شخصية ناجحه

مخترع الواي فاي المصري الدكتور حاتم زغلول مؤسس شركة WiLAN

الدكتور حاتم زغلول

مخترع الواي فاي الدكتور حاتم زغلول المصري الكندي، المعروف عالميا بمجموعة من الأبحاث والاختراعات أهمها أختراع الواي فاي مؤسس شركة واي-لان WiLAN ،خريج جامعة القاهرة قسم كهرباء الاتصالات وحصل على الماجستير في جامعة كالجاري بكندا .

مخترع الواي فاي
الأسمحاتم زغلول
الميلادولد عام 1957 بمحافظة الجيزة
الجنسيهمصري وكندي
الديانةمسلم
التعليمجامعة القاهرة و جامعة كالغاري
أهم إختراعاتهمخترع الواي فاي

حياته ونشأته

ولد الدكتور حاتم زغلول عام 1957، بمحافظة الجيزة في إمبابة شارع 8 بمدينة التحرير، وبقى فيها حتى انتهى من الجيش .

أسرته

والده يعيش فى انجلترا حيث إنه يعمل سكرتيرًا بسفارة مصر في إنجلترا فكان يسافر اليه كثيراً ،ثم ترك بعد ذلك العمل الدبلوماسي وعمل كمذيع في راديو هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي،ووالدته ناظرة بمدسة الاتحاد بإمبابة وله 3 أخوة جميعهم مهندسين.(1)dostor.org

زواجه

تزوَّج من سيدة ألمانية عندما كان عمره 21 عاماً حيث كان فى السنة الأخيرة من الجامعه وأمضى معها 5 أعوام ولم ينجب منها ،بعد ذلك تزوج من سيدة كندية ورزق منها بـ 3 أبناء، وحصل على الجنسية الكندية.(2)dostor.org

 

حبه للإختراع 

نشأ الدكتور حاتم زغلول محباً للبحث العلمي والإختراع ،درس نظرية النسبية فى عمر ال 12 وكان يشتري منذ طفولته كثيراً من الأدوات من سوق الجمعة بالسيدة عائشة ليستخدمها فى دراسته وأبحاثه ،حاول هو وصديقه صناعة راديو وبعض الأشياء الأخرى ،وفي السنة الثانية من الجامعة اخترع جهاز لدهان الخشب، واشترته شركة ألمانية كبيرة متخصصه في مجال المطابخ.(3)dostor.org

 

دراسته

تلقى العلم في مدارس إمبابة خلال المرحلة الابتدائية والإعدادية،ثم انتقل في المرحلة الثانوية لمدرسة «الأورمان» التابعة لمنطقة العجوزة، وأنهى   تعليمه الثانوي بحصوله على مجموع 93% ثم ألتحق بكلية الهندسة جامعة القاهرة وتخصص فيها بقسم كهرباء الاتصالات ودرس الرياضيات التطبيقية بجامعة عين شمس.(4)alarabiya.net

يقول الدكتور حاتم زغلول عن مرحلته فى الثانويه : حينما كنت في المرحلة الثانوية، يمكن أنّ نقول بدأ النبوغ يظهر، وكنت عادة ما أفهم الرياضيات أفضل من المعلم، وأصرُّ على الحل بطريقتي، واخترع طرق أسهل من الطرق المعتادة.(5)dostor.org

تخرج من جامعة القاهرة عن عمر 22 عامًا بتقدير عام أمتياز مع مرتبة الشرف ، ثم التحق بالقوات المسحلة المصرية كمجنَّد لمدة 15 شهرًا،(6)alarabiya.net وبعد ذلك عمل لمدة عامين ونصف في شركة شلمبرجير للبترول، ثم سافر إلى كندا وبدأت تحضير الماجستير في جامعة كالجاري وأستقر في كندا بعدها .

 يقول إنه كان يستمع لخطاب من مسؤول مصري كبير يعاير المصريين بكثرة الإنجاب، ويقول لهم لا نستطيع عمل شيء في ظل تلك الزيادة السكانية الكبيرة، ولذلك توقف أمام تلك العبارة وفهم أن الحكومة لا تستطيع مواجهة مشكلة صغيرة، مثل الزيادة السكانية، فماذا يمكن أن تقدمه للعلماء والباحثين؟ لذا قرر الهجرة لكندا، وهناك حقق طموحاته وأحلامه.

 

انجازاته و أعماله

إختراع الواي فاي (مخترع الواي فاي)

في عام 1989 عمل بشركة تيلوس وهي شركة  اتصالات كندية ، وطلبت منّه الشركة  العمل على مساعدة الشركة والبحث عن وسيلة للارتقاء بالهواتف النقالة وزيادة سرعة الإنترنت التى كانت تعمل وقتها بخدمة التو جي ،فنجح هو وصديقه ميشيل فتوش الوصول الى تكنولوجيا جديدة فطلب من الشركة تصميم هواتف جديدة تناسب التكنولوجيا الجديدة التي تم التوصل لها من خلال ما يعرف بـ WOFDM  والتي بنيت عليها قاعدة الواي فاي، وتتيح الاتصال اللاسلكي عالي السرعة بين الأجهزة الإلكترونية وبعضها مثل الحواسيب الشخصية والهواتف المحمولة.

حصل على براءة اختراعه هو وزميله في أميركا وكندا وسجلاه باسمهما، وأسسا شركة لتسويقه بمساعدة مساهمين كبار وشركات كبرى، وخلال العام 1991 تم الإعلان رسميا عن اختراع خدمة “الواي فاي”، ثم تم تصميم الهواتف النقالة لتعمل بالاختراع الجديد، مشيرا إلى أنه أعلن عن أول هاتف نقال يعمل بـ “الواي فاي” في العام 1993، ثم تم تطوير الخدمة والهواتف لتعمل بسرعة الثري جي” عام 1998، وأعلن عن تصنيع أول محمول يعمل بذلك في العام 2000.

بلغت مبيعات الشركات من وراء ذلك الاختراع  وقتها ملياري دولار، مضيفا أنه تم تكليفه من جديد بالبحث عن وسيلة أخرى لتسريع الإنترنت والواي فاي، وعكف على البحث والدراسة حتى توصل مع زملائه للفور جي والتي أصبحت التكنولوجيا الأولى في العالم حاليا.

 

تأسيس شركة واي لان WiLAN

قام الدكتور حاتم زغلول بتأسيس شركة واي-لان WiLAN بالتعاون مع الدكتور فتوش عام 1992 في كندا من أجل تحويل تلك الاختراعات إلى منتجات تجارية. وتم طرح الشركة في البورصة عام 1999, وحصدت العديد من الجوائز العالمية، منها جائزة ASTECH عام 1998 لأفضل شركات صغيرة، وجائزة اتحاد الصناعات الإلكترونية بألبيرتا EIAA عام 1993 وجائزة “ويمي” Wemmie عام 2003 التي يمنحها الاتحاد الدولي للاتصالات اللاسلكية، وكذلك جائزة التفوق من مجلة Alberta Venture عام 2004.

تأسيس شركة Cell-Loc

شارك الدكتور حاتم زغلول في تأسيس شركة Cell-Loc في عام 1995 (والتي أصبحت في عام 2003 شركة Cell-Loc Location Technologies Inc) وذلك بناءً على تعاونه مع الدكتور فتوش في الدقّة الفائقة، وهي شركة مطوّرة لمجموعة منتجات تحديد الموقع قائمة على الشبكات اللاسلكيّة، تقدّم الخدمات الحسّاسة لمواقع الأشخاص والتجهيزات عن طريق جهاز محمول صغير .

و شغل الدكتور حاتم زغلول على مرّ السنين منصب عضوٍ في مجلس إدارة العديد من الشركات مثل  : NTG Clarity Inc من عام 1997 وحتّى عام 2001، وشركة Imaging Dynamics  من 2000 إلى 2001، وشركة Powerstar International Inc و (and Solutrea Corp) خلال عاميّ 2007- 2008، وشركة QCC Technologies من 1999 إلى 2001 الى أن أس شركة IPL Media .

تأسيس شركة IPL Media

أسس الدكتور حاتم زغلول شركة IPL Media في عام 2005  في مقاطعة ألبرتا في كندا، كوكالة للنشر وتصميم مواقع الويب. تغطّي الشركة منطقتين زمنيتين بعيدتين تعملان من مكاتب كالجاري وألبرتا وبوخارست ورومانيا.

شاهد أيضاً من الشخصيات الناجحة المصرية : رائد الفضاء أكرم أمين

نشاطه الاجتماعي

اشترك الدكتور حاتم زغلول (مخترع الواي فاي ) في تأسيس مؤسسة المجتمع المسلم بكالجاري (MCFC), وعلى إثر ذلك تم بناء أول مدرسة إسلامية في كالجاري عام 2000, وكذلك بناء مجمع خدمات إسلامية على مساحة 94 ألف قدم مربع. كذلك قام بالمشاركة في تأسيس مجلة شهرية للمسلمين في كالجاري، وخدم كرئيس لجمعية المسلمين بكالجاري عام 1993, وكرئيس للمجلس الإسلامي لكالجاري عام 2003. وكان هدفه الرئيسي في كل تلك الجهود هو توحيد المسلمين في مدينة كالجاري، ليصبحوا نموذجا يستطيع الكنديون عن طريقه فهم الإسلام والمسلمين بطريقة أفضل.

الجوائز التى حصل عليها

1- حصل الدكتور حاتم زغلول على جائزة فريزر ميلنير كاسغرين من مجموعة جوائز بيناكل لعام 2000 لإنجازاته في مجال إدارة المشاريع.

2- وصل الدكتور حاتم زغلول إلى الترشيحات النهائيّة لجائزة إرنست ويونغ لريادة الأعمال لعامي: 1997-1998.

3- حاز على جائزة قاعة الشهرة من شركة حلول عريضة النطاق Broadband Solutions في 10 أبريل من عام 2000، وذلك لمساهمته في صناعة تكنولوجيا الاتّصالات.

4- حاصل على جائزة كالجاري لرجال الأعمال المهاجرين المتميّزين في عام 1998.

5- صنّفته مجلة تجّار الحاسوب الكنديّة على أنّه “كندي ممتاز تقنيًا” في شهر تمّوز/ يوليو من عام 1999.

6- تم اختياره من قبل مجلّة ماكلين كواحد من عشرة كنديّين عظماء في شهر تمّوز/ يوليو من عام 2000.

المصادر والمراجع[+]

السابق
الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم
التالي
دليل الكيمياء في عصر الحضارة الإسلامية