الحياة والمجتمع

مفهوم الكسل واسبابه

مفهوم الكسل واسبابه

يتراخى الإنسان عن فعل واجباته أو يتركها ،في مقابل الراحة والإسترخاء ،فيسبب ضرراً لنفسه ولمن حوله ،هذا المفهوم يطلق عليه الكسل،والذي ينتج عنه ضياع الكثير من الوقت والفشل دائماً في الحياة.ولشدة الضرر الناتج من زيادة عدد الكسالى في المجتمع ،زادت الدراسات واهتم العلماء في علم النفس حول هذه الظاهرة،التي تتصل بشكل وثيق بمعدل البطالة.هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى الكسل والتي عند معالجتها سيتخلص الشخص من كسله.

مفهوم الكسل

الكسل هو التثاقل أو التراخي عن فعل شيئ ينبغي عليك فعله مع وجود القدرة على ذلك،حيث يكون دافعه هو تجنب الجهد قدر الإمكان.ويطلق على الشخص كسولاً إذا هرب من القيام بأعماله اليوميه أو هروبه من مسؤلياته أو  النفور من واجباته الدينيه ،أو التراخي في مهنته وعدم بذل مجهوده اللازم. وهو ناتج عكسي للنشاط والعطاء، إذ يتقاعس الكسول عن الإنتاج النافع ويقوم بتضييع الوقت.مما يسبب له الكثير من المشاكل والمتاعب في حياته.

كما ان الكسل هي صفه مستوحاة من رتبة حيوانية تسمى الكسلانيات (الاسم العلمي: Folivora)،وهي حيوانات تتميز بالطاقة المنخفضة ،والبرود الحركي وحبهم للإسترخاء دائماً.لذلك شبه الإنسان الكسول بهذه الحيوانات لمطابقة المواصفات بينهما،فصفة الكسل تعد من أشد الصفات البذيئة،وأكرهها  للإنسان في جميع الأديان.

الفرق بين الكسل والخمول

كما ذكرنا أن مفهوم الكسل هو تخلي الشخص عن القيام بعمل ما يتوجب عليه فعله مقابل الحصول على الراحة،وهي صفة طويلة .بينما الخمول هو القيام بالعمل ولكن بجهد أقل مما يجب عليه لسبب ما،أو بمعنى أخر “هو التباطؤ في فعل الشئ”،وهي صفة قصيرة.كما أن الخمول قد يكون ناتجاً بسبب بعض الأمراض على عكس الكسل الذي يكون من سلوكيات الشخص.

اسباب الكسل

اسباب بدنية:

  • وجود مشاكل في القلب أو التنفس،مما يجعل بذل أي مجهود صعباً  للغاية حتى وان كان بسيطاً.
  • نقص الفيتامينات في الجسم،والتي تسبب تخفيض مستوى النشاط.
  • الطاقة المنخفضة :وهو السبب الأكثر شيوعًا للكسل،والذي يمكن أن يحدث بسبب قلة النوم وسوء التغذية والراحة والتمارين الرياضية.
  • سوء التغذية ،حيث يساعد ما تأكله على تحديد مستويات الطاقة ونشاط الدماغ.فعندما لا يتناول الشخص غذاء متكامل وغني بكل العناصر الأساسية للطاقة والنشاط، فإنه حتمًا سُيصاب بالخمول،والذي يؤدي الى الكسل.
  • تسبب بعض الأمراض حالة من الضعف العام والشعور الدائم بالكسل ،وعدم القدرة على انجاز المهام ،مثل الإنفلونزا أو مرض السكري أو فقر الدم.

