تقنية

مميزات يوتيوب كيدز وطريقة استخدامه YouTube Kids

مميزات يوتيوب كيدز وطريقة استخدامه YouTube Kids

كثير من أطفالنا اليوم لا يستطيعون الاستغناء عن اليوتيوب، تلك المنصة التي وصل عدد مستخدميها النشطون إلى أكثر من 2 مليار مستخدم.لكن الكثير من الآباء يخاف على أولاده من مشاهدة مقاطع فيديو غير مناسبة لهم، كالفيديوهات العنيفة أو الإباحية. لذلك قامت يوتيوب بإطلاق نسخة جديدة من يوتيوب تناسب الأطفال وخالية من أي محتوى غير لائق.تابع في هذا المقال مميزات يوتيوب كيدز وطريقة استخدامه.

مميزات يوتيوب كيدز

يستخدم يوتيوب كيدز الذكاء الصناعي والخوارزميات لاستبعاد الفيديوهات الغير مناسبة للأطفال، والإبقاء على الفيديوهات الي يغلب عليها الطابع الترفيهي والتعليمي.كذلك فهو يتيح للأهل التحكم بشكل كامل أو شبه كامل بالمحتوى الذي يشاهده الطفل، كما أنه يضم بعض الميزات الأخرى:

1- تابع اهتمامات كل طفل على حدة

أولى مميزات YouTube Kids هو إمكانية إنشاء ملف شخصي خاص بكل طفل لديك، وهذا يسمح لك بتحكم أكثر مرونة بملف كل طفل على حدة. ويمكن أن يصل عدد الملفات الشخصية بأطفالك إلى ثمانية ملفات.

2- لا يوجد تعليقات

كثيراً من الأحيان نجد البعض يتكلم بأسلوب بذيء ضمن تعليقات الفيديو، أو ربما يحاول استغلال الأطفال عبر التواصل معهم في التعليقات.لذلك قامت يوتيوب بحذف هذه الميزة من يوتيوب كيدز بشكل نهائي، فإن دخلت إلى التطبيق لن تجد خانة لكتابة تعليق أية تعليق.

3- تحديد مدة الاستخدام

أطفالنا لديهم الوقت الكافي ليمضوا ساعات وساعات في مشاهدة الفيديوهات، لكن لهذا العديد من الآثار السلبية على الطفل.ولتدارك الامر، اتاحت اتاحت منصة يوتيوب كيدز خياراً من أجل تحديد مدة يومية للاستخدام والمشاهدة لا يمكن للطفل تجاوزها.

4- حظر ما لا تراه مناسباً

من مميزات يوتيوب كيدز أيضاً هو إمكانية حظر الفيديوهات التي تراها غير مناسبة لأطفالك. فرغم أن يوتيوب تحاول إخفاء جميع الفيديوهات الغير لائقة، إلا أن هذا لا يعني أنها نجحت تماماً.هذا فضلاً عن أن ما قد تجده يوتيوب مناسباً للأطفال عامةً، قد لا يكون مناسباً لأطفالنا وأحكام شريعتنا الإسلامية.

قد يفيدك: تحميل تطبيق لينجو كيدز (Lingo Kids) لتعليم الإنجليزية للاطفال

5- يعمل بحسب عمر الطفل

أما خامس المميزات في مقالتنا هذه لمميزات يوتيوب كيدز وطريقة استخدامه، فهي أن الموقع لا يعمل بشكل عشوائي.فعند أول خطوة في عملية التسجيل في يوتيوب كيدز سيقومون بسؤالك عن الفئة العمرية لطفلك، ذلك لتحديد أكثر الفيديوهات ملائمة لعمر الطفل واقتراحها عليه.

6- الفيديوهات في الصفحة الرئيسية

في الشاشة الرئيسة في يوتيوب كيدز سيجد طفلك فيديوهات يقترحها له يوتيوب، هذه الفيديوهات يتم اختيارها باستخدام خوارزميات يوتيوب، وبالاستناد إلى مراجعة بشرية لها.مع ذلك يمكنك إيقاف هذه الفيديوهات ومحوها وعرض التي تسمح لها انت فقط بالوجود على يوتيوب كيدز.

7- الغاء خانة البحث

عندما يقوم الطفل بالبحث في يوتيوب عن مواضيع معينة، قد تظهر له نتائج لا ترغب له أن يشاهدها. مع العلم أن الطفل يمكنه البحث في يوتيوب عبر صوته، فليس له حاجة أن يكون قد تعلم الكتابة.لذلك، ومن أجل استبعاد أية احتاملية لظهور فيديو غير لائق، تستطيع الدخول إلى الاعدادات والغاء خانة البحث من الأساس. وبذلك يبقى أمام الطفل الفيديوهات التي يقترحها يوتيوب، أو التي تقترحها انت فقط.

