مواقع وانترنت

مميزات وعيوب التسويق الالكتروني

مميزات وعيوب التسويق الالكتروني

التسويق الالكتروني “E-Marketing” هو فن وعلم بيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.حيث يتضمن الفن إيجاد استراتيجيات تسويقية تجذب السوق المستهدفة وترجمتها إلى مبيعات ، بينما العلم هو البحث والتحليل الضروريان لقياس نجاح تلك الاستراتيجيات . لذا لا يمكن حصر مميزاته أو عيوبه على تجربة شخص بعينه ،بل يعد هذا المجال واسع النطاق يتاح فيه الإبداع للوصول الى أمثل طريق لزيادة ارباح الشركة ورضاء العملاء بواسة التسويق الالكتروني.

أولاً ما هو التسويق الالكتروني

يعرف عادة بإسم التسويق الرقمي أو التسويق عبر الإنترنت. يتضمن التسويق الالكتروني عبر الانترنت نطاقًا أوسع مقارنةً مع عناصر التسويق   التجاري التقليدي نظرًا  لتعدد آليات التسويق المتاحة على الإنترنت،حيث يستخدم فيها المسوق مجموعة من الأدوات والمنهجيات لترويج المنتجات والخدمات،وتحليل السلوكيات المستخدمين واهتماماتهم.بينما يتضمن التسويق التقليدي القديم الإعلانات المطبوعة واللوحات الإعلانية والتلفزيونية والراديو.(1)Online marketing-optimizely.com

الهدف من التسويق الالكتروني هو الوصول إلى العملاء المحتملين من خلال المواقع او التطبيقات التي يقضون فيها وقتهم في القراءة والبحث والتسوق والتواصل الاجتماعي،وتحديد احتياجاتهم بواسطة بعض الأدوات ،ودراستها في قاعدة بيانات لإستخدامها للترويج عن منتجاتهم أو خدماتهم التي يحتمل ان تلبي احتياجات العملاء.(2)What is online marketing? Definition and examples-marketbusinessnews.com

استخدامات التسويق الالكتروني

يعتمد التسويق الالكتروني على طبيعة العمل ، وعلى العادات والتركيبات السكانية للسوق المستهدف ، وأيضاً على الميزانيات لدى الشركة أو لدى المسوق.وبالتالي يستخدم التسويق الالكتروني لتحليل ودراسة هذا السوق للوصول إلى الإستراتيجية الصحيحة أو مزيج من الاستراتيجيات لعرض المنتجات للعملاء المناسبين.

أدى الاعتماد الواسع للإنترنت في الأعمال التجارية والاستخدام الشخصي إلى إتاحة وإستخدام ادوات جديدة للإعلان والمشاركة التسويقية ، بما في تحديد المواقع الجغرافية ،وكلمات البحث الدلالية،والتفاعل مع المنتجات ،والكثير من  الإستخدامات الإخرى. هناك أيضًا العديد من الفوائد والتحديات الملازمة للتسويق الالكتروني ، والذي يستخدمفيها المسوق بشكل أساسي الوسائط الرقمية لجذب الزائرين الافتراضيين وإشراكهم وتحويلهم إلى عملاء.(3)Online marketing-techopedia.com

مميزات التسويق الالكتروني

  • القدرة على التتبع حملاتك التسويقية من خلال ادوات التحليل الخاصة بالشبكة الاعلانية سواء من محركات البحث او من مواقع التواصل الاجتماعي.والتى عن طريقها يمكنك معرفة مدى نجاح الحملة ،أو كيف يمكن تحسينها.
  • يسهل تحليل سلوك العملاء ودراستها لوضع استراتيجيات مناسبة ، باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتحليلات الويب وأدوات القياس الأخرى عبر الإنترنت .
  • يساعدنا التسويق الالكتروني عبر الانترنت الوصول الى عدد اكبر من العملاء من جميع انحاء العالم .
  • يمكننا تحديد العملاء المهتمين بمنتجاتنا أو خدماتنا وتلبية احتياجاتهم بإستخدام بعض التطبيقات او الادوات ،على عكس التسويق التقليدي الذي ينطلق للعامة دون تحديد مما يعطى نتائج خاسرة.
  • من ابرز مميزات التسويق الالكتروني سرعة انتشاره خاصة بإستخدام الاساليب المدفوعة في التسويق .مما يعطي نتائج مبهرة في أقل من يوم وربما ساعات،على عكس التسويق الورقي.
  • انخفاض التكلفة بالنسبة للتفاعل ،حيث يمكن لحملة التسويق الالكتروني المخططة بشكل صحيح والموجهة جيدًا، الوصول إلى العملاء المناسبين بتكلفة أقل بكثير من طرق التسويق التقليدية.كما يمكن الوصول الى الكثير من العملاء مجاناً بإستخدام الأساليب المجانية.
  • تعدد الاساليب التسويقية والتي تناسب احتياجات المسوقين وسوق العمل.
  • تواجد الحضور على الانترنت يزيد من ثقة العملاء بمنتجاتك او خدماتك .
  • قابل للتوسع في اي وقت ،أي يمكن زيادة رأس مال الحملة بكل سهولة اذا لاحظت تحسن في عملية التسويق .أو يمكنك الإستثمار في التسويق الالكتروني لمشروعك على المدى الطويل.
  • يمكن الاعتماد على التسويق الالكتروني كعامل رئيسي لتسويق المنتجات دون الحاجة الى طرق تسويق اخرى .

