تقنية

مميزات الواقع الإفتراضي وسلبياته

مميزات الواقع الافتراضي وسلبياته

من أهم مميزات الواقع الإفتراضي هو دمج العالم الرقمي مع  العالم الحقيقي في تقنية يطلق عليها مستقبل الإنترنت الحديث .حيث يمكنك أن ترى أو تجرب أشياء لا تتمكن من فعلها في الواقع الحقيقي،أو حتى مشاركتها ومعايشتها مع اصدقائك بالترابط مع الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي ،كما سمعنا حديثاً عن الميتافيرس الذي اطلقه مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك. ويتم ذالك من خلال نظارات خاصة تسمى نظارات الواقع الإفتراضي، والتي تهيئ لك بيئة ثلاثية الأبعاد وكأنك تلمس شيء حقيقي أمامك، كما تعمل هذه النظارات على تتبع حركة رأسك أثناء المشاهدة. يمكنك الاستفادة من الواقع الافتراضي في مجالات مختلفة ،من ضمنها التعليم ،والعمارةحتى الطب .لكن هل لتقنية الواقع الإفتراضي الكثير من المميزات دون أن يكون لديها سلبيات؟.هذا ما سنعرفه اليوم في مقالنا هذا بعنوان مميزات الواقع الافتراضي وسلبياته.

ما هو الواقع الافتراضي

ربما أردت يومًا أن تسافر في رحلة حول العالم وتشاهد معالم كل مكان، أو أن تغوص في أعماق البحار أو تمنيت أن تذهب لحفلة ما أو تعايشت مع فيلمًا وثائقيا وكأنك بداخله وتدور أحداثه حولك، وربما كان لديك رغبه أن تلمس ما تتعلمه أو تتدرب عليه وأن تفهمه بوضوح وكأنه مجسم أمامك فلنخبرك عزيزي أن هذا هو مفهوم الواقع الافتراضي الذي يقدم لك كل ذلك عبر نظاراته التي يمكنك أن تحصل عليها من أي متجر باختلاف أسعارها.

يمكنك أن تعيش كل هذا من خلال الهاتف الخاص بك، وقد وفرت لك التكنولوجيات الألاف من التطبيقات التي تتناسب مع نظارتك، وفي حالة أردت أن تحصل على امتيازات أكبر يمكنك شراء نظارة تعمل على الحاسوب فإنه سيعطيك تجربة أفضل في التعايش مع الواقع الافتراضي الذي يوفر لك بيئة تفاعلية ثلاثية الأبعاد بكل تفاصيل أي مادة تعرض من خلاله.

مميزات الواقع الافتراضي

لتقنية الواقع الإفتراضي الكثير من المميزات ،تختلف حسب استخدامها:

أولًا: مميزات الواقع الافتراضي في العمارة

فوائد نظارات الواقع الافتراضي

  • أحدث الواقع الافتراضي تغييرًا كليًا في الهندسة المعمارية بعد أن كان المعماري يحصل على أي معلومة من خلال الورق والرسومات، أصبح من السهل أن يحاكي ذلك الواقع الافتراضي والحصول علي أي معلومة بطريقة عملية.
  • يتمكن المعماري من رؤية الفراغات الهندسية بوضوح على تصميم أشبه ما يكون بما سوف يتم بنائه.
  • يمتلك المعماري القدرة على قياس زوايا تقريبية من خلال الواقع الافتراضي، حيث يمكنه القيام بجولة داخل ذلك التصميم في الواقع الافتراضي وكأنه يتجول داخل المبني الحقيقي.
  • ساعد الواقع الافتراضي المعماريون على تجنب الكثير من الأخطاء التي يقع فيها أي معماري، وذلك من خلال توفير بيئة ثلاثية الأبعاد بكل تفاصيل أي مشروع يقدمون على بنائه.

ثانيًا: مميزات الواقع الافتراضي في التعليم

مميزات الواقع الافتراضي للتعليم

  • ساعد الواقع الافتراضي الطلاب على التخلي عن الكتب الورقية ومحاكاة المواد التعليمية والتفاعل معها من خلال نظارات الواقع الافتراضي.
  • قد جعل الواقع الافتراضي العملية التعليمية أكثر متعة للطالب. فأصبح التعليم للطالب يمتزج مع روح اللعب من خلال المجسمات والأشكال الموجودة بالواقع الافتراضي.
  • يزيد الواقع الافتراضي من معدل الأمن والسلامة للطالب، حيث يتعامل مع المواضع الخطرة بطريقة احترافيه.كما يمكنه التنبؤ بها للحد منها فيما بعد، مما يجعل الطالب يتجنب ذلك على أرض الواقع في التجارب المعملية.
  • تنمية روح المشاركة لدى الطلاب داخل الصف، فبعد إستخدام الواقع الافتراضي أصبح الطلاب أكثر نشاطًا ولديهم رغبة في المشاركة مع المدرسين في أي مادة تعليمية.
  • الإقبال على فهم كل ما يخص المادة، وأصبح الطلاب أكثر تفاعلًا مع شرح أي مادة من خلال الواقع الافتراضي.
  • زيادة معدل الفهم لدى الطالب، فعندما يحاكي الطالب المادة التعليمية وكأنها عالم واقعي مجسد أمامه فهذا يمنحه الكثير من المعرفة والفهم السريعة على عكس الشرح فقط.
  • يسهل الواقع الافتراضي العملية التعليمية على المدرسين.حيث يستطيع المعلم تقديم مادته التعليمية للطالب بسهولة مع التركيز على الجزئيات المعقدة بالنسبة للطالب.فأصبح هناك تواصل جيد بين المعلم والطالب.

