مواصفات الماء عالي النقاوة

الماء عالي النقاوة، هو ماء تم تنقيته وفقًا لمواصفات صارمة للغاية. وهو مصطلح شائع الاستخدام في صناعة أشباه الموصلات للتأكيد على حقيقة أن المياه تتم معالجتها بأعلى مستويات النقاء لجميع أنواع الملوثات ، بما في ذلك: المركبات العضوية وغير العضوية ؛و المذابة والجسيمات  المتفاعلة  والخاملة ، والمحبة للماء والمضادة للماء ،والغازات المذابة. نظام التنقية الفائق النموذجي يتكون من ثلاث مراحل: المعالجة المسبقة لإنتاج المياه النقية ، ومرحلة أولية لزيادة تنقية المياه وخطوة التلميع ، وهي الجزء الأكثر تكلفة.يستخدم هذا النوع من المياة النقية في صناعة الأدوية السائلة ،أو في أكياس معبئة تباع في الصيدليات.تُستخدم المياه فائقة النقاء أيضًا كمياه تغذية للغلايات في بعض المحركات التي يستخدمها الجيش أو مركبات الأقمار الصناعية الفضائية.

تاريخ انتاج الماء عالي النقاوة

أصبح مصطلح المياه فائقة النقاوة أكثر شيوعًا في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات من القرن الماضي لوصف الجودة الخاصة للمياه المقطرة المستخدمة في صناعة الأدوية ،او محطات الطاقة أو الأدوية أو أشباه الموصلات.في البداية ، كانت المياه المخففة الناتجة عن تقنيات مثل الزيوليت أو تليين الجير البارد مقدمةعلى انها مياه نقية تماماً،لكن في عام 1935 ظهرت تقنية نزع الأيونات من المياة .حيث تم اختراع راتنجات التبادل الأيوني وتم تسويقها في الأربعينيات،واعتمدت أنظمة المياه “منزوعة الأيونات” على المعالجة بالتبادل الأيوني لإنتاج “درجة نقاء عالية”. بعد ظهور أغشية التناضح في الستينيات ، أصبح استخدام التناضح مع المعالجة بالتبادل الأيوني شائعًا.وغالبًا ما تكون محطات معالجة المياه عالية النقاء مجهزة بإزالة الغازات ، والترشيح الدقيق ، والترشيح الفائق ، وأنظمة القياس والإشعاع فوق البنفسجي.

تطبيقات الماء عالي النقاوة

تتم معالجة المياه عالية النقاء عبر مراحل متعددة لتلبية معايير الجودة لمختلف المستخدمين. يشمل المستخدمون الرئيسيون للنقاء العالي الصناعات التالية: أشباه الموصلات ، والطاقة الشمسية الكهروضوئية ، والمستحضرات الصيدلانية ،والتجميل ،و وتوليد الطاقة (الغلايات دون الحرجة وفوق الحرجة) ، والتطبيقات المتخصصة مثل مختبرات الأبحاث.

تختلف معايير الجودة ، مما يعني أن درجة النقاوة العالية التي يستخدمها مصنع الأدوية تختلف عن تلك المستخدمة في مصنع أشباه الموصلات أو محطة توليد الكهرباء.على سبيل المثال ، تستخدم مصانع أشباه الموصلات درجة عالية من النقاء كعامل تنظيف ، لذلك من المهم ألا يحتوي الماء على ملوثات مذابة يمكن أن تترسب أو جزيئات يمكن أن تستقر على الدوائر وتتسبب في فشل الشريحة.تستخدم صناعة الطاقة درجة عالية من النقاوة كمصدر لتوليد البخار لتشغيل التوربينات البخارية.كما تستخدم شركات الأدوية النقاوة العالية كعامل تنظيف ، بالإضافة إلى أحد المكونات في المنتجات ، لذلك يبحثون عن مياه خالية من السموم الداخلية والميكروبات والفيروسات .

اترك تعليقا