منتجات صناعية

ما هو حجر الخفاف وفيما يستخدم

ما هو حجر الخفاف وفيما يستخدم

ما هو حجر الخفاف؟

هو حجر خفيف الوزن من الصخور النارية،التي تتشكل نتيجة للصهارة البركانية والغازات التي تتحد وتتصلب ، ويتكون حجر الخفاف من تركيزات عالية من السيليكا. عادة ما تكون صخور الخفاف خفيفة في اللون والوزن ، وتمتلئ بجيوب هوائية ، مما يجعلها مسامية للغاية. نظرًا لمساميتها العالية ، يمكن أن تطفو أحجار الخفاف غالبًا حتى تمتص الرطوبة الكافية لتصبح مشبعة بالمياه.

يعد الخفاف مادة كاشطة عندما يتم طحنها ، لذا تستخدم في مجموعة متنوعة من تطبيقات التنظيف سواء الصناعة كصنفرة الحوائط،والأخشاب،او في منتجات العناية الشخصية كتقشير القشور والجلد الميت. نظرًا لوزنها الخفيف ، فهي مفيدة أيضًا في العديد من مشاريع الهندسة المعمارية وتنسيق الحدائق والبستنة والبناء.

الخفاف في البناء وتنسيق الحدائق

نظرًا لأن حجر الخفاف مصنوع من الصهارة الصلبة ذات المسام الكبيرة من الغازات المحاصرة ، فهو مادة خفيفة الوزن جدًا ومفيدة في مجموعة متنوعة من تطبيقات البناء والمناظر الطبيعية. يتم تكسير القطع الكبيرة من الخفاف إلى قطع أصغر واستخدامها كمادة مجمعة في إنتاج الكتل الخرسانية والخرسانية. هذا يجعل الكتل الخرسانية أخف من تلك المصنوعة من مواد أخرى ، كما أن مسامية الخفاف تضيف قيمة عازلة للكتل الخرسانية والخرسانية.

بلغ الإنتاج المقدر للخفاف في الولايات المتحدة في عام 2019 أكثر من 500000 طن ، وذهب معظم ذلك إلى الخلائط الخرسانية. ومع ذلك ، هناك العديد من الاستخدامات الأخرى للصخور النارية خفيفة الوزن ، بما في ذلك في تطبيقات المناظر الطبيعية والبستنة.يستخدم الخفاف كركيزة أو وسط نمو في الزراعة المائية. يستخدم الحجر أيضًا كغطاء أرضي في زراعة الحدائق والمزارعين. وفي البستنة ، يستخدم الخفاف لتحسين الصرف وتهيئة التربة.

انظر ايضاً: تاريخ المواد اللاصقة وصناعتها

استخدامات أخرى لحجر الخفاف

نظرًا للطريقة التي يتشكل بها الخفاف أثناء الانفجارات البركانية ، فإن الذرات التي يتكون منها الحجر لا يتم ترتيبها في نمط بلوري. يعطي هذا الهيكل الغير المنتظم من حجر الخفاف  اطراف حادة عند تكسيرها إلى قطع أصغر ،لذا تعتبر أحجار الخفاف عوامل تنظيف مثالية. يمكن استخدامها لتنظيف بقايا الصابون من أحواض الاستحمام الخزفية ، وإزالة الرواسب المعدنية من المراحيض ، كما أنها مفيدة لإزالة الأوساخ من شبكات الشواء وداخل الأفران.بالاضافة الى أن الصفات الكاشطة للخفاف تجعل الحجر مثاليًا لمعالجة الدنيم المغسول بالحجر .

منتجات العناية الشخصية التي تحتوي على الخفاف

في حين أن معظم أنواع الخفاف تستخدم في البناء وتنسيق الحدائق ، إلا أن هناك العديد من المنتجات في ممر العناية الشخصية لمتجر البقالة التي تحتوي على هذه الصخور النارية الفريدة. يمكن استخدام أحجار الخفاف الصغيرة كمبارد للأظافر ، كما تستخدم أحجار الخفاف لإزالة الجلد الجاف والمتصلب من القدمين واليدين والركبتين والمرفقين. يمكن أيضًا استخدام أحجار الخفاف لإزالة شعر الجسم الناعم.

عند طحنه إلى مسحوق ناعم ، يُستخدم الخفاف كمكون في صابون التنظيف اليدوي شديد التحمل مثل Lava و GOJO. يستخدم الخفاف كعامل مقشر في مقشر الوجه والجسم. تعتبر أحجار الخفاف مفيدة أيضًا في إزالة بلورات السترات الصوفية وإزالة شعر الحيوانات الأليفة من الأثاث والسجاد.

الدكتور علي ظاهر ،استشاري امراض الباطنة وامراض الدم والغدد الصماء والسكر،اعشق الكتابة على الانترنت لنشر علوم الطب لإفادة الوطن العربي ،وإثراء المحتوى العربي.أتمنى ان تكون معلوماتي ذات نفعاً وسبباً بعد الله سبحانه في ايجاد طرق العلاج المناسبة ،وادعو الله ان يشفي المرضى جميعاً.

السابق
استخدامات نسيج النيوبرين neoprene
التالي
طريقة تقشير الجلد الميت من الجسم بإستخدام الحجر

اترك تعليقاً