مواقع وانترنت

من هو مخترع الانترنت ؟هل حقاً تيم بيرنرز لي هو من إخترعه

بناء الانترنت

من هو مخترع الانترنت ؟ فى الواقع لم يساهم شخص بمفرده فى بناء الانترنت،لأنه نشأ بتعاون  مؤسسات وشبكات عالمية وساهم فى انشائها وتطويرها جهود كثير من العلماء على مر الزمان.لم يكن الانترنت انترنت إلا بجهود العديد من البلاد فى بنائه ومساهمة العديد من الاشخاص فى تطويره.يعتقد الكثير من الناس ان العالم تيم بيرنرز لي هو من اخترع الانترنت ،لكن هذا غير صحيح .نعلم أن تيم بيرنرز لي له الفضل الكبير فى وصول الانترنت وسهولة استخدامه ،عن طريق انشائه شبكة الويب وهي هي عبارة عن مجموعة من صفحات الويب التي تتبع بروتوكول نقل النص التشعبي أو http الذي يمكن الوصول إليه عبر الإنترنت من أي مكان في العالم.كما ساهم العديد ايضا في تطور شبكة الويب هذه لتصل بهذا الشكل الذى نستخدمه اليوم .لكن يبقى السؤال من هو مخترع الانترنت ؟ ولتعرف اجابة هذا السؤال يجب عليك ان تعرف مساهمة العلماء في اختراع الانترنت منذ عام 1960.

1- جوزيف ليكلايدر

جوزيف ليكلايدرالشهير ب (جي سي آر ليكليدر) هو عالم حاسوب وباحث فى مجال الكومبيوتر والاتصال الشبكي له الفضل بمساهمته فى بناء الانترنت.بدأت مساهمته في بحث صدر عام 1960 بعنوان “تكافل الإنسان والحاسوب” .قام فيها بوضع  خريطة طريق تكنولوجية. وفي هذه العملية تصور أشياء مثل محطات العمل الشخصية ، وشاشات العرض الرسومية ، وأدوات المعلومات عبر الإنترنت . وكتب أنه يمكننا أن نرى في المستقبل  شبكة من هذه المراكز ، متصلة ببعضها البعض عن طريق خطوط اتصال واسعة النطاق، والمستخدمين الفرديين عن طريق خدمات الأسلاك المؤجرة،وهو ما نسميه اليوم بالانترنت .(1)مقالة بعنوان /No, This Man Invented The Internet من – مجلة فوربس

في أكتوبر 1962، عُيّن ليكلايدر رئيسًا لمكتب تقنيات معالجة المعلومات في وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة،التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية.وهناك أرسل مذكرة إلى زملائه لتوضيح التحديات الأولى التي تواجه إنشاء شبكة المشاركة الزمنية لأجهزة الكمبيوتر مع برمجيات ذلك الوقت.(2)السيرة الذاتية لجوزيف ليكلايدر من-ويكيبيدياقدم فيها  العديد من الأفكار المبكرة للشبكات العالمية التي تناقش الاتصال بين الشبكات باسم “شبكة الكمبيوتر بين المجرات”. حددت أفكاره العديد من الميزات التي من الممكن ان يقدمها الإنترنت والتى بالفعل نستخدمها اليوم مثل : الحوسبة الرسومية ، والواجهات سهلة الاستخدام ، والمكتبات الرقمية ، والتجارة الإلكترونية ، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، والحوسبة السحابية.

2- بول باران

بول بارانهو مخترع ومهندس شبكات أمريكي من أصل بولندي يعود له الفضل من خلال مساهمته فى بناء الانترنت ،ولد عام 29 أبريل 1926 ،وتوفي عام 27 مارس 2011 بسبب سكتة دماغية.طُلِب منه البحث في كيفية سيطرة القوات الجوية الأمريكية على أسطولها من الاتصالات الشبكية في حالة حدوث هجوم نووي. في عام 1964 اقترح باران شبكة اتصالات بدون نقطة قيادة مركزية. إذا تم تدمير نقطة واحدة ، فستظل جميع النقاط الباقية قادرة على التواصل مع بعضها البعض ،وسيتمّ نقل الحزم عبر نقطه غيرها بكلّ بساطة. أطلق عليها اسم الشبكة الموزعة،التى صارت عمود بناء الانترنت.وتم تطبيق هذا النظام فى أول اتصال شبكي لثلاثة اجهزة  خاصة بالجامعات فى شبكة أرابانت،بين جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ومعهد ستانفورد للأبحاث.

3- دونالد ديفيز

دونالد ديفيز المساهم فى بناء الانترنتوهو عالم كومبيوتر ويلزي ولد في 7 يونيو 1924 ،وتوفي في 28 مايو 2000 .ساعد في وضع حجر الأساس لبناء الانترنت عام 1965.عندما ابتكر طريقة أكثر فاعلية لاتصالات الكمبيوتر تُعرف باسم تبديل الحزمة أو تقنيّة تبديل الرزم .وهي تصميم للشبكة مبني اعتماداً على تقنية التخزين والتوجيه (Store and Forward)وتُؤمّن هذه التقنيّة استهلاكاً أفضل لعرض النظاق وزمن أستجابة أقل مقارنة بتقنية تبديل الدارات التقليديّة المُسنخدمة في الشبكات الهاتفيّة.وخاصّة في الحالات التي تكون موارد الشبكة محدودة فيها. وهي تقنية يتم فيها تقسيم كل تدفق من البيانات إلى كتل منفصلة يسهل نقلها – أو حزم ، كما أطلق عليها دونالد ديفيز – من البيانات التي يمكن نقلها إلكترونيًا بين أجهزة الكمبيوتر البعيدة ثم يعاد تجميعها في الرسالة الأصلية.تم استخدام هذه التقنية  في الولايات المتحدة في أواخر الستينيات كأساس لشبكة ARPANET.

4- لورانس روبرتس

لورانس روبرتس من المساهمين فى بناء الانترنتوهو عالم حاسوب ولد في 21 ديسمبر 1937 وتوفيّ فى 26 ديسمبر 2018،قام الدكتور روبرتس بتصميم وإدارة أول شبكة موزعة ، وهي شبكة ARPANET مقدمة بناء الانترنت،بناء على افكار بول باران. وفي ذلك الوقت في عام 1967 أصبح الدكتور لورانس روبرتس كبير العلماء في ARPA.حيث تولى مهمة تصميم وتمويل وإدارة مفهوم شبكة الاتصالات الجديد ،ولقد أسس الشبكة على مفهوم جديد، حيث قام بتطبيق مفاهيم عالم الحاسوب دونالد ديفيس الخاصة بتبديل الرزم في أواخر الستينيات لصالح أربانت، التي أصبحت سلفًا للإنترنت.

5-روبرت خان وفينت سيرف

روبرت خان
روبرت خان

بعد إنشاء ARPANET ، ارادت المزيد من شبكات الكمبيوتر حول العالم في الانضمام إلى شبكات اخري للتوسع فى الشبكة .وظهرت الحاجة إلى مجموعة متفق عليها من القواعد لمعالجة البيانات.فكانت عملية الاندماج عملية معقدة .حيث ان البنية التحتية التي يتم استخدامها كل شبكة مبينية على بروتوكولات معينة متفق عليها،تستند إلى كيفية اتصال الشبكات وتبادل البيانات.ولبناء شبكة مفتوحة من الشبكات ، كانت هناك حاجة إلى بروتوكول عام.يحمله مجموعة من القواعد.يجب أن تكون هذه القواعد صارمة بما يكفي لنقل البيانات بشكل آمن. ولكن أيضًا بسيطة بما يكفي لاستيعاب جميع الطرق التي تم بها نقل البيانات.

