advertisement

مميزات وعيوب الشراء بالتقسيط

0 566

شراء البضائع بالتقسيط أصبح خيارًا شائعًا للكثير من الأشخاص الذين يرغبون في شراء السلع والمنتجات بأسعار عالية ولكنهم غير قادرين على دفع المبلغ الكامل في وقت واحد. يقدم الشراء بالتقسيط العديد من المزايا والفوائد التي تسهم في تمكين الناس من الاستفادة من المشتريات الكبيرة وتلبية احتياجاتهم بطريقة مريحة. ومع ذلك، ينبغي أن يتم النظر في العيوب والتحذيرات المحتملة المرتبطة بهذه العملية.

advertisement

مميزات الشراء بالتقسيط

يعتبر الشراء بالتقسيط من الخيارات الشائعة التي يلجأ إليها الكثيرون لشراء السلع والخدمات التي يحتاجون إليها. ويتميز هذا النوع من الشراء بعدة مميزات ولكنه يحمل أيضًا بعض العيوب التي يجب على المستهلكين مراعاتها قبل اللجوء إلى هذا الخيار.ومن أهم مميزات الشراء بالتقسيط:

تخفيف العبء المالي على المشتريات الكبيرة

advertisement

يتيح للمستهلكين الحصول على السلع والخدمات التي يحتاجون إليها دون الحاجة إلى دفع كامل قيمتها في آن واحد. وهذا يساعد على تخفيف العبء المالي على المستهلكين ويتيح لهم الفرصة للحصول على السلع والخدمات التي يحتاجون إليها بشكل أسرع.وهذا يساعد على تلبية احتياجاتهم بشكل أفضل ويتيح لهم الفرصة للاستمتاع بالحياة بشكل أفضل.وفيما يلي بعض المشتريات الكبيرة التي يساعد فيها نظام التقسيط:

  • السيارات: السيارات تعتبر واحدة من أبرز المشتريات الكبيرة التي يمكن شراؤها بالتقسيط. بدلاً من دفع مبلغ كبير نقدًا لشراء سيارة جديدة أو مستعملة، يمكن للأفراد دفع أقساط شهرية لفترة زمنية محددة. هذا يتيح لهم امتلاك سيارة تلبي احتياجاتهم ويسهم في تسهيل حياتهم اليومية.
  • الأجهزة الإلكترونية: تشتهر الأجهزة الإلكترونية بتكلفتها العالية، مثل الهواتف الذكية، والتلفزيونات الكبيرة، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة. عن طريق الشراء بالتقسيط، يمكن للأفراد الحصول على هذه الأجهزة والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة دون الحاجة لدفع مبلغ كبير مقدمًا.
  • الأثاث والأجهزة المنزلية: يعتبر شراء الأثاث والأجهزة المنزلية من التكاليف العالية التي يمكن تقسيطها. سواء كان ذلك لشراء أثاث غرفة نوم جديدة، أو تجديد المطبخ، أو شراء أجهزة منزلية كبيرة مثل الثلاجات والغسالات والمجففات، يمكن للأفراد دفع أقساط شهرية مقابل الحصول على هذه العناصر الضرورية للمنزل.
  • المعدات والأدوات: في بعض الحالات، قد يحتاج الأفراد إلى شراء معدات خاصة لأغراض محددة، مثل معدات الحدائق والأدوات المهنية. يمكنهم الاستفادة من خيار الشراء بالتقسيط لتلبية احتياجاتهم في هذا الصدد، حيث يمكنهم تسديد المبلغ على فترة زمنية محددة واستخدام المعدات التي يحتاجونها لأغراضهم المختلفة.

التشجيع على الشراء

advertisement

الشراء بالتقسيط يسهل على المشتري تحقيق حلمه في امتلاك سلعة أو خدمة يحتاجها أو يرغب فيها، دون أن يضطر إلى تأجيله أو التخلي عنه بسبب عدم توافر المال الكافي لدفع ثمنها كاملا. فبدلا من أن يضع المشتري خطة طويلة الأمد لتوفير المال، أو أن يستعير من البنوك أو الأصدقاء بفائدة، يمكنه أن يدفع جزءًا من المبلغ كدفعة أولى، ويتفق مع البائع على دفع باقي المبلغ على شكل دفعات متساوية أو مختلفة على مدى فترة زمنية محددة. وبذلك يحصل المشتري على حيازة وملكية السلعة أو الخدمة فورًا، ويستخدمها ويستفيد منها دون انتظار.هذه الطريقة تحقق للمشتري عدة فوائد، منها:

advertisement

  • تحسين مستوى المعيشة والرفاهية للمشتري وأسرته، خاصة في حالة شراء سلع ضرورية أو مفيدة، مثل الأجهزة الكهربائية أو الأثاث أو السيارات أو الشقق.
  • تحقيق رضا نفسي وثقة بالذات للمشتري، حيث يشعر بأنه قادر على تحقيق أحلامه وطموحاته، وأنه لا يحتاج إلى التضحية برغباته أو التنازل عن حقوقه.
  • تشجيع المشتري على التخطيط والادخار والإنفاق بحكمة، حيث يضع هدفًا واضحًا لسداد الأقساط في مواعيدها، ولا يضيع ماله في أشياء غير ضرورية أو مضاربات خاسرة.
  • تزويد المشتري بالحافز لزيادة دخله وإنتاجيته، حيث يسعى إلى تحسين مصادر دخله وإيجاد فرص جديدة للاستثمار أو التطوير أو التعلم.

