مواقع وانترنت

كل ما يخص منصة مدرستي للتعليم الإلكتروني بالسعودية

منصة مدرستي

تعد منصة مدرستي التي قدمتها المملكة العربية السعودية، موقع إلكتروني مميز متوفر على الإنترنت، حيث تعتبر فكرة تعليمية ممتازة وفرتها السعودية مؤخراً فى ظل جائحة كورونا ،والازمات التعليمية التى مرت بها البلاد.لتسهيل التعلم على طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسط والمرحلة الثانوية.كما اطلقت بعض الدول ايضاً نظاماً الكترونياً خاص بها لأدارة التعليم عن بعد كمنصة إدمودو وبنك المعرفة فى مصر.

التعريف بالمنصة

وصف منصة مدرستي

منصة مدرستي (madrasati) هي نظام إدارة تعلم إلكتروني بالسعودية، يضم العديد من الأدوات التعليمية الإلكترونية التي تدعم عمليات التعليم والتعلم، وتسهم في تحقيق الأهداف التعليمية للمناهج والمقررات. كما تدعم تحقيق المهارات والقيم والمعارف للطلاب والطالبات لتتواءم مع المتطلبات الرقمية للحاضر والمستقبل .

نبذة عن إنشائها

خلال عام 2020، وبالتزامن مع ظهور جائحة كورونا في المملكة العربية السعودية في الثاني من مارس، وظهور حالات الإصابة الأولى، ومن ثم زيادتها يوماً بعد آخر، كانت العيون مسلطة على أداء وزارة التعليم، لمعرفة كيف ستتعامل مع تداعيات الأزمة، لحماية نحو ستة ملايين طالب وطالبة وتأمين سلامتهم من الإصابة بالوباء.(1)مقالة بعنوان / رغم جائحة كورونا.. “التعليم” تعزز إنجازاتها في 2020 وتدفع بالمملكة في المؤشرات العالمية من –صحيفة سبق

أعلنت وزارة التعليم تعليق الدراسة مؤقتاً في جميع مناطق ومحافظات المملكة اعتباراً من يوم الإثنين 14 رجب 1441 هـ الموافق 9 مارس 2020م حتى إشعار آخر. وشمل القرار مدارس ومؤسسات التعليم العام والأهلي والجامعي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الحكومية والأهلية. والبدء في تفعيل الدراسة عن بعد لجميع المراحل التعليمية من خلال منصة المدرسة الافتراضية (Vschool.sa)، وقناة عين التلفزيونية.(2)مقالة بعنوان /عام / تعليق الدراسة في جميع مدارس ومؤسسات التعليم العام والأهلي والجامعي والفني في المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الاثنين وحتى إشعار آخر من – وكالة الأنباء السعودية

في 15 أغسطس ،شملت المملكة العربية السعودية إطلاق مشاريع متعددة لتطوير التعليم عن بعد .فأعلن وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، عن اطلاق  منصة مدرستي للتعليم عن بعد( منصة مدرستي) .كما تم انشاء  24 قناة تعليمية ساهمت في استمرار العملية التعليمية بكفاءة عالية.لتسهيل التعلم على طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسط والمرحلة الثانوية.

كيفية التسجيل

يكون الولوج في منصة مدرستي عن طريق الربط بين حساب مايكروسوفت وحساب توكلنا والذي قامت بإنشائه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.أو يمكن اضافة الأشخاص للمنصة عن طريق قائد المدرسة،أو يمكن الدخول للمنصة عن طريق موقع باك تو سكول، فيدخل المتعلم سواء كان ذكرا أو أنثى إلى منصة مدرستي ويقوم بإدخال البريد الخاص والذي أرسل إليه ومن ثم يقوم بإدخال كلمة المرور فتظهر صفحة يستطيع من خلالها الدخول إلى الفصول الافتراضية وحل الواجبات والاختبارات وطرح أسئلة على المعلمين والمعلمات، ويتم الدخول إلى الفصول الافتراضية عبر النظام الذي قامت بطرحه شركة مايكروسوفت وهو مايكروسوفت تيمز حيث يتميز البرنامج بسرعته وقدرته على احتمال العديد من المستخدمين في نفس الوقت.

طريقة تسجيل الدخول من موقع توكلنا وباك تو سكول

طريقة تسجيل الدخول لمنصة مدرستي

يكون موقع توكلنا وموقع باك تو سكول أحد المواقع الإلكترونية المعتمد من قبل وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية ويتم تسجيل الدخول من خلالها باتباع الخطوات التالية:

