ما هو الموقع الإلكتروني (website)

ما هو الموقع الإلكتروني؟ سؤال يشغل الكثير من مستخدمي الإنترنت. حيث يقوم الملايين بتصفح جميع وسائل التكنولوجيا العصرية بشكل يومي ولا يعرف ماذا نعني بالموقع الإلكتروني،ففي ظل انتشار جائحة كورونا التي أصابت جميع أنحاء العالم ،لجأ الجميع إلى استخدام التكنولوجيا فأصبح لكل مؤسسة في الدولة موقع إلكتروني خاص بها يمكن لمواطنيها إنجاز مصالحهم من خلاله، وذلك عن طريق استخدام الروابط لتصفح هذه المواقع الإلكترونية.كما ربطت بعض الدول العربية إداراتها الحكومية والأساسية بالمواقع الإلكترونية على الإنترنت ،مثل منصة أبشر في السعودية للتسهيل وتوفير الوقت والجهد للمواطنين ،في إنجاز مصالحهم.

مصطلح الموقع الإلكتروني

يعرف الموقع الإلكتروني في اللغة الإنجليزية بالويب سايت ” Website ” وهو عبارة عن مجموعة من صفحات ويب مترابطة ومختلفة ،تقع جميعها تحت مطلق الموقع المركزي.كما يمكنك الوصول اليه من أي متصفح من جميع انحاء العالم عن طريق كتابة عنوان URL الخاص بإسم نطاق الموقع،تماما كموقعنا هذا “شبكة الأبحاث العربية” والذي يمكن الدخول عليه عن كتابة عنوان URL الخاص به”http://abhath.net/”.وتسمى الصفحة الأولى التي يتم فتحها عن كتابة اسم الموقع بالصفحة الرئيسية،بينما باقي الصفحات تسمى صفحات فرعية.

بنية الموقع الإلكتروني

للموقع الإلكتروني بنية أساسية يعتمد عليها وتسمى لغة الترميز التشعبية للنص واختصارها HTML.حيث تدخل لغة الترميز مع اللغات الأخرى للبرمجة ،وتعمل على تنسيق النصوص والفقرات بالإضافة إلى توفير بعض الخواص البرمجية مثل CSS و PHP.كما يتضمن الموقع الإلكتروني على بعض الصور والنصوص والعديد من الوصلات الأخرى لصفحات الويب المختلفة، ويشتمل أيضًا على روابط داخلية لنفس الموقع أو روابط أخرى لمواقع أخرى.

نبذة عن تأسيس الموقع الإلكتروني

قامت المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN بإنشاء أول موقع إلكتروني وذلك في السادس من شهر أغسطس لعام 1991 ولا يزال هذا الموقع الأول موجودًا، كما يمكن تصفحه من خلال نسخ هذا الرابط في أيقونة محرك البحث لدى جوجل http://info.cern.ch/ ثم الضغط على كلمة بحث.

بعد ذلك انتشرت المواقع الإلكترونية على نطاق واسع وبشكل سريع للغاية.حيث انه في عام 2004 وصل عدد المواقع الإلكترونية التي تم طرحها على شبكة الإنترنت إلى ما يقرب من 51 مليون موقع.

لمعرفة المزيد: كيف تم اختراع الانترنت؟ وما هي مراحل تطوره

يوجد في الوقت الحالي ما يزيد عن 1.8 مليار موقع إلكتروني مسجل ولا يزال هذا العدد في زيادة مستمرة وذلك طبقًا لأخر إحصائيات.كما يوجد العديد من هذه المواقع لم تستخدم ولم يتم زيارتها حتى هذه اللحظة، ولكنها تحتفظ بأسماء نطاقها الإلكتروني في شركات الإستضافة.

إنشاء المواقع الإلكترونية

  1. الدومين: هو إسم نطاق “domain” أو عنوان الموقع الإلكتروني ،الذي يُمَكن المستخدم من الوصول الى المواقع المحددة عن طريق كتابته في المتصفح ،ويتميز بسهولته ،حيث يتكون من حروف تنتهي بإمتدادات مميزة مثل “domain.com” أو”domain.net” ..إلخ من الإمتدادات .يمكن شراء الدمين من المواقع المستضيفة لأسماء النطاقات مثل جودادي أو نيم شيب ،وهذه الإسماء منفردة لا تسجل إلا لموقع واحد.
  2. الإستضافة: الهوست “hosting” أو الإستضافة هو المكان الذي يستضيف الموقع بملفاته وتصميماته ،ويرحب بزواره ويستضيفهم حسب مساحته .ويسمى بالسيرفر”Server” .هناك انواع عديدة ومختلفة من الإستضافات المخصصة لإنشاء المواقع الإلكترونية ،مثل الإستضافات المشتركة،والسحابية،وال VBS،والتي يمكنك حجزها شهرياً أو سنوياً أو حتى يومياً من مواقع بيع الإستضافات بمساحات مختلفة حسب احتياجاتك ،ولن يكون الموقع متاحاً إلا بوجودها.
  3. التصميم: يحتوى التصميم على مخطط شكل الموقع وأفكاره وتنظيمه،وألوانه ،وصفحاته…إلأخ من الأعمال ،ويمثل الهندسة المعمارية للمواقع الإلكتروني.
  4. البرمجة: هي تنفيذ تصميم الموقع الإلكتروني والذي يمثل البناء ،وفيه يتم استخدام اللغات البرمجة المختلفة وربطها،لتنفيذ أمر معين حسب التصميم .هناك العديد من المنصات التي تسهل بناء المواقع الإلكترونية تسمي منصات إدارة المحتوى ،مثل الووردبريس ،وبلوجر ،وجوملاً ..إلخ من العديد من المنصات ،التي تسهل عملية انشاء الموقع الإلكتروني دون معرفة أي شيئ عن لغات البرمجة.
  5. المحتوى: يمثل المحتوى النصوص والصور ،ومقاطع الفيديو داخل الموقع الإلكتروني ،والذي من أجله يدخل الزوار الموقع الإلكتروني .كما يشمل الخدمات ،وعرض الأعمال،وبيع المنتجات…والكثير من محتويات الموقع الإلكتروني ،والتي تمثل فكرة الموقع.

