من الذي اخترع الهاتف؟

من هو مخترع الهاتف المحمول؟

كان اختراع الهاتف شيئاً من الخيال العلمي في الثامن عشر،لكنه صار واقعياً بواسطة جهود العلماء على مر السنين ،حيث جعل التواصل بين شخصين عن طريق سلك أمراً سهلاً ،ولم يتوقف الأمر على ذلك بل استمرو على العمل والإجتهاد لتطوير هذا الإختراع العظيم الذي عمت فوائده العالم اجمع،فظهرت الهواتف المحمولة ،والشبكات اللاسلكية والتي تسمح بالإتصال هوائياً بدون سلك،و تخزين البيانات ،وتصفح الإنترنت حتى صارت الهواتف كما نحن نراها الأن.ولذلك كلما يفكر شخصاً عن هذا الإختراع العجيب ،يتسائل كيف تم اختراعه؟ومن هو مخترع الهاتف،ونحن هنا للإجابة على هذه التساؤلات من خلال الفقرات التالية.

من له الفضل في اختراع الهاتف؟

هناك الكثير من الجدل حول من هو مخترع الهاتف.حيث كانت هناك قضايا قضائية حول براءة هذا الإختراع العظيم.لكن عادةً ما يُمنح الفضل في اختراع الهاتف إلى العالم والمهندس الإسكتلندي ألكسندر جراهام بيل ، الذي حصل على براءة اختراع  التلغراف الصوتي في عام 1875،والذي تم ترجمته لاحقاً بإسم الهاتف.

كما يشير بعض المؤرخين إلى أن المهندس الإيطالي أنطونيو ميوتشي والمخترع الألماني فيليب ريس اخترعا بشكل مستقل أجهزة شبيهة بالهاتف حققت طفرة رئيسية في تحويل الصوت إلى إشارات كهربائية على مدى عقد من الزمان قبل بيل.

تاريخ اختراع الهاتف

  1. تم إنشاء أول هاتف كتجربة بواسطة روبرت هوك في عام 1667 . اكتشف أنه يمكن أن ينقل الصوت عبر مسافة عبر سلك،يُعرف هذا النوع من الهاتف بالهاتف الصوتي.
  2. في عام 1871 ، بدأ بيل العمل على التلغراف التوافقي – وهو جهاز يسمح بإرسال رسائل متعددة عبر سلك في نفس الوقت. أثناء محاولته تحسين هذه التقنية ، التي كانت مدعومة من قبل مجموعة من المستثمرين ، انشغل بيل بإيجاد طريقة لنقل الصوت البشري عبر الأسلاك.
  3. بحلول عام 1875 ، توصل بيل ، بمساعدة شريكه توماس واتسون ، إلى جهاز استقبال بسيط يمكنه تحويل الكهرباء إلى صوت.
  4. كان علماء آخرون ، بمن فيهم أنطونيو ميوتشي وإليشا جراي ، يعملون على تقنيات مماثلة ، وهناك بعض الجدل حول من يجب أن يُنسب إليه الفضل في اختراع الهاتف. يقال إن بيل تسابق إلى مكتب براءات الاختراع ليكون أول من يضمن حقوق الاكتشاف.
  5. في 7 مارس 1876 ، حصل بيل على براءة اختراع الهاتف . بعد بضعة أيام ، أجرى أول مكالمة هاتفية على الإطلاق مع واتسون ، بزعم نطق العبارة الشهيرة الآن ، “السيد. واتسون ، تعال إلى هنا. أريدك.”
  6. بحلول عام 1877 ، تم إنشاء شركة بيل للهواتف ، والتي تُعرف اليوم باسم AT&T .
  7. في عام 1915 ، أجرى بيل أول مكالمة هاتفية عابرة للقارات مع واتسون من نيويورك إلى سان فرانسيسكو.

من هو جراهام بيل مخترع الهاتف؟

من هو جراهام بيل مخترع الهاتف؟

ولد ألكسندر جراهام بيل في 3 مارس 1847 في إدنبرة باسكتلندا. المعروف باختراعه للهاتف ،والذي أحدث ثورة في الاتصالات كما نعرفها. كان اهتمامه بتكنولوجيا الصوت عميق الجذور وشخصيًا ، حيث كانت زوجته وأمه صماء. فكان منغمسًا في دراسة الصوت منذ البداية،لأن معظم عائلته من المسؤولين عن التخاطب وعلاج النطق للصم.و كان من المفهوم أن بيل سوف يسير على خطى الأسرة بعد الانتهاء من الكلية. توفي شقيقيه من مرض السل بحلول الوقت الذي كان فيه بيل في أوائل العشرينات من عمره.و قرر بيل ووالديه الهجرة إلى كندا في عام 1870.