تسهيلات في الدفع

الشراء بالتقسيط يوفر التسهيلات في الدفع للأفراد، وفيما يلي سنلقي الضوء على هذه النقطة بالتفصيل:

  1. تقسيم التكلفة: عند شراء المنتجات الكبيرة بالتقسيط، يتم تقسيم تكلفة العنصر المراد شراؤه على فترة زمنية محددة، عادةً تكون عدة شهور أو سنوات. هذا يتيح للأفراد دفع مبالغ شهرية أو ربع سنوية أو سنوية، بدلاً من دفع المبلغ كله في وقت واحد. هذا النوع من الدفع يخفف العبء المالي على الشخص ويتيح له تحقيق الشراء المطلوب دون الحاجة لإنفاق مبلغ كبير في البداية.
  2. تخفيض الضغط المالي: الشراء بالتقسيط يساعد على تخفيف الضغط المالي على الأفراد. بدلاً من الحاجة إلى دفع مبلغ كبير في وقت واحد، يمكنهم تحمل أقساط شهرية أو فترات أخرى تكون ملائمة لظروفهم المالية. هذا يعني أنه بإمكانهم تلبية الاحتياجات الأخرى وتسديد النفقات الشهرية الأخرى دون الشعور بالعبء الكبير الذي يأتي مع الدفع النقدي الكامل.
  3. تحقيق الشراء المطلوب: يعطي الشراء بالتقسيط الفرصة للأفراد لتحقيق المشتريات الكبيرة التي يرغبون فيها. فقد يكون لديهم رغبة في امتلاك سيارة جديدة، أو تحديث أثاث المنزل، أو شراء جهاز إلكتروني متطور. من خلال الشراء بالتقسيط، يمكنهم الحصول على هذه المنتجات والاستفادة منها دون الحاجة لانتظار توفر المبلغ الكامل.
  4. إدارة التدفق النقدي: الشراء بالتقسيط يساعد الأفراد على إدارة التدفق النقدي بشكل أفضل. فعوضًا عن دفع مبلغ كبير في البداية، يمكنهم توزيع المدفوعات على فترة زمنية محددة. هذا يسمح لهم بتحديد ميزانيتهم وتوزيع النفقات بشكل مناسب على مدار فترة زمنية محددة، مما يساعدهم في التخطيط المالي وتجنب المشاكل المحتملة في المستقبل.

advertisement

ومع ذلك، ينبغي على الأفراد أن يأخذوا في الاعتبار أن الشراء بالتقسيط قد يترتب عليه بعض العيوب، مثل دفع فوائد إضافية أو تكاليف إجمالية أعلى على المدى الطويل. كما يتطلب الالتزام بسداد الأقساط في الوقت المحدد، وفي حالة عدم الامتثال لذلك، قد يتم فرض رسوم إضافية أو تأثير سلبي على التقييم الائتماني. لذا، يجب على الأفراد التقييم الدقيق لقدرتهم على سداد المدفوعات قبل اتخاذ قرار الشراء بالتقسيط.

عيوب الشراء بالتقسيط

  • من بين العيوب الرئيسية للشراء بالتقسيط هو أنه يزيد من تكلفة المنتجات التي يتم شراؤها. فعندما يتم شراء منتج بالتقسيط، فإن المستهلك يدفع فائدة على المبلغ الذي يتم تقسيطه، وهذا يعني أنه سيدفع مبلغًا أكبر مما كان سيدفعه إذا قام بشراء المنتج بالكامل في آن واحد. وبالإضافة إلى ذلك، فإن بعض الشركات تفرض رسومًا إضافية على العملاء الذين يختارون الشراء بالتقسيط، وهذا يزيد من تكلفة المنتجات بشكل أكبر.
  • ومن بين العيوب الأخرى للشراء بالتقسيط هو أنه يمكن أن يؤدي إلى الديون المتراكمة. فعندما يتم شراء منتج بالتقسيط، فإن المستهلك يتعهد بدفع مبلغ معين كل شهر حتى يتم سداد المبلغ الكامل. وإذا كان المستهلك يملك العديد من الأقساط المتراكمة، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى زيادة الديون والتي يمكن أن تؤثر على القدرة على الحصول على الائتمان في المستقبل.
  • الشراء بالتقسيط  يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في الإنفاق. فعندما يتم شراء منتج بالتقسيط، فإن المستهلك يشعر بأنه يمكنه شراء المزيد من المنتجات بسبب الأقساط الشهرية المنخفضة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإنفاق الزائد والذي يمكن أن يؤثر على القدرة على الحفاظ على الميزانية الشخصية.
  • أنه يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد المالي. فعندما يتم شراء منتج بالتقسيط، فإن المستهلك يتعهد بدفع مبلغ معين كل شهر حتى يتم سداد المبلغ الكامل. وإذا كان المستهلك يواجه صعوبة في دفع الأقساط، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد المالي والذي يمكن أن يؤثر على الصحة النفسية والجسدية.
  • الإفراط في الاستخدام. فعندما يتم شراء منتج بالتقسيط، فإن المستهلك يشعر بأنه يمكنه استخدام المنتج بشكل غير مسؤول بسبب الأقساط الشهرية المنخفضة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الإفراط في الاستخدام والذي يمكن أن يؤثر على الصحة النفسية والجسدية.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.