مواقع وانترنت

مميزات وعيوب انشاء موقع مجاني,3مزايا مقابل 10 عيوب

مميزات وعيوب انشاء موقع مجاني,3مزايا مقابل 10 عيوب

صار اليوم امتلاك موقع الكتروني يعدُّ مصدر رزق جديد للأفراد، وبوابة تسويق للشركات، فضلاً عن أن بعض الشركات تعتمد بشكل كامل في عملها على العمل عبر الإنترنت. وبحسب موقع Operlo، كان يوجد ما يقارب 1.8 مليار موقع ويب على الانترنت في عام 2021.

طبعاً مع دخول الانترنت منازل كل الناس، بل وحتى جيوبهم، أصبح انشاء موقع الكتروني أمراً متاحاً للجميع، لكن غالباً ليس بالمجان. بأية حال، جاءت بعض المنصات التي تتيح خدمة انشاء مواقع الويب بالمجان، تعرف على بعض هذه المنصات وعلى مميزات وعيوب انشاء موقع مجاني.

ما المقصود بالمواقع المجانية؟

عند رغبة أحدهم بإنشاء موقع الكتروني عليه شراء خدمتين أساسيتين؛ الأولى هي الاستضافة “Hosting”؛ وهي ذاكرة تخزين تضع فبها ملفات موقعك، والثانية هو الدومين “Domain”؛ وهي العنوان أو الرابط الذي يوصل إلى الموقع.هاتين الخدمتين يتم شراؤهما بدفع رسوم شهرية، لكن توجد الكثير من المنصات التي تقدمهما بشكل مجاني تماماً دون دفع أية شيء، وهنا تأتي الحاجة لمعرفة مميزات وعيوب انشاء موقع مجاني.

قد يفيدك: كيفية انشاء موقع الكتروني بالخطوات

مميزات إنشاء موقع مجاني

عندما تبحث عن مميزات وعيوب انشاء موقع مجاني غالباً ستجد أن انشاء موقع الكتروني بالمجان ليس له فوائد إلا أنه مجاني، وهذا صحيح إلى حد ما.لكن في الحقيقة فإن هذه الميزة يمكن الاستفادة منها في عدة أمور، نذكر لكم منها:

1- يمكن التجريب عليه

أولى ميزات عمل موقع مجاني هو إمكانية استخدامه في التدريب والتجربة دون الحاجة لدفع أية مبلغ من المال. وبعد امتلاك المعرفة اللازمة، يمكنك الانتقال إلى الخدمات المدفوعة.

2- آمن مالياً

من أهم المزايا أيضاً أنه لا يتسبب لك بأية حال أية خسارة مالية، وهذا مناسب جداً للمبتدئين والذين بالكاد لا يعرفون كيف يطلقون موقع الويب الخاص بهم.وكذلك لا يمكنهم تحمل تكاليف اي من اساسيات انشاء موقع احترافي.

3- يستخدم كمدونة خاصة

بعض الأشخاص قد يرغبون بإنشاء مدونة على الانترنت حيث يحتفظون أو ينشرون عليها كتاباتهم الخاصة، وبذلك يكون انشاء موقع الكتروني مجاني مناسباً لهم.

عيوب انشاء موقع مجاني

والآن في مقالتنا حول مميزات وعيوب انشاء موقع مجاني ننتقل إلى ما ينبغي الحذر منه عند عمل الموقع مجاناً:

1- موقع بطيء

عند الاعتماد على استضافة مجانية هذا يعني أنك انت وعشرات المواقع الأخرى تتشاركون السيرفر ذاته، وهذا يؤدي إلى بطء شديد في الاستجابة والتحميل.هذا البطء يضرك من جانبين اثنين؛ سيجعل المستخدمين ينفرون من موقعك، وسيؤثر سلباً على موقعك من ناحية السيو SEO.

2- عنوان غير احترافي

عند انشاءك موقع مجاني هذا يعني أنك لن تقوم بشراء عنوان URL خاص، أو ما يسمى بالدومين. فمثلاً لنفرض أن موقعك اسمه “3loom”، سيكون عنوان الموقع بهذا الشكل المطول “3loom.blogspot.com” بدلاً من “ِ3loom.com”.

وبالطبع فإن امتلاك عنوان احترافي سيجعل المستخدمين يشعرون بأن محتوى موقعك ليس جاداً بما فيه الكفاية، وستقل الثقة به وستكون احتمالية عودتهم اليك ضعيفة.