أنواع الملفات الموجودة بالمواقع الإلكترونية

يتكون الموقع الإلكتروني من أقسام وكل قسم يتكون من مجموعة من الملفات المتنوعة والمترابطة، ومن أنواع هذه الملفات ما يلي:

  • الملفات التي تختص بتوزيع عناصر الصفحات في الصفحة وتكون بلغة HTML في الغالب.
  • CSS وهي الملفات التي تهتم بجمال العناصر وتشكيلها بشكل مميز.
  • Java Script وهي ملفات وظيفتها قيادة السلوك بصورة أولية.
  • ملفات PHP أو ASP. Net وهي عبارة عن ملفات برمجية خاصة بسلوك الموقع ككل وتعامل الموقع مع خوارزمياته وبياناته.
  • بعض المكتبات الخارجية ووظيفتها تدعيم الملفات الداخلية للموقع وتسهيل التعامل مع المهمات الكبيرة مثل التصميمات والبرمجيات ومن أمثلة هذه المكتبات “JQuery, Ajax, Bootstrap”.

تعرف على المزيد: ما هو الباك لينك وأهميته في تصدر محركات البحث

مكونات الموقع الإلكتروني

لصفحة الموقع عدة مكونات رئيسية يتكون منها الموقع الإلكتروني وهي:

  • رأس الصفحة: يحتوي هذا المكون على اسم الموقع والتبويبات المساعدة على الوصول إلى الأقسام المختلفة للموقع.وكذلك يحتوي على مربع البحث.
  • جسم الصفحة: وهو الجزء الذي يشتمل على محتوي الصفحة من صور ومقالات وإعلانات وفيديوهات وغيرها من المحتويات المختلفة.
  • الارتباطات التشعبية: وهي عبارة عن روابط توجد في أجزاء مختلفة في الصفحة،وبالضغط عليها تنتقل إلى صفحة ويب أخرى.
  • أشرطة التنقل: وهو شريط يوجد في كل الصفحات ويمكنك الانتقال سريعًا إلى صفحات معينة مباشرًة عن طريق الضغط عليه.
  • ذيل الصفحة: وهو القسم الذي يقع في أسفل صفحة الموقع ويحتوي على معلومات للتواصل مع المالك أو المؤسس، إضافًة إلى مجموعة من معلومات الموقع مثل سياسة الخصوصية وغيرها.

تصنيف المواقع الإلكترونية

المواقع الإلكترونية تتصنف بشكل أساسي إلى نوعين من المواقع:

  •  الموقع الثابت

تسمى في اللغة الإنجليزية بـ”Static Website” وهي المواقع التي لا يطرأ عليها أي تغيير من قبل المستخدم على الخادم الخاص وله عدة مميزات منها:

  1.  لا يحدث به أي تعديل على قواعد بيانات الموقع وهذا لا يعني عدم إمكانية المستخدم التفاعل خلالها.فالمستخدم يستطيع التفاعل لا التغيير في محتوى صفحة الموقع.
  2. تمتاز المواقع الثابتة بسهولة إنشائها وإمكانية تصميمها بشكل سريع, كما أنها ذات تكلفة منخفضة.
  3. تستخدم بعض لغات البرمجة مثل “HTML, CSS, Java Script” في إنشاء مثل تلك المواقع.
  • الموقع الديناميكي

موقع يمكن للمستخدم التغيير في بيانات الخادم الخاصة ويعرف في اللغة الإنجليزية بـ” Dynamic Website” ويتميز بالأتي:

  1. عند إجراء أي تغيير في صفحة ما في الموقع يتبعه تغيير في باقي صفحات الموقع الأخرى.
  2. يتميز بتوافر نظام إدارة المحتوى.كما يستخدم فيه لغات “PHP, ASB.Net” في برمجته.
عرض التعليقات (1)