ثالثًا: مميزات الواقع الافتراضي فب الطب

مميزات الواقع الافتراضي للطب

  • أتاح الواقع الافتراضي للمريض إستخدام بعض التمرينات والألعاب ككرة القدم وخاصًة لمرضى الجلطات الدماغية.
  • يضع الطب في خطط إستخدام الواقع الافتراضي التدريب على إجراء بعض العمليات الجراحية الصعبة من خلاله.
  • إستخدام الواقع الافتراضي في علاج بعض الأمراض النفسية كالفوبيا مثل الخوف من المرتفعات والأماكن الضيقة والمظلمة، حيث يوفر لك بيئة ثلاثية الأبعاد عبر نظارته لتواجه تلك المخاوف على أنها حقيقة، وهي أهم ميزة لابد من ذكرها ضمن مميزات الواقع الافتراضي.

إستخدام العالم الإفتراضي للعب والترفيه

يمكن استخدام الواقع الإفتراضي في التواصل والترفيه واللعب .حيث يمكنك عن طريقها  التعايش مع أي مناظر طبيعية تحبها ليس لديك إمكانية لمشاهدتها في الواقع،أو يمكنك مشاهدة الأفلام الإفتراضية كأنك بداخلها .ولعل أشهر استخدامات الواقع الإفتراضي تكون في الألعاب.كما انشئت أجهزة وألعاب مخصصة لهذه التقنية ،والتي حصلت على رواج كبير ،في الفترة الأخيرة،لما تحمله هذه التقنيات على الكثير من المتعة والترفيه.

ومؤخرًا سمعنا عن الميتافيرس “Metaverse” الذي تحدث عنه مارك زوكربيرج مؤسس الفيسبوك ،والذي يتيح لك عالم افتراضي أشبه بالواقع ،مدمج فيه جميع وسائل العالم الحقيقي ،من تواصل ،وتعليم،وعمل،وترفيه.عن طريق شخصيات مجسمة للشخصيتك الحقيقية داخل العالم الإفتراضي تسمى الأفتار،والذي بواستطه يمكنك زيارة أصدقائك داخل العالم الإفتراضي،وحضور المجتمعات ،والمحاضرات،ليس هذا فحسب بل يمكنك الذهاب الى متاجر ومولات وحفلات سينمائية مع اصدقائك داخل العالم الإفتراضي،ومشاهده مباشرة لمباريات كورة قدم ،ويمكنك انشاء شركتك الخاصة أو مشروعك أو منزلك داخل العالم الإفتراضي …الخ من الإمكانيات الخيالية التي أعلن عنها مارك زوكربيرج في مؤتمره السنوي لعام 2021 والتي باتت حقيقية الآن.

سلبيات الواقع الافتراضي

سلبيات الواقع الافتراضي

رغم كل هذا التطور الذي أحدثه الواقع الافتراضي في كافة المجالات إلا أن هناك بعض السلبيات وهي:

  • قد لا يتمكن الكثير من إستخدامه نظرًا للتكلفة العالية لنظاراته وخاصًة في التعليم حيث يكون عدد الطلاب كبيرًا.
  • يتسبب في وجود أشخاص انطوائيين عن الأخرين محبون للوحدة والعزلة، يعيشون فقط مع العالم الافتراضي ولديهم هوس بمشاهدة الأفلام والألعاب.
  • الاستخدام الكثير للواقع الافتراض قد يتسبب في مشاكل في العين وألام بالرقبة، كما يعطي مستخدميه شعور بالكسل الدائم.
  • قد يتسبب كثرة استخدام الواقع الافتراضي إلى ظهور أمراض بالعظام وظهور انحناء بالعمود الفقري.
  • يتعرض المستخدم لهذا الواقع لتطبيقات غير مباح استخدامها وكذلك بعض المواقع السيئة.
السابق
دعاء السفر مكتوب بالنص للمسافرين
التالي
ما هي العاب السلايم وهل هي آمنة للأطفال؟ 

اترك تعليقاً