أدى فضول بيل العلمي المتواصل إلى اختراع الهاتف التيليفون الذي ينقل الكلام أو الصوت كهربائياً عبر الأسلاك، كنتيجة مباشرة لمحاولاته لتحسين التلغراف.بالإضافة إلى الهاتف ، عمل بيل في مئات المشاريع طوال حياته المهنية وحصل على براءات اختراع في مختلف المجالات. بعض اختراعاته البارزة الأخرى كانت:

  • جهاز الكشف عن المعادن: ابتكر بيل في البداية هذا الجهاز لتحديد مكان رصاصة داخل الرئيس المغتال جيمس أ. جارفيلد .
  • Photophone: يسمح الفوتوفون بنقل الكلام على شعاع من الضوء.
  • Graphophone: يمكن لهذا الإصدار المحسن من الفونوغراف تسجيل الصوت وتشغيله.
  • مقياس السمع: تم استخدام هذه الأداة للكشف عن مشاكل السمع.

اهمية الهواتف في حياتنا الأن

  • تساعدنا الهواتف على انجاز مهامنا وأعمالنا بشكل اسرع،دون مشكلة.لذا فأن وجود الهاتف في أي عمل شيئ مهم واساسي للنجاح.
  • تقريب المسافات ،بحيث يمكنها ان تجعلك تتواصل مع اي شخص مهما بعدت المسافات بينكما ،مما يعد شيئاً مهما لتقوية الروابط والعلاقات.
  • توفير الوقت والمال،حيث انه قبل اختراع الهاتف كان يلزم عليك الذهاب شخصياً الى الشخص لتوصيل رسالة له ،سواء فعلت ذلك بنفسك ،او عن طريق البريد في كلتا الحالتين سيكلفك المزيد من الوقت والمال حسب المسافة،وسيكون الأمر اكثر مشقة اذا كان الأمر يحتاج الى سفر طويل وعبور البحار.
  • ساعدت الهواتف في انقاذ العديد من الأشخاص المرضي ،حيث تم استخدامه في المستشفيات العامة والإسعافات الأولية.
  • كما ساعدت الهواتف على زيادة نسبة السلامة و الأمان العام ،بسبب سرعة طلب الطوارئ العسكرية أو المدنية.
  • تعد الهواتف من اكثر الطرق سهولة في التواصل والترفيه بعد تطورها.
  • بعد اندماخ خدمات الإنترنت مع الهواتف صارت الهواتف من اساسيات الحياة في وقتنا الحالي،بسبب استخداماتها في التواصل والترفيه والأعمال والمزيد من الخدمات الأخرى.

اقرأ ايضاً:

من هو مخترع الانترنت ؟

وظيفة الهواتف

  • الاتصال: الوظيفة الأساسية للهواتف المحمولة هي تمكين وتسهيل التواصل بين الأفراد. كما تسهل الهواتف المحمولة المستخدم بطريقة لا يحتاج إلى تعلم الأرقام عن ظهر قلب ، بل يمكنه حفظ التفاصيل في ذاكرة الهاتف التي يمكن الوصول إليها بنقرة واحدة فقط. كما يوفر فرصة للمستخدم للتواصل مع الأصدقاء والعائلات الموجودة في البلدان الأخرى وبالتالي تقليل المسافات الجغرافية.
  • الطوارئ: تلعب الهواتف المحمولة دورًا مهمًا في حالات الطوارئ. في حالة وقوع حوادث أو حريق في المنزل أو حالات طوارئ طبية ، وما إلى ذلك ، يمكن للمستخدم إبلاغ السلطات المختصة بنقرة واحدة فقط. في الواقع ، تسمح جميع الهواتف المحمولة بالاتصال بأرقام الطوارئ دون حتى فتح الهاتف المحمول. كما أنها تمكن المستخدم من التقاط الصور وتسجيلها في حالة الطوارئ أو الحوادث غير السارة لاستخدامها في المستقبل.
  • الترفيه: أثبتت الهواتف المحمولة أيضًا أنها مصدر رائع للترفيه ، بصرف النظر عن استخدامها للتواصل. تحتوي أحدث الهواتف الخلوية على مشغلات موسيقى افتراضية فيها تتيح للمستخدمين الاستماع إلى الموسيقى في أي مكان وفي أي وقت بالإضافة إلى تسجيل الصوتيات أيضًا. تسمح بعض الهواتف المحمولة أيضًا للمستخدم بمشاهدة مقاطع الفيديو في أي وقت وفي أي مكان،بجانب قدرتها على تصفح الإنترنت.
  • الإنتاجية: تساعد الهواتف المحمولة أيضًا المجتمعات من خلال دعم أعمالها التجارية.ففي أي حالة غير مواتية ، تمكن الهواتف المحمولة أيضًا رجال الأعمال من عقد الاجتماعات والمكالمات.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.