3- خسارة المحتوى

أكثر ما يخافه الباحثون عند البحث عن مميزات وعيوب انشاء موقع مجاني هو أن يخسروا بياناتهم ومحتوى موقعهم، وهنا علينا التنبيه إلى أن منصات انشاء مواقع مجانية لها الحق في حذف أو قفل حسابك عندما تخالف سياساتهم. مع العلم أن الأمر ليس كذلك عند انشاء موقع مدفوع.هذا طبعاً بالإضافة لإمكانية اختراق موقعك بسهولة بسبب قلة خدمات الحماية والأمن التي يمكنك الحصول عليها.

قد يفيدك: طرق الربح من التدوين للمبتدئين

4- وجود الإعلانات المزعجة

عندما تنشئ موقعا الكترونيا مجانيا ستظهر في صفحات الموقع إعلانات متنوعة وعشوائية، وليس لها علاقة بمحتوى موقعك. فضلاً عن احتمالية احتوائها لبعض العري.

5- لا يوجد دعم فني

معظم الشركات التي تتيح انشاء المواقع الالكترونية توفر دعماً فنياً لمستخدميها على مدار اليوم والأسبوع، لكن هذا الدعم الفني لا يكون متوفراً لمن لا يرغب بدفع سعر الخدمة، وإن كان متوفراً يكون بشكل محدود.

6- أدوات قليلة

انشاء موقع مجاني يعني أنه لن تمتلك أدوات بناء احترافية، ولن تستطيع تقديم اية خدمة ذات قيمة في موقعك. وأيضاً ستكون لديك مساحة تخزينية محددة، أو عدداً محدداً من المقالات أو الصفحات التي يمكنك امتلاكها إنشاءها.

7- ستتلقى العروض بشكل متكرر

عند انشاء موقع الكتروني مجاني غالباً ستصلك رسائل متكررة إلى بريدك الإلكتروني بآخر العروض والخطط المدفوعة المتاحة. لكن يمكن احتساب هذا الأمر على أنه من مميزات وعيوب انشاء موقع مجاني على حد سواء.

8- سمات محدودة

عادة ما يكون انشاء موقع الكتروني مدفوع يأتي مع آلاف القوالب والسمات الجاهزة التي يمكنك الاختيار فيما بينها، لكن الخدمة المجانية لن تتيح لك إلا عدداً محدوداً منها.

9- لا يوجد تحليل للبيانات

معرفة الاحصائيات الخاصة بالموقع الالكتروني وأعداد الزوار ونوعهم هو عامل رئيسي في نجاح الموقع، ويساعد على فهم الجمهور ومتى يدخلون ومتى يخرجون، وما المواضيع التي يجب التركيز عليها والتي يجب تحسينها.
لكن للأسف فإن انشاء موقع دون تسديد أية مبلغ يحرمك من هذه الميزة.

10- لن تمتلك عنوانا بريديا خاصا

عند شراء موقع الكتروني سيتاح لك انشاء بريد الكتروني مميز يحمل اسم متجرك، أما عند انشاءه بشكل مجاني ستضطر إلى استخدام حساب Gmail أو Yahoo.فمثلاً بدل أن يكون العنوان بهذا الشكل الاحترافي “info@3loom.com”، سيكون على هذا الشكل التقليدي “3loom@gmail.com”.

افضل منصات انشاء موقع مجاني

هذه بعض مواقع انشاء مواقع الكترونية مجانية:

  • Blogger (لإنشاء مدونة)
  • Wix
  • Weebly
  • wordpress.com
  • Squarespace
  • GoDaddy

الخلاصة: بعد أن طرحنا معظم مميزات وعيوب انشاء موقع مجاني اصبح من الواضح أنه عندما لا تقوم بدفع ثمن الخدمة فإنت لن تتلقى إلا أساسيات بناء الموقع، وستخسر العديد من الميزات والأدوات.وفي النهاية ننبه إلى أن انشاء موقع الويب مجانا يبقى غير آمن، وأن ساعات من العمل والتعب قد تضيع في لحظة واحدة. لذلك قد يكون صرف بضعة دولارات شهريا مقابل إنشاء موقع احترافي هو الخيار الأمثل.

السابق
كيفية احتواء الرجل بالنسبة للمرأة
التالي
كيفية معالجة الجرافيت

اترك تعليقاً