مواقع وانترنت

مبادرة “Internet.org” للحصول على الانترنت المجاني

الحصول على الانترنت المجاني

الإتصال بالانترنت المجاني وسيلة تم العمل عليها في مشروع Internet.org ،من قبل فيسبوك حيث وضح مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك أن الإتصال بالانترنت حق على كل شخص في هذا الكوكب .تم اطلاق المبادرة عام 2013 في عدد من الدول للوصول الى بعض المواقع مجانياً بدون دفع تكاليف الإتصال بالتعاقد مع شبكات الإتصال .وفي الواقع وبالرغم من المميزات لكن هذه المبادرة لا توفر وصولاً حقيقيًا إلى الإنترنت فالأمر شبيه بالسجن الرقمي الذي يحتوي على مواقع تم انتقاؤها يدويًا من قبل شركة تتحكم في بياناتها وشروط الإتصال.كما أن تصفحك لن يكون كاملاً يختصر فقط على نسخة خفيفة جداً من المواقع المشاركة لا تحتوي على صور أو مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية.ولذالك تم حظرها في الهند ومصر بسبب انتهاكها قوانين الحيادية على شبكة الإنترنت.

ما هي مبادرة الانترنت المجاني (Internet.org)

مبادرة Internet.org

هي مبادرة اطلقتها موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك،بالشراكة مع عدة شركات أخرى تكنولوجية مهتمة بالإتصال ،مثل سامسونج، إريكسون، ميديا تيك، نوكيا، برمجيات أوبرا، كوالكوم.وذلك من أجل توفير الإنترنت المجاني لكل سكان الكرة الأرضية، بدون دفع تكاليف للإتصال.

فأطلق مارك زوكربيرج مشروع Internet.org ،للوصول للانترنت المجاني بالشراكة مع شبكات الإتصال في بعض الدول .حيث سمحت بعض الشركات التي ساهمت في هذه المبادرة الى الوصول لعدد من المواقع العالمية الشهيرة  بشكل مجاني من خلال ممارسة تسمى التصنيف الصفري عن طريق فتح اتصال البيانات،ومن ضمن هذه المواقع فيسبوك ( Facebook Zero) وويكيبيديا(Wikipedia Zero) وبينغ وغيرها من المواقع،التي شاركت في المبادرة وانطبق عليها معايير للقبول.

يجب أن تفي المواقع المشاركة لثلاثة معايير:

  1. أن يشاركو في اعطاء لمحة عن الإنترنت للمستخدمين وبالتالي مساعدتهم على رؤية قيمة الإنترنت.
  2. وجود نسخة مختصرة للموقع لكفاءة استخدام البيانات،بحيث يكون من الاقتصادي لشركات الاتصالات السماح بالوصول المجاني إلى موقع الويب.
  3. أن يكون الموقع المشارك ذات مواصفات فنية معينة ،بأن تكون مُحسَّنة للتصفح على مختلف الأجهزة الأقل تطوراً لإهتمامهم وتركيزهم على المدن الفقيرة.كما يجب ألا تعتمد على JavaScript أو HTTPS .

تاريخ المبادرة

لم تكن مبادرة Internet.org هي الإولي ،فقد سبقتها مشروعات تشترك في مضمون واحد وهو الوصول المجاني للإنترنت.حيث تم الإعلان عن مشروع فيسبوك زيرو (Facebook Zero) لأول مرة في المؤتمر العالمي للجوال في فبراير عام 2010،بالتعاون مع 50 مشغل للهواتف المحمولة حول العالم.

كما أطلقت جوجل مشروع Google Free Zone ببعض الدول في نوفمبر عام 2012،بالتعاون مع مزودي الإنترنت المعتمدين على الهاتف المحمول ، حيث يتنازل مقدمو الخدمة عن رسوم البيانات للوصول إلى منتجات Google المحددة مثل بحث Google ، Gmail و جوجل بلس.