اسباب نفسية:

  • نقص مستوى التحفيز: هي نوع من الإثارة التي تعد من أحد العوامل الاساسية لنشاط العقل والبدن،ـويكون الكسل ظاهرة ناتجه عند نقص مستوى التحفيز.حيث ان المحفز هو شخص أو شيئ أو هدف يدفع الإنسان لبذل أقصى جهوده للقيام باعماله .
  • الخوف من المسؤولية: من الأسباب الشائعه التي تؤدي الى الكسل يخشى معظم الناس دائمًا تحمل المسؤولية لأنهم يعتبرون أنفسهم غير مستعدين للعمل،فيهربون منه خوفاً من حدوث أخطاء توقعهم في متاعب ومسائلات لا يتحملونها.
  • الخوف من الفشل: يمتنع الكثير من الناس فعل أي شيء خوفا من الفشل،خاصة بعد محاولات عديدة. مما يجعلهم ليسوا مستعدين للمخاطرة بسبب خوفهم من فقدان أي شيء في الحياة.
  • الاكتئاب:يسبب الإكتئاب الكسل حيث يكون الشخص في هذه الحالة، لا يريد القيام بأي عمل ويريد فقط العيش بمفرده في غرفة مظلمة.كما انه لا يشعر بالطاقة اللازمة للعمل ويبقى خاملاً.
  • التردد: يلعب التردد دوراً هائلاً في حدوث الكسل ،حيث يستمر الشخص في إضاعة يومه متردداً دون أن يقرر أي شيء،فيختار القرار الأسهل ألا وهو عدم فعل شيئ.
  • عدم الثقة بالنفس: من الأسباب الرئيسية للكسل هي عدم الثقة بالنفس،حيث يختار الشخص دائماً الراحة بدلاً من العمل ،اعتقاداً منه أن نتيجة العمل ليست مضمونه من الأساس.
  • فقد الاهتمام: ينتج الكسل دائماً عندما يفقد الشخص الإهتمام بعمله بسبب عدم التقدير الذاتي من نفسه أو من مجتمعه ،مما يجعله غير مهتماً بدراسته أو عمله فيطلق عليه كسول.

اسباب عقلية وفسيولوجية:

  • التسويف أو التأجيل: حيث يعمل العقل دائماً على تأجيل المهام حتى تتراكم عليه ،لسبب ما يسعده  كمشاهدة التلفاز أو تصفح وسائل التواصل ،فتزيد عليه المهام اكثر مما يتحمل فيضطر الى تركها.
  • الهرمونات: هناك بعض الهرمونات التي تفرزها غدد معينه في مخ الإنسات تزيد من مستوى النشاط ،مثل هرمون الدوبامين ،والأدرينالين .مما يؤثر ذلك على عملية النمو السليمة للإنسان عند حدوث خلل لهذه الغدد.
  • عوامل وراثية: تشير بعض الدراسات العلمية أن الجينات قد تكون مسؤولة عن الكسل و الخمول في النشاط البدني عامة.
  • حالة اللامبالاة: هي حالة من عدم الاهتمام والاكتراث للأشياء المهمة والضرورية في حياتنا، وتنعدم فيها استجابتنا ونبدو للأخرين باردون كسولين غير متحمسين.

آثار الكسل

  1. ضياع الوقت وعدم استطاعتك في تحقيق أي شيء في حياتك.
  2. سيبقيك هذا مرتبكًا ومضطربًا طوال اليوم.
  3. يقلل الكسل من قدرتك وكفاءتك في العمل.
  4. يمكن أن يؤثر الكسل أيضًا على صحتك.
  5. يكون سبباً في الفشل دائماً في دراستك.
  6. هذا يمكن أن يقلل من قوة تفكيرك أو ذاكرتك.
  7. التَّكاسل عن العبادات والطَّاعات، مع ضعف وثِقل أثناء أدائها.
  8. الوقوع دائماً في المشاكل والمتاعب لنفسك ولمن حولك بسبب الكسل.
  9. فقدان الرغبة،والملل.
  10. الإرهاق العصبي
  11. الكســـل يسبب عبئــاً ثقيلاً على المجتمع.
السابق
اعراض الغدة الدرقية وطرق العلاج
التالي
ما هو السيتوبلازم وما وظيفته

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : اعراض وتأثير ادمان مشاهدة التلفاز وكيفية العلاج - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً