ما هو مقدار النوم السليم الذي يحتاجه الأطفال والرضع؟

للحصول على حياة صحية ونمو سليم لطفلك فلا بد ان تعرف ما هو مقدار النوم السليم الذي يحتاجه الأطفال.حيث ان النوم جزء أساسي مهم جداً في حياة الطفل ونموه خاصة في مراحله المبكرة .

اهمية النوم عند الاطفال

يلعب النوم دورًا مهمًا ومؤثراً على النمو ، خاصةً في مرحلة الرضاعة المبكرة ، عند الأطفال الصغار :

  • يساعد النوم على إعادة شحن ومعالجة المعلومات. إنه الجزء الوحيد من اليوم الذي يحصل فيه جسمك على الراحة والإصلاح.
  • أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يحصلون على قدر كافٍ من النوم بانتظام قد حسنوا الانتباه والسلوك والتعلم والذاكرة والصحة العقلية والبدنية بشكل عام.
  • النوم مهم بشكل خاص للأطفال بسبب تأثيره على النمو العقلي والبدني.
  • أثناء النوم العميق بخلاف حركة العين السريعة ، يتم استعادة طاقة الجسم ، ويحدث النمو والإصلاح ويتم إطلاق هرمونات نمو الدماغ المهمة.

مراحل النوم

عندما يقرر الطفل الذهاب الى النوم ،فأنه عادة يمر بثلاث مراحل اثناء نومه الروتيني .لكن من الممكن ان يتخطى بعضاً منها وينام سريعاً تبعاً للجهد المبذول والتعب العفلي الذي مر به الطفل اثناء فترة الاستيقاظ  :

1- النوم الخفيف:

وهي مرحلة من النوم يمكن لأي طفل ان يستيقظ منها بسهولة ،وفيها تكون حركة العين بطيئة ،وكذلك ضربات القلب والتنفس.

2- مرحلة النوم العميق:

وهي مرحلة من النوم يصعب فيها ايقاظ الطفل ،وعندما يستيقظ يشعر بالدوار او بعض التعب ،وهي مرحلة النوم الأكثر انتعاشًا للجسم،والتي يفرز خلالها الجسم الهرمونات اللازمة للنمو. كما يمكن أن يحدث السير أثناء النوم خلال هذه المرحلة.

3- مرحلة حركة العين السريعة:

وفيها تتحرك عين الطفل بسرعة تحت الجفون ، ويتنفس بشكل أسرع ، وينبض قلبه بشكل أسرع،ولا يمكنك تحريك ذراعيك أو ساقيك أثناء نوم حركة العين السريعة.تتميز هذه المرحلة بوضوح الأحلام اثناء النوم،وهذه المرحلة مهمة جداً لنشاط الذاكرة.

قد يفيدك :لماذا يحتاج الأطفال الى المزيد من النوم

كم من الوقت يحتاج الأطفال؟

تتغير أنماط وسلوكيات النوم عند الأطفال ، من الولادة إلى البلوغ.كما يعتمد مقدار النوم الذي يحتاجه الأطفال كثيرًا على العمر:

1- حديث الولادة (0-3 أشهر من العمر)

يقضي الأطفال حديثي الولادة ما بين 14 و 17 ساعة في النوم كل يوم،بسبب الحاجة إلى الرضاعة.عادة ما يتم تقسيم هذا النوم إلى عدد من الفترات القصيرة.بينما يحدث الجزء الأكبر من النوم الكلي في الليل .ومن النادر أن ينام الأطفال حديثو الولادة طوال الليل دون الاستيقاظ.

2- الرضع (4-11 شهرًا)

مقدار النوم السليم الذي يحتاجه الأطفال من ( 4 إلى 11 شهرًا) هو ما بين 12 و 15 ساعة من النوم يوميًا.

3- الأطفال الصغار (1-2 سنة)

من المستحسن أن يحصل الأطفال الصغار في سن السنة الى سنتين على ما بين 11 و 14 ساعة من النوم الكلي كل يوم. يتناقص غفوتهم مقارنة بالأطفال الرضع وغالبًا ما يكون حوالي ساعة إلى ساعتين من النوم اليومي.

4- مرحلة ما قبل المدرسة (3-5 سنوات)

يجب أن يحصل الأطفال في سن ما قبل المدرسة الذين تتراوح أعمارهم بين 3-5 سنوات على حوالي 10-13 ساعة نوم إجمالية يوميًا .خلال هذا الوقت ، قد تصبح القيلولة أقصر ، أو قد يتوقف طفل عن القيلولة بشكل منتظم.

5- سن المدرسة (6-13 سنة)

 الأطفال في سن المدرسة يجب أن يناموا ما بين 9-11 ساعة كل يوم.نظرًا لأن سن المدرسة يشمل مجموعة أكبر من الأعمار ، يمكن أن تختلف الاحتياجات الفردية لأي طفل معين في هذه المجموعة بشكل كبير. عادةً ما يحتاج الأطفال الأصغر سنًا في سن المدرسة إلى مزيد من النوم مقارنة بأولئك الذين هم في المدرسة الإعدادية أو يقتربون من المدرسة الثانوية.

عندما يبدأ الأطفال في سن المدرسة في بلوغ سن البلوغ ودخولهم مرحلة المراهقة ، تتغير أنماط نومهم بشكل ملحوظ ويمكن أن تؤدي إلى تحديات مميزة تواجه المراهقين والنوم .

حدوث خلل في عملية النوم لدى الاطفال

  • عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والسمنة وحتى الاكتئاب.
  • يؤدي الحرمان من النوم إلى خنق جهاز المناعة ،مما يؤثر سلبًا على الحالة المزاجية والسلوك ، ويمكن أن يعيق أيضًا أداء الطفل في المدرسة.
  • يمكن أن يشعر الأطفال بتقلب المزاج أو التعب أو المزاج. قد يكون من الصعب الانتباه أو اتباع التوجيهات.
  • قلة النوم يمكن أن تؤثر على النمو وجهاز المناعة الذي يكافح الجراثيم ويمنع الطفل من الإصابة بالمرض.
اترك تعليقا