في 20 أغسطس عام 2013 أطلق مؤسس فيسبوك والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج مبادرة Internet.org .ووضح رؤيته من هذه المبادرة خلال صحيفة تك كرانش الأمريكية (TechCrunch Disrupt) الذي أكد فيها أن هذه المبادرة ما هي إلا خطوة أخرى من مبادرات Facebook السابقة ، مثل Facebook Zero ، لتحسين الوصول إلى الإنترنت للأشخاص في جميع أنحاء العالم.

إنجازات Internet.org

أعلنت Facebook عام 2014 عن إختبار اتصال شبكي كجزء من مبادرة Internet.org.بهدف توفير الإنترنت للجميع عبر طائرات بدون طيار ، تم الحصول عليها من شركة Ascenta.أو عبر بالونات هوائية طائرة من خلال مشروع Project Loon الخاص بجوجل.وذلك عن طريق نقل الإشارات إلى المحطات الأرضية أو مستخدمي LTE.حيث يمكن لبعض الهواتف الذكية المزودة ببطاقات SIM الدخول الى الإنترنت بشكل مجاني عبر هذه الخدمات.

كما استأجرت كل من Facebook وشركة الاتصالات الفضائية Eutelsat ،سعة النطاق Ka بالكامل(36 حزمة موضعية بإجمالي إنتاجية 18 جيجابت / ثانية) على القمر الصناعي Amos-6 المخطط له لتوفير الوصول إلى أجزاء من إفريقيا،من شركة اتصالات الأقمار الصناعية سبيسكوم (Spacecom).كان من المفترض إطلاق القمر الصناعي على الرحلة 29 من SpaceX Falcon 9 إلى مدار النقل المتزامن مع الأرض في 3 سبتمبر 2016،لكنها فشلت في الصعود حيث انفجرت منصة الإطلاق SpaceX Falcon 9 وأدت الى خسارة كبيرة.

اطلاق الانترنت المجاني

100 مليون شخص حول العالم يستخدمون الانترنت المجاني من خلال (internet.org ) إعتباراً من عام 2018.حيث تم اطلاق المبادرة في أكثر من 24 دولة حول العالم حتى عام 2017، زامبيا/تنزانيا/كينيا /كولومبيا/غانا/الهند/الفلبين/جواتيمالا/إندونيسيا/بنغلاديش/ملاوي/باكستان/السنغال/بوليفيا/أنغولا/جنوب إفريقيا/مصر/العراق/نيجيريا/مدغشقر /ميانمار /نيجيريا/الجزائر/بيلاروسيا .

Internet.org في الدول العربية

تم اطلاق مبادرة الانترنت المجاني في مصر22 أكتوبر عام 2015،وفي العراق عام 2015 ،وفي الجزائر عام 2017.بالإتفاق مع شبكة اتصالات المصرية،وشبكة أوريدو الجزائرية ،وشبكة كورك تيليكوم العراقية.حيث يستطيع مستخدمي شبكة إتصالات وأوريدو و تيليكوم ،تصفح إصدار خاص ونسخة مبسطة للعديد من مواقع،مجانا وبدون أي اشتراك للانترنت. كموقع الفيسبوك وويكيبديا واليوم السابع ومحرك البحث Bing وموقع الطقس AccuWeather وماسنجر وصحيفة البي بي سي وجريدة مصراوي وموقع يلا كورة والعديد من المواقع الآخرى عن طريق تطبيق Free Basics ،أو الدخول برقم خاص للخدمة.(1)شروط و احكام الموبايل انترنت من اتصالات مصر ذكر مارك زوكربيرج أن أكثر من 3 ملايين شخص في مصر قد اشتركوا في هذه الخدمة. من بين هؤلاء الثلاثة ملايين ، يقول فيسبوك إن مليونًا حصلوا على إمكانية الوصول إلى الإنترنت لأول مرة.