فينت سيرف
فينت سيرف

حتى توصل العالمان فينت سيرف وروبرت خان الشهير ببوب خان .طريقة جديدة تتضمن إرسال حزم البيانات في مظروف رقمي أو “مخطط بيانات”. يمكن قراءة العنوان الموجود في مخطط البيانات بواسطة أي جهاز كمبيوتر ، ولكن الجهاز المضيف النهائي فقط يمكنه فتح المغلف وقراءة الرسالة بداخله.أطلق خان وسيرف على هذا الأسلوب بروتوكول التحكم في الإرسال (transmission control protocol )او اختصاراً (TCP) وبروتوكول الإنترنت Internet protocol او اختصاراً (IP). ويستخدم المصطلح (TCP / IP)لوصف مجموعة من البروتوكولات التي تحكم كيفية انتقال البيانات عبر الشبكة.

6- بول موكابيتريس

بول موكابيتريسقام بول موكابيتريس وهو عالم كومبيوتر امريكي ، بتوسيع الإنترنت إلى ما بعد أصوله الأكاديمية من خلال اختراع نظام اسم المجال (DNS) اختصاراً Domain Name System في عام 1983،في معهد علوم المعلومات التابع لجامعة جنوب كاليفورنيا .حيث أدرك Mockapetris المشكلات المتعلقة بنظام الإنترنت المبكر الذي يحمل الاسم لمعالجة الترجمات في جدول واحد على مضيف واحد (HOSTS.TXT). بدلاً من ذلك ، اقترح نظام تسمية موزعًا وديناميكيًا ، وهو نظام DNS الحالي وتم استخدامه بشكل أساسي.

وهو نظام يقوم بتخزين معلومات الدخول لخوادم الانترنت في قاعدة بيانات لا مركزية وتعرضها بشكل مبسط وتقوم بترجمتها عند الطلب .بدلاً من مجرد البحث عن أسماء المضيفين مثل 93.184.216.34 .قام DNS بإنشاء أسماء يمكن التعرف عليها بسهولة لعناوين IP ، مما يجعل الوصول إلى الإنترنت أكثر سهولة للاستخدام اليومي.

7- تيم بيرنرز لي

تيم بيرنرز ليهو مهندس وعالم كمبيوتر بريطاني ولد في 8 يونيو 1955،انشئ تيم بيرنرز لي شبكة الويب العالمية الذي طورت العديد من المبادئ التي ما زلنا نستخدمها حتى اليوم ، مثل HTML و HTTP وعناوين URL ومتصفحات الويب.كانت هناك معلومات مختلفة على أجهزة كمبيوتر مختلفة ، ولكن كان عليك تسجيل الدخول إلى أجهزة كمبيوتر مختلفة للوصول إليها. أيضًا ، في بعض الأحيان كان عليك تعلم برنامج مختلف على كل جهاز كمبيوتر.(3)مقالة بعنوان / History of the Web من-webfoundation

وظل الوضع هكذا حتى اخترع بيرنرز لي شبكة الويب العالمية في عام 1989،أثناء وجوده في CERN ، المختبر الأوروبي لفيزياء الجسيمات.مع نمو الويب ، أدرك بيرنرز لي أن إمكانياته الحقيقية .التي لن تنطلق إلا إذا تمكن أي شخص في أي مكان من استخدام الانترنت ، دون دفع رسوم أو الاضطرار إلى طلب الإذن.وفي يونيو 2009 ، أعلن رئيس الوزراء البريطاني أن بيرنرز لي سيعمل مع حكومة المملكة المتحدة للمساعدة في جعل البيانات أكثر انفتاحًا ويمكن الوصول إليها على الويب .

8- مارك أندريسن

مارك أندريسنمارك أندريسن رجل أعمال ومستثمر ومهندس برمجيات اشتهر بأنه مؤلف مشارك لـ Mosaic ، وهو أول متصفح ويب يستخدم على نطاق واسع.كطالب جامعي في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين . عمل في المركز الوطني لتطبيقات الحوسبة الفائقة بالجامعة (NCSA) .حيث أصبح على دراية بالمعايير المفتوحة لتيم بيرنرز لي لشبكة الويب العالمية. أنشأ هو وزميله ، إريك بينا ، متصفحًا سهل الاستخدام مع رسومات مدمجة من شأنها أن تعمل على مجموعة واسعة من أجهزة الكمبيوتر. كانت الشفرة الناتجة هي متصفح الويب Mosaic ، وترك أندريسن وبينا NCSA لتأسيس Netscape نت سكايب.(4)السيرة الذاتية لمارك أندريسن من- مشاهير الانترنت

في عام 2012 ، تم اختيار أندريسن في قائمة مجلة تايم لأكثر 100 شخص تأثيرًا في العالم . وفي مارس 2013 ، كان واحدًا من خمسة رواد للإنترنت والويب حصلوا على جائزة الملكة إليزابيث الأولى للهندسة . تقديراً “للتطورات البارزة في الهندسة التي لقد غيرت العالم “.

9- دوغلاس إنجيلبارت

دوغلاس إنجيلبارت المساهم فى بناء الانترنتهو مهندس ومخترع أمريكي ولد في الثلاثين من شهر يناير عام 1925 – توفي في الثاني من شهر يوليو عام 2013.في أوائل خمسينيات القرن الماضي، قرر دوغلاس صبّ اهتمامه على جعل العالم مكانًا أفضل .فكان له الفضل فى تفاعل الانسان مع الحاسوب .حيث انه من خلا عمله في مختبر مركز أبحاث التنمية الموجود في معهد ستانفورد للأبحاث .استطاع من انجاز العديد من الابحاث ادت الى اختراع فأرة الحاسوب، وتطوير النصوص التشعبية والحواسيب الشبكية وبوادر واجهات المستخدم الرسومية.وهذه التقنيات تستخدم على نطاق واسع اليوم.

10- ستيفن وولف

ستيفن وولف وبناء الانترنتيعود الفضل إليه بشكل أساسي في تحويل الإنترنت من مشروع حكومي إلى شيء ثبت أن له اهتمامًا علميًا وتجاريًا لبقية العالم. أدرك الدكتور وولف قبل ذلك معظم الإمكانات الموجودة في الإنترنت وبدأ في بيع فكرة أن الإنترنت يمكن أن يكون لها تأثير عميق على العالمين التجاري والأكاديمي.(5)السيرة الذاتية لستيفن وولف من- ويكيبيديا

أثناء عمله في الجيش ، قدم وولف نظام التشغيل UNIX إلى مختبرات الجيش في أوائل الثمانينيات.كما أدار ستيفن وولف مجموعة بحثية في Aberdeen Proving Ground وهي منشأه تابعة للجيش الأمريكي .التي شاركت في تطوير ARPANET ،وربطها بشبكة أجهزة الكمبيوتر العملاقة التابعة للجيش الأمريكي.(6)مقالة بعنوان /Brief History of the Internet من- مجتمع الانترنت

وفي عام 1986 ، أصبح وولف مديرًا لقسم أبحاث الشبكات والاتصالات والبنية التحتية في المؤسسة الوطنية للعلوم ( NSF).وعمل على تسويق الإنترنت من خلال بناء شبكة ممولة من الحكومة وسعت تصميم ARPANET إلى العالم المدني .وأيضًا قام بربط جامعات البلاد معًا في شبكات إقليمية مرتبطة بشبكة ARPANET، وبالتالي وفر اتصالًا عالميًا بالمجتمع الأكاديمي. كما ابتكر وولف أيضًا اختبار Gigabit ، وهو مشروع مشترك بين NSF و DARPA مصمم لإثبات جدوى شبكات IP بسرعات جيجابت.

المصادر والمراجع[+]

السابق
كيف تم اختراع الانترنت؟ وما هي مراحل تطوره
التالي
ثورة 25 يناير (جمعة الغضب) فى مصر

3 تعليقات

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : كيف تم اختراع الانترنت؟ وما هي مراحل تطوره - شبكة الأبحاث العربية

  2. التنبيهات : كيفية الدخول إلى الإنترنت المظلم - شبكة الأبحاث العربية

  3. التنبيهات : خاصية البحث بالصورة في جوجل ( Google) - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً