advertisement

مفهوم الويب المظلم

0 2٬257

يمثل الويب الذي نعرفه جميعًا ونزوره كل يوم جزءًا صغيرًا فقط من المحتويات على الإنترنت: يبدو ان الأمر لا يصدق بينما الحقيقة أنه يُقدر المحتوى المرئي بـ  4٪ فقط من محتويات الإنترنت.بينما الـ 96٪ المتبقية هي نسبة المحتويات المخفية المشفرة،التي لا يمكن للجميع الوصول إليها على الفور.شكلت هذه البيانات المشفرة عالم موازي للويب يعرف بإسم الويب المظلم ، وهو الجزء الأكثر خفاءً وظلامًا من الويب وأيضًا الأكثر خطورة .

advertisement

مفهوم الويب المظلم

الويب المظلم هو الإسم المستخدم للإشارة إلى المحتوى المخفي والمشفر والذي لا يمكن الوصول إليه بالطرق المعتادة على الإنترنت، من خلال المتصفحات التقليدية مثل Firefox و Chrome وما إلى ذلك. بينما يمكن الوصول إليها فقط من خلال تكوينات محددة وتراخيص وصول محددة.

الويب المظلم مقابل الويب العميق

advertisement

الويب المظلم مقابل الويب العميق

advertisement

على الرغم من أن التعبيرين غالبًا ما يتم استخدامهما لنفس المراد،وهو الدخول الى الجانب المحظور والمخفي من الإنترنت بطرق وأدوات خاصة.إلا ان الويب المظلم (dark web) يعد جزءاً صغيراً من شبكة الويب العميقة (deep web)،حيث تحتوي الشبكة العميقة على كل الموارد الموجودة على الويب التي لم تتم فهرستها بواسطة محركات البحث العادية،ولا يمكن الوصول إليها باستخدام http .فإن الشبكة المظلمة هي مجموعة فرعية من الشبكة العميقة ويتم تمثيلها بالطرف السفلي للجزء المغمور من الجبل الجليدي.

كيف يعمل الويب المظلم

ما يميز محتويات الويب المظلم هو في الواقع ، كونها مشفرة وسرية، فما يسمى بالشبكات المظلمة ،هي شبكات مخفية يمكن الوصول إليها من خلال أنظمة الترخيص المخصصة .فمواقع الويب المظلمة متشابهة جدًا في التصميم وسهولة الاستخدام للمواقع العادية الشائعة . يكمن الاختلاف الحقيقي في المجال وفي عنوان url ،حيث تحتوي معظم مواقع الويب المظلمة نطاق .onion ، مما توضح على الفور أنه مورد مخفي يمكن الوصول إليه من خلال برنامج مثل Tor الذي يجعل الاتصالات المجهولة ممكنة عبر الشبكة.تقوم هذه البرامج بإنشاء ممرات متعددة للوصول الى الصفحة المظلمة بنظام يطلق عليه “البصلة”،فيكون من المستحيل حفظ وتحديد الهوية أو الموقع، وغالبًا ما تتكون من مجموعة غير مفهومة من الأرقام والحروف. في كلتا الحالتين ، يكون الهدف هو جعل من الصعب تتبع كل من المورد والمستخدم الذي يستشيره.يمكنك معرفة المزيد عند قراءة هذا المقال:كيفية فتح الويب المظلم (dark web)

advertisement

ما الذي يمكن العثور عليه باستخدام الويب المظلم

يمكنك ان تجد أي شئ يمكن تخيله على الويب المظلم ،بما فيها الأشياء العادية التي تجدها بسهولة على الويب العادي،والأشياء الأكثر خطورة الغير قانونية.هذه بعض الأشياء التي يمكن ان تعثر عليها داخل الويب المظلم:

  • مواقع اخبار سرية ،سواء لمنظمات حكومية أو اعلامية أو ارهابية.
  • متاجر سوداء لبيع كل ما غير قانوني ،كالأسلحة والمخدرات ،والبطاقات المسروقة.
  • مواقع للدعارة الإلكترونية ،سواء بالطلب أو المشاهدة بالبث المباشر.
  • خدمات بريدية أكثر سرية عما هي في الويب العادي،يتم استخدامها من قبل الإعلاميين ووكالات الإستخبارات.
  • مواقع للتواصل الإجتماعي الأكثر سرية ،بحيث لا يتم تتبعك ،ونشر أرائك بحرية دون قيود .حيث يوجد نسخة من الفيسبوك للويب المظلم يمكن انشاء حساب عليه واستخدامه بسهولة.
  • مواقع للقرصنة الإلكترونية ،حيث يمكن شراء اشتراكات مدفوعة بأسعار زهيدة جداً،أو يمكن استئجار محترفي الإختراق والقرصنة.
  • كما اشتهر مؤخراً وجود مواقع التعذيب بشتى انواعه،ومواقع استئجار القتلى وبيع أعضاء البشر.

advertisement

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.