كيفية الوصول الى الانترنت المجاني

كيفية الوصول الى الانترنت المجاني

  • تواجد موبايل أندرويد به شريحة اتصال SIM لشبكة تسمح بالدخول للانترنت المجاني،والتأكد من توافر الخدمة في دولتك وليست محظورة.
  • استخدم المتصفح في موبايلك، وأدخل الرابط”www.freebasics.com”وستتمكن من رؤية قائمة المواقع المجانية التي يمكن تصفحها.
  • ويمكنك تحميل تطبيق freebasics من على متجر جوجل بلاي ،أو من خلال اي موقع موثوق به.
  • يمكنك تصفح المواقع المتواجدة على التطبيق بشكل مجاني ،عند فتح بيانات الشبكة المتعاقد عليها مع مبادرة Internet.org.
  • مع العلم أنك لن تحصل على الخدمة كاملة من خلال هذه المبادرة.فقط يمكنك تصفح الموقع بنسخته المجانية التي لا يتوافر بها صور أو مقاطع فيديو او مقاطع صوتية.

منصة  Free Basics

برنامج Free Basics هو خدمة من فيسبوك ضمن مبادرة Internet.org تتيح للأشخاص سهولة الوصول إلى مجموعة من خدمات الإنترنت الأساسية ومواقع الويب مجانًا. عن طريق منح الأشخاص صلاحية الوصول إلى هذه الخدمات بشكل مجاني.يمكن تحميله من متاجر التطبيقات للأندرويد ،ومن ثم استخدامه للوصول لعدد من المواقع بشكل مجاني ،اذا كنت مشترك في شبكة هاتف محمول مشاركة في هذه المبادرة “الإنترنت للجميع”.كما اضافت فيسبوك أن منصة Free Basics مفتوحة للجميع. يمكن لأي شخص تقديم موقع ويب على المنصة. وطالما كان موقع الويب موافقًا للإرشادات الفنية وإرشادات المشاركة.(2)الأسئلة المتكررة عن Free Basics من developers.facebook

انتقادات وحظر الانترنت المجاني

حظر الانترنت المجاني

تم حظر هذه الخدمة نهائياً في الهند بعد عام واحد من اطلاقها.حيث تعرضت المبادرة لانتقاد واسعة بأنها تنتهك قوانين الحيادية في الحصول على الخدمات، الذي ينص بأنه يجب معاملة المحتوى الرقمي بالمساواة وأنه يجب على جميع المستخدمين الحصول على تصفح كامل للإنترنت دون تحديده بخدمات ومواقع معينة دون غيرها.بينما انتقد البعض بأن نية الشركة بهذه المبادرة تهدف إلى تشجيع المستخدمين على الاتصال بفيسبوك، وأن هذه تعد حركة دعائية.(3)الهند تحظر مبادرة فيسبوك لمنح الإنترنت المجاني من –صحيفة arabic.cnn كما كانت هناك بعض المخاوف الأمنية والخصوصية فيما يتعلق بالتصفح المجاني من خلال تطبيق Free Basics ، لأن Internet.org يقيد استخدام أدوات الأمان مثل SSL و TLS،ولهذا أنهى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر هذه الخدمة في نهاية العام من اطلاقها في 30 ديسمبر عام 2015.ذكرت بعض المصادر أن حجب الخدمة لا يتعلق بأي أسباب أمنية،وأن السبب هو انتهاء العقد.وذكرت مصادر اخرى أن حجب الخدمة كان بسبب رفض فيسبوك تقديم إمكانيات المراقبة للحكومة المصرية.

المصادر والمراجع[+]

السابق
معايدة و تهاني عيد الفطر المبارك
التالي
ماذا يعني الإختصار (www) الموجود في عنوان الموقع الإلكتروني

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : هل الدخول الى مواقع الانترنت المظلم قانوني؟ - شبكة الأبحاث العربية

اترك تعليقاً