طريقة استخدام يوتيوب كيدز

الآن للننتقل إلى الشطر الثاني من عنوان مقالتنا مميزات يوتيوب كيدز وطريقة استخدامه.حيث يمكن للوالدين التحكم بيوتيوب كيدز وتخصيصي الفيديوهات التي تظهر عليه بطريقتين اثنتين. الأولى هي عندما يستخدم الطفل جهاز الأم أو الأب نفسه، والثانية هي عندما يمتلك الطفل جهازاً خاصاً به.لكن قبل أن نتطرق إلى طريقة الاستخدام، قم بتحميل يوتيوب كيدز على جهازك الأندرويد أو الايفون، أو يمكنك الوصول الى يوتيوب كيدز للكمبيوتر من هنا.

الطريقة الأولى (على نفس الجهاز):

عند قيامك بتحميل تطبيق YouTube Kids على هاتفك او فتحه من المتصفح، سيقوم التطبيق بسؤالك بضعة أسئلة. لكن في البداية سيعرض عليك مسألة رياضية بسيطة كي يتأكد من أنك شخص بالغ ولست الطفل نفسه!
بعد ذلك سيسألك يوتيوب عن فئة طفلك العمرية، وهو يقسم مراحل عمر الأطفال إلى ثلاثة مراحل. ثم سيخيرك ما بين تفعيل أو إيقاف تفعيل زر البحث.
عند رغبتك بتغيير أي من الخيارات، يمكنك الدخول إلى التطبيق مرة أخرى فيما بعد والتعديل على ما ترغب بتعديله، وذلك بالضغط على رمز القفل في زاوية الشاشة.

الطريقة الثانية (من جهاز خاص بالطفل):

  • هذه الخطوة هي من أجل التحكم الشامل بأجهزة أطفالك عن بعد، وبالطبع هذا يشتمل تطبيق youtube kids الخاص بطفلك.
  • قم بتحميل تطبيق Family Link Manager على هاتفك وهاتف طفلك للاندرويد او للآيفون.
  • بعد ذلك قم بفتح التطبيق من هاتفك وتسجيل الدخول باستخدام حسابك على جوجل، ثم ادخل إلى التطبيق في هاتف طفلك وإنشئ حساب جوجل جديد خاص بالأطفال.
  • بعد ذلك سيقوم الموقع بإظهار رمز على هاتف الوالد, قم بنسخه ولصقه في هاتف الطفل.
  • عندها سيكون بإمكانك التحكم عن بعد بالتطبيقات التي يستخدمها طفلك، ومنها تطبيق يوتيوب كيدز.

كيفية حظر الفيديوهات على يوتيوب كيدز؟

مميزات يوتيوب كيدز وطريقة استخدامه في حظر الفيديوهات من أكثر ما يهم الأهالي. فأنت يمكنك حظر بعض الفيديوهات كي لا يشاهدها طفلك، أو حظر قنوات كاملة.يمكنك حظر الفيديو بالضغط على النقاط الثلاثة المتعامدة التي تجدها في زاوية الفيديو. أما من أجل حظر قناة بأكملها، قم بالدخول إلى القناة، ثم اضغط على المزيد “more” ثم اضغط على زر الحظر.

سلبيات يوتيوب كيدز

  • غير متاح في كل البلدان: رغم أنه مضى على اطلاق منصة youtube kids أكثر من ستة أعوام، إلى أنه إلى الآن ليس متاحاً في كل البلدان. وهذه قائمة ببلدان العالم التي تتوفر فيها هذه المنصة.
  • الإعلانات: الكثير من الأشخاص هاجموا يوتيوب لاحتواء منصتها الجديدة على الإعلانات، واتهموها باستغلال الأطفال من أجل الترويج للمنتجات. لكن بالطبع دافعت يوتيوب عن نفسها وادّعت أن الإعلانات ضرورية من أجل إبقاء يوتيوب كيدز مجاني الاستخدام.

على كل حال يمكنك شراء عضوية البريميوم “Premium” التي تتيح استخدام هذا التطبيق دون أية اعلان.

في الملخص:قبل أن تغادر مقالتنا لـ مميزات يوتيوب كيدز وطريقة استخدامه، تذكر إلى أن قضاء الطفل أوقات طويلة على هاتفه ليس بالأمر السليم.واعلم ان الانترنت مستنقع فاسد لا يرغب أحد أن يقع ولده فيه.لذلك احرص على الاشراف على طفلك عن قرب، ولا تترك تربيته لأصحاب قنوات اليوتيوب، وحاول أن يكون استخدامه للهاتف بالحد الأدنى دائماً.

السابق
طرق شراء ماكينات صناعية مستعملة بسعر رخيص
التالي
أفضل الشهادات الدراسية المطلوبة في 2022

اترك تعليقاً