مواقع وانترنت

ما هي حقوق الملكية الفكرية على الإنترنت وكيفية حمايتها

حقوق الملكية الفكرية على الإنترنت

تعد قضية حقوق الملكية الفكرية على الإنترنت،من اهم القضايا التى اهتمت بها جميع دول العالم في وقتنا هذا ،بسبب إنتشار الأعمال على الإنترنت.مما يؤدي الى خسائر فادحة تصل الى مليارات الدولارات شهرياً ،وتوقف العديد من الاعمال بسبب انتهاك هذه الحقوق.فوجب على الدول وضع قوانين رادعة لسرقة هذه الأعمال خاصة  على الإنترنت ،ووضع قواعد استثماريه لإستخدامها ،لتكون حافزًا اقتصاديًا وتشجيعياً  لإنشاء الأفكار وتطويرها على الإنترنت.

ما هي حقوق الملكية الفكرية

هي حقوق انتساب الاعمال التي نشأت باستخدام العقل، الى الشخص الذي يحق له ذلك،ومن هذه الاعمال الابداعات، الاختراعات،النماذج الصناعية والعلامات التجارية والأغاني والأدب والرموز والأسماء  … إلخ.مما لا يسمح لأي شخص اخر الإنتفاع بهذا العمل إلا بالرجوع الى الشخص الذي يمتلك حقوق الملكية.مما يعطي هذا حافزًا اقتصاديًا وتشجيعاً  لإنشاء الأفكار وتطويرها والإستثمار فيها، بسبب إتاحة الاستفادة من المعلومات والسلع الفكرية لمالكها.

أقسام حقوق الملكية الفكرية

تنقسم حقوق الملكية الفكرية الى قسمين :

1- حقوق مؤلفي الأعمال الأدبية والفنية: مثل الكتب وغيرها من الكتابات ، المؤلفات الموسيقية ، اللوحات ، النحت ، برامج الكمبيوتر والأفلام.وتكون محمية بموجب حقوق النشر ، لمدة لا تقل عن 50 عامًا بعد وفاة المؤلف.

2- حقوق الملكية الصناعية: وتتمثل فى حق الاختراع والعلامات التجارية ،والفكرة الصناعية والرسوم والنماذج الصناعية والأسرار التجارية.تهدف حماية هذه الحقوق، إلى تحفيز المنافسة العادلة وضمانها وحماية المستهلكين من المنتجات المضللة. قد تستمر الحماية إلى أجل غير مسمى ، بشرط أن تظل العلامة المعنية مميزة.(1)What are intellectual property rights?- منظمة التجارة العالمية

حقوق الملكية الفكرية على الإنترنت

حقوق الملكية الفكرية

فى ظل انتشار استخدام الإنترنت ،وظهور جميع الاعمال والابداعات على شبكة الويب،كأعمال التأليف مثل المقالات والكتب والأعمال الفنيه كمحتويات الفيديو والصور والموسيقى ،والعلامات التجاريه ،والأعمال الصناعية .كان يقضتي ذالك وضع قانون لحماية الحقوق على الإنترنت.فطورت العديد من المنصات وشركات الإنترنت بعض التقنيات للحفاظ على حقوق النشر والتأليف الخاص بها ،كيوتيوب وفيسبوك .حيث انه لا يمكن لشخص ما رفع فيديو أو موسيقى ليست مملوكه له ،كما يوجد لديهم قسم خاص لقضايا انتهاك الخصوصية وحقوق الملكيه .

كيفية معرفة حقوق الملكية على الإنترنت

تشير المواقع اللإلكترونيه والمنصات الإجتماعية على شبكة الإنترنت ،موقفها من حقوق النشر والتأليف .فلا يجوز استخدام اي عمل معروض على الإنترنت دون ترخيص من مالك هذا الحق سواء كان ذلك من صاحب العمل نفسه أو الموقع الذي قام بنشره .كما توضح المواقع والشركات على الإنترنت الرخصة الازمة لإستخدام حقوقها بشروط معينة.فيما يلي ثلاثة أنواع من نماذج الترخيص التي يجب أن تعرفها:(2)كل ما ينبغي أن تعرفه عن حماية حقوق الملكية الفكرية –مدونة خمسات

1- جميع الحقوق محفوظة (©): والتي تعني أن جميع المواد الموجودة على الموقع غير مسموح باستخدامها على أي وجه إلا بإذن مالكيها.

2- ملكية عامة CC0) Public Domain): والتي تمنح الحرية الكاملة في استخدام المادة دون ذكر المصدر. على سبيل المثال اللوحات الفنية القديمة التي مضى على وفاة صانعها أكثر من 70 سنة تندرج تحت هذا النوع من الرخصة.

3- مشاع إبداعي CC)  creative commons ) : وهي الرخصة التي تم تطويرها بهدف تسهيل استخدام بعض المواد على الإنترنت التي يقبل أصحابها بإعادة استخدامها كموسوعة ويكيبيديا،  وتمنح مالكي المواد الحق في تحديد شروط إعادة الاستخدام. وتتميز رخصة المشاع الإبداعي بسهولة التعرف على شروط الاستخدام من خلال رموز عالمية موحدة دون الاضطرار للتواصل مع صاحب المادة لأخذ موافقته.وتوجد 4 أنواع لهذه الرخصة، هي:

  • النسبة (CC BY): والتي تسمح بإعادة الاستخدام بحرية مع الإشارة إلى صاحب العمل.
  • غير التجاري (CC NC): والتي تسمح بإعادة الاستخدام بشرط عدم الاستخدام لأغراض تجارية، بمعنى أن لا يترتب على الاستخدام تحقيق أي ربح.
  • منع الاشتقاق (CC ND): والتي تسمح بإعادة استخدام المادة دون التعديل عليها أو تطويرها أو الاشتقاق منها.
  • الترخيص بالمثل (CC SA): والتي تسمح بإعادة استخدام المادة بشرط ترخيص المادة الجديدة الناتجة بالشروط نفسها لترخيص المادة الأصلية.

كيفية حماية حقوقك الملكية على الإنترنت

حماية حقوقك الملكية على الإنترنت

أظهرت دراسة أجرتها غرفة التجارة الدولية للعام 2022 في مجال حقوق الملكية الفكرية أن 5.4 مليون وظيفة شرعية تتعرض للتهديد كل عام نتيجة فقدان ثقافة حماية حقوق المؤلف.وأكدت الدراسة على أن حجم الآثار الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عالمياً عن قضايا التقليد والقرصنة ستصل إلى نحو 4.2 تريليون دولار أمريكي من الاقتصاد العالمي بحلول عام 2022.(3)Global impacts of counterfeiting and piracy to reach US$4.2 trillion by 2022-غرفة التجارة الدولية

لا يتم وضع الحماية تلقائيًا للملكية الفكرية في الإنترنت ،ولا يوجد شيئ يضمن التخلص من هذه القضية .فالإنترنت عالم مفتوح أمام الجميع ،يتم ظهور كثير من الطرق لإنتهاك الحقوق يومياً.ومن المهم أن يقوم الشخص الذي يقوم بعرض أعماله على الإنترنت بالسعي للحصول على الضمانات والحقوق يدويًا مثل:

  1. تقديم بلاغاً الى الجهة التى تم عرض عملك فيها ،وستقوم هي بتولي الأمر .حيث أنشأت العديد من المنصات الكبرى مثل جوجل وفيسبوك ويوتيوب قنوات رسمية لتلقي بلاغات عن انتهاك حقوق الملكية الفكرية.
  2. تقديم بلاغ الى شرطة الإنترنت في دولتك، اذ تعرضت لخسائر فادحة بسبب هذا الإنتهاك.
  3. تأمين حقوق الملكية الفكرية الخاصة بك على الإنترنت.هناك بعض الخدمات على الويب التي تتولي مهمة حماية أعمالك على الإنترنت ،وتقوم بتتبع استخدامها.
  4. تسجيل الأعمال الكبيرة في المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو).
  5. لا تقم بنشر اعمالك على المواقع والمنصات الغير موثوقه ،والتى ليس لها موقف اتجاه حفظ حقوق النشر والتأليف.

عواقب انتهاك حقوق الملكية (قوانين حقوق الملكية على الانترنت)

إنتهاك حقوق الملكية الفكرية

يخسر العالم مليارات الدولارات سنوياً بسبب انتهاكات حقوق الملكية الفكرية،على سبيل المثال الأعمال السينمائية التى تكلف ملايين الدولارات ،وتكلف الكثير من الوقت والعمل ،وفي النهايه يتم عرضها بطريقة غير شرعية “مقرصنة” على بعض مواقع الويب “كموقع ايجي بست”،تخيل معي حجم الخسارة التي يسببها ذلك.

يرى الدين الإسلامي أن انتهاك حقوق الملكية الفكريه ،حرام شرعاً وغير جائز ،لإنه نوع من أنواع الغش والتدليس والسرقة.(4)حكم السرقة العلمية-اسلام ويب

بعض البلاد تضع عقوبات رادعة لجرائم انتهاك حقوق الملكية الفكرية ،بالحبس وغرامات قد تصل لمليارات الدولارات.لكن بالنسبة للعمل الإلكتروني على الإنترنت فإن انتهاك حقوق الملكية قد يسبب:

  • غلق موقعك الإلكتروني
  • حجبه من محركات البحث
  • مشاكل ربحية من قبل شركات الإعلانات
  • غرامات مالية

كيفية شراء حقوق الملكية على الإنترنت

بعض المواقع تقدم خدمات شراء حقوق الملكية على الإنترنت،ويتم تسجيلها ضمن قاعدة بيانات على الإنترنت ،من خلال المنظمة العالمية للملكية الفكرية (wipo) لتضمن بها حقوقك اثناء الاستخدام.

اشهر قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية على الإنترنت

  • قضية مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك

تعد القضية التى اتهم بيها ،مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك، من أشهر قضايا حقوق الملكية الفكريه على الإنترنت.حيث تم اتهامه من قبل ثلاثة من اصدقائه ،بأنه سرق فكرة الموقع منهم ،من خلال مشروع ConnectU وقام بأنشائه بمفرده ،حيث استخدم كود المصدر الخاص به وفكرته لإنشاء موقع فيسبوك .وتم التوصل إلى اتفاق تسوية للقضية في فبراير / شباط 2008 ،بمبلغ قيمته 65 مليون دولار.(5)Facebook, ConnectU reportedly reach $65 million settlement-computerworld

قضية مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك

  • صراع أبل و سامسونج في براءات الإختراع

ظلت المعركة بين أبل وسامسونغ معركة قانونياً فى قضية انتهاك حقوق الملكية لشركة أبل سبع سنوات.حيث رفعت شركة آبل دعوى قضائية ضد شركة Samsung في عام 2011 لنسخها تصميم iPhone .وبعد منازعات عديدة في المحاكم،استمرت لسبع سنوات أمرت المحكمة في مايو عام 2018 شركة Samsung بدفع 539 مليون دولار لشركة Apple لتعديها على براءات اختراعها.(6)Apple and Samsung End Smartphone Patent Wars-من صحيفة نيويورك تايمز

  • معركة شركة Mattel Inc مع MGA

تعد هذه القضيه من اشهر القضايا ،حيث فازت فيها شركة ماتيل (Mattel Inc) مصممة لعبة باربي الشهيرة .القضية التى رفعتها عليها شركة إم جي إيه (MGA) المنافسه لها في صناعة الألعاب ،بتهمة سرقة تصميماتها .وتم تغريم شركة إم جي إيه (MGA) بما يقرب من 310 ملايين دولار كتعويضات وأتعاب المحاماة والتكاليف الأخرى في معركة طويلة حول من يمتلك حقوقًا في خط دمية براتز الذي كان بمليار دولار.(7)Mattel defeats Bratz doll maker antitrust lawsuit -من صحيفة رويترز

وكثير من القضايا مثل ذلك نراها بكثرة في الوطن العربي،لعل اشهرها في وقتنا الحالي قضية إيجي بست ،وقضية العالم المصري الدكتور حاتم زغلول ،والذي حصل على تعويضات بلغت 2 مليار دولار من 18 شركة، بسبب استخدام تقنية الواي فاي السريع الخاصة به دون ذكره.(8)٢ مليار دولار تعويضات للعالم المصري مخترع «الواى فاي».. التفاصيل الكاملة| فيديو -من جريدة اخبار اليوم

المصادر والمراجع[+]

السابق
خاصية البحث بالصورة في جوجل ( Google)
التالي
تاريخ استخدام قناع الوجه للحماية من الأوبئة والأمراض

اترك تعليقاً