عيوب التسويق الالكتروني

  • صعوبة المنافسة،بينما يمكنك الوصول إلى جمهور عالمي من خلال التسويق الالكتروني ، فإنك أيضًا تواجه منافسة شرسة عالمية على نفس الكلمات الدلالية التي تستخدمها لترويج منتجاتك. قد يكون من الصعب الوقوف أمام هؤلاء المنافسين وجذب انتباه العملاء اليك.
  • انتهاك الخصوصية من ابرز عيوب التسويق الالكتروني ،حيث يلجأ المسوقين استخدام اساليب خارقة لخصوصية العملاء من أجل تسويق منتجاتهم .الكثير من التطبيقات توفر بيانات خصوصية المستخدمين لعملائها مثل كلمات البحث ،اماكن تواجدهم ،اهتماماتهم الشخصية ،سلوكاتهم النفسية ،أو العقلية …إلخ من البيانات ليستخدمونها في عملية التسويق.
  • يحتاج الى خبرة في التعامل مع الادوات التسويقية،حيث انه كما ذكرنا من قبل أن من عيوب التسويق الالكتروني صعوبة المنافسة ،لذا يحتاج هذا المجال وهو التسويق الالكتروني الى خبرة واحترافية ،لإجتياز تلك الصعوبات ونجاح عملية التسويق.
  • قد يؤدى ضعف الخبرة في عملية التسويق الالكتروني الى خسائر فادحة في رأس مال العمل ،التى انفقها المسوق في عمليات التسويق الغير ناجحة.

اساليب التسويق

باختصار شديد يشير التسويق الالكتروني إلى أي اسلوب تسويقي يتم  من خلال الأجهزة الإلكترونية أو عبر الإنترنت ،مثل:

  • البريد الإلكتروني: وفيه يستخدم البريد الإلكتروني لإرسال الرسائل الإخبارية وعروض المنتجات أو الخدمات المخصصة الخاصة باحتياجات العميل.حيث يمكنك إبقاء عملائك على اطلاع دائم بأخبار الشركة والأحداث القادمة والعروض الخاصةنعن طريق إنشاء قائمة بريد إلكتروني للمشتركين من العملاء المحتملين الذين قد يكونون مهتمين بمنتجاتك أو خدماتك ، يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة للغاية للوصول إليهم ، لأن رسالتك تصل إلى صندوق بريدهم الإلكتروني ، حيث من المحتمل أن يروها.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: تعد منصات الوسائط الاجتماعية مثل Twitter و Facebook و LinkedIn و Instagram و Pinterest (على سبيل المثال لا الحصر) كلها فرصًا للتسويق الالكتروني عبر الإنترنت. والتي تؤكد على جودة وفائدة المحتوى الذي تنشئه لعلامتك التجارية.(4) What Is Online Marketing?-thebalancesmb.com
  • الإعلان على الشبكات الإعلانية: وهي طريقة لعرض اعلانك بشكل مدفوع على الشبكات الإعلانية مثل جوجل ادورد ،أو على مواقع التواصل الإجتماعي .وهي طريقة شائعة وفعالة لزيادة المبيعات بشكل سريع ،وتتم عن طريق المحاسبة بالنقرة أو بواسطة الألف ظهور.
  • تحسين محركات البحث (SEO) : للمواقع التجارية أو مواقع بيع الخدمات ،تشمل تحسين محركات البحث احتلال الموقع مرتبة أعلى في قوائم نتائج محرك البحث .حيث عندما يقوم عملاؤك المحتملون بإدخال مصطلحات بحث تتوافق مع عروض منتجك تظهر عروضك في أول نتيجة وبالتالي تكون الفرص أكبر.(5)What is Digital Marketing?-ama.org
  • المحتوى: وهو الأسلوب الأكثر شيوعاً والذي يعتمد فيه المسوق على انشاء محتوى قيم يشير الى العلامة التجارية ،وتحسين تهئيته ليظهر في محركات البحث لجذب الزوار المهتمين بطريقة مجانية.قد يكون هذا المحتوى صورى أو فيديو أو نصي أو صوتي.وقد يكون هذا المحتوى لتوضيح بعض الاشياء في الخدمات الخاصة بالعمل،والتى يبحث عنها العملاء.

للمزيد من التفاصيل: طرق و انواع التسويق الالكتروني ،8 انواع مهمة للتسويق

طرق تعلم التسويق الالكتروني

  • من افضل طرق تعلم التسويق الالكتروني هو التجربة الشخصية لعمليات التسويق ووضع الإستراتيجيات والتجارب ودراستها.يمكنك كذالك محاولة انشاء موقع الكتروني ،ومحاولة تحسين محركات البحث،ووضع المحتوى المناسب،ومن ثم ربط خبراتك بعمليات التسويق.
  • هناك العديد من الطرق المجانية التي يمكنك التعلم منها اساسيات ومهارات التسويق الالكتروني ،مثل اليوتيوب و فيسبوك ومواقع التسويق .كما توفر العديد من الشركات على الانترنت تدريبات مجانية لتعلم التسويق الالكتروني امثال مهارات جوجل.
  • تعد الكورسات المدفوعة من افضل الطرق التى يمكن ان تتعلم منها اساسيات التسويق الالكتروني .قد تكون هذه الكورسات على مواقع الانترنت مثل يوديمي وكورسيرا،وقد تكون على ارض الواقع وهذا افضل بكثير.
  • بالتأكيد لا ننسى دور الكتب التسويقية التي يمكن ان نتعلم منها مهارات التسويق الالكتروني وأبرز استراتيجياتها التي يكتبها خبراء التسويق من حول العالم.

المصادر والمراجع[+]

السابق
مزايا باقات السوشيال ميديا من موبايلي
التالي
سبب بناء جامع الأزهر الشريف،واهميته في نشر تعاليم الإسلام

اترك تعليقاً