  • يتم تسجيل الدخول في البداية على أي من الموقعين  واختيار من خلالها منصة مدرستي للتعليم عن بُعد، ويتم الحصول على هذا التطبيق من خلال متجر جوجل بلاي أو متجر أبل ستور.
  • سوف تظهر أمام الطالب صفحة يوجد بأعلاها خيار تسجيل دخول جديد، وهذه الأيقونة تكون مخصصة إلى الطلاب الجُدد في تلك المنصة.
  • يقوم الموقع بطلب من المستخدم إدخال بيانات الهوية وهذا في حالة كان الطالب سعودي، أما في حالة كان الطالب مغترب فيتم طلب منه إدخال بيانات ورقم الإقامة الخاص بالطالب.
  • بعد كتابة اسم المستخدم يتم الضغط على إرسال كلمة المرور والانتظار قليلاً حتى تصل رسالة تحتوي على كلمة المرور الجديدة التي يستخدمها الطالب في الدخول للمرات القادمة.
  • الآن يتمكن الطالب أو ولي الأمر من تسجيل الدخول إلى المنصة وبعد ذلك يتم اختيار تسجيل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت وهذا يكون متاح للطلاب والكادر التعليمي أيضًا.
  • بعد ذلك يتم الضغط على تسجيل الدخول وفي هذه المرة يتم تحديث كلمة المرور القديمة، حيث يقوم الموقع بطلب من المستخدم إدخال كلمة المرور القديمة وكتابة كلمة جديدة وتأكيدها.
  • بعد ذلك يطلب الموقع عمل مصادقة إلى رقم الهاتف الجوال الخاص بالمستخدم ويتم ذلك من خلال كود التحقق الذي يرسل على الهاتف وتتم كتابته في الخانة المخصصة لها في الصفحة.(3)مقالة بعنوان /كيفية التسجيل في منصة مدرستي للطلاب من موقع –المواطن

فيديو يوضح طريقة التسجيل بالتفصيل:

فوائد منصة مدرستي

  • الحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين بتقليل فرص الاختلاط بالناس في المدارس والشوارع، مما يؤدي إلى خفض فرص انتشار فيروس كورونا.
  • خلق بيئة مفعّمة بالتفاعل بين الطلاب وبعضهم من خلال الأجهزة الإلكترونية التي تصلهم ببعض.
  • توفير طريقة تواصل بين الطلاب والمعلمين خلال الحصص الافتراضية.
  • المذاكرة عن بُعد ومتابعة المناهج الدراسية، وحل الواجبات على المنصة.
  • تقييم الطلاب بالاختبارات عن بعد.
  • متابعة وليّ الأمر لأبنائه المتعلمين والاطلاع على نتائجهم من خلال حساب وليّ الأمر والتواصل مع المعلمين في حال وجود مشكلة.
  • مجاراة دول العالم المتقدمة في التعامل مع التقنيةوإعداد جيل مثقف وواعٍ.
  • تقلّص تكاليف طباعة الكتب والمدارس والمواصلات.
  • حل لمشاكل المبنى المدرسي وتفادى مشاكل الطاقة الاستيعابية للمدارس في ظل جائحة كورونا.
  • تحفز الطلاب على البحث واستنباط المعلومات.
  • تخفف أو تنهي الازدحام في الشوارع.

شاهد ايضاً :مواقع التواصل الاجتماعي واستغلالها لخصوصية المستخدمين

نجاحها السريع

لفت وزير التعليم إلى أن المستهدف في الدخول على منصة مدرستي من الطلاب والطالبات كان 70 في المائة.وبفضل دعم القيادة، والتكامل مع مؤسسات الدولة وأفراد المجتمع، جاوزت نسبة الدخول على المنصة 98 في المائة من الطلاب والطالبات.
وبين أن إجمالي الفصول الافتراضية التراكمية، بلغ 63 مليون فصل افتراضي. كما بلغ عدد الواجبات التراكمية المسندة للطلاب والطالبات 12,8 مليون واجب، وعدد الاختبارات التراكمية 919 ألف اختبار. مضيفا “إن المرحلة المقبلة في التعليم تتطلب أن نعمل بكل جهد لتطوير بيئتنا التعليمية عن بعد لتعزيز نواتج التعلم.(4)مقالة بعنوان / آل الشيخ: منصة مدرستي مشروع وطني مستمر وليس مرحلة مؤقتة من موقع –الاقتصادية

كما كشفت وزارة التعليم حجم الأرقام التي حققتها منصة مدرستي خلال الفصل الدراسي الأول حتى نهاية الأسبوع الـ17 قبل بدء الاختبارات. إذ بلغ عدد الدروس الافتراضية التي قدمتها أكثر من 89.035.981 درساً.​

وأكد الإحصاء قدرة وزارة التعليم على التعامل مع تحديات المرحلة، والوصول إلى أكثر من 6 ملايين طالب وطالبة عبر المنصة في أي وقت. إذ بلغ عدد زيارات الطلاب والطالبات للتعليم الحكومي 4.982.474 زيارة، والتعليم الأهلي 183.810 زيارة.

استمرارية المنصة

قال الدكتور حمد آل الشيخ، وزير التعليم. إن منصة مدرستي مشروع وطني مستمر، وليس مرحلة مؤقتة، مؤكدا أن المرحلة الحالية فرصة للتغيير والتطوير والتغلب على التحديات.
كما أوضح آل الشيخ ، أن التعليم المدمج بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد سيكون له أهمية في المرحلة المقبلة.

المصادر والمراجع[+]

السابق
ما هى الحكمة من رفع الاصبع وتحريكه عند التشهد
التالي
معلومات عن تقدم سرعة الإنترنت وتاريخها

تعليقان

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : منصة ادومودو (Edmodo) للتعليم الإلكتروني - أبحاث دوت نت

  2. التنبيهات : منصة ادومودو (Edmodo) للتعليم الإلكتروني - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً