فيجب على المستخدم مراجعة هذه الصفحات بأستمرار لمتابعة التغيرات بها ، فقد يكون هناك أضافة قد تكون  خطرا على خصوصيتك .

شاهد أيضاً : تحديث الواتس اب الجديد ومخاوف المستخدمين بشأن انتهاك الخصوصية

صفحات سياسة الخصوصية يجب عليك متابعتها بأستمرار لمشاهدة التغيرات:

فيسبوك / تويتر / انستغرام / واتساب  / تيك توك  / جوجل / لينكد ان / سناب شات / ياهو / ماسنجر

السابق
ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان عام 2020
التالي
معلومات عن الكوبرا المصرية