تقنية

ما هو الفن الرقمي؟

ما هو الفن الرقمي؟

يعرف الفن بأنه شكل ابداعي من أشكال التعبير عن النفس والمشاعر وإيصال الأفكار، وقد وجد علماء الآثار عملاً فنياً مصنوع من الصدف والحجر والطلاء يعود إلى فترة 40 ألف قبل الميلاد.وفي كل عصر من حياة البشرية كان ينشأ نوع جديد من الفنون، إلى أن وصلت إلى 50 نوع تقريباً. وفي عصرنا هذا جاء ما يعرف بالفن الرقمي أو التكنولوجي. فما هو الفن الرقمي، وما هي أنواعه، وكيف ابدأ العمل فيه والربح منه؟.

ما هو الفن الرقمي؟

نتج الفن الرقمي بعد دمج إبداع الفنانين مع التكنولوجيا والحواسيب، ويعود أول عمل فني إلى خبير الحواسيب “كينيث سي نولتون” الذي أنشأ أول صورة رقمية عام 1960. ثم تبعه “آلان كابرو” في عام 1969 وأنشأ لوحة اسماها “Hello”.وفي عام 1970، ومع أطلاق شركة Apple أول حاسوب بشاشة ملونة، ولاحقاً مع اطلاق الموديم Modem ووصول الانترنت إلى كل منزل، انتشر الفن الرقمي وصار أكثر طلباً واستهلاكاً.

الفن الرقمي في عصر الإنترنت

مع مرور الوقت بدأ الفنانون يكتشفون قدرة الحواسيب الهائلة في إنشاء رسومات فنية، ورأوا في الفن الرقمي فرصة لإيصال أفكارهم ومشاعرهم إلى مختلف بقاع العالم عبر التلفاز ثم الحواسيب والإنترنت.ومع اجتياح وسائل التواصل الاجتماعي عالم الإنترنت، وإقبال الناس عليها. استغلت الشركات التجارية هذا الانتشار من أجل نشر اعلاناتها وعرض منتجاتها، وهنا كانت الحاجة لفناني الفن الرقمي من أجل تصميم إعلانات جذابة.

قد يفيدك: موضوع بحث عن الفن التشكيلي المعاصر

أنواع الفن الرقمي

أنواع الفن الرقمي

لا يمكن فهم ما هو الفن الرقمي دون معرفة أشكاله المختلفة، والتي نشأت مع تطور التكنولوجيا والحواسيب وأدوات الرسم الرقمية:

اللوحات ثنائية الأبعاد

هذا النوع من الفن الرقمي هو الشكل الذي بدأ به الفن الرقمي، والذي كانت بدايته باللونين الأبيض والأسود فحسب.

لكن مع تطور الحواسيب، أصبحت الرسوم الرقمية قريبة ومشابهة جداً للواقع حتى أصبحت لا تفرق بين الصور الرقمية والصور الفوتوغرافية.أفضل برامج رسم احترافية هي: . Affinity Photo – Photoshop. أو يمكنك تحميل تطبيق الرسم sketchbook بشكل مجاني.

الرسوم المتحركة (الانيميشن)

كانت الرسوم المتحركة قديماً يتم عرضها عبر الرسم على الورق، ثم تصوير هذه الأوراق وعرضها بسرعة على الشاشة. فمثلا كان يحتاج المسلسل الكرتوني الشهير توم وجيري إلى  7000 ورقة مرسومة على الأقل لعرض 8 دقائق على التلفاز.

أما الآن، أصبح تحريك الصور والرسومات أكثر سهولة وبساطة عبر برامج حاسوبية متخصصة في التحريك، وأصبحنا نرى أفلاماً كاملة تم إنشاؤها عبر الفن الرقمي.من أفضل برمجيات الانيميشن: Visma – Adobe Animate. والتطبيق المجاني Blender.

الرسم ثلاثي الأبعاد 3D

عندما بدأت الشركات الفنية عرض برامج كرتونية على التلفاز، كانت هذه البرامج مقتصرة على بعدين اثنين فقط 2D. ولم تكن لديها أية إمكانية لفعل أكثر من ذلك.

لكن بعد تطور برمجيات الرسم، نشأ ما يعرف بالنحت الرقمي، وأصبح الفنانون قادرون على نحت رسومات ثلاثية الأبعاد 3D وصنع أفلام ومسلسلات طويلة منها. فضلاً عن استخدامها في الألعاب والعوالم الافتراضية.من أفضل برامج الرسم ثلاثي الأبعاد: 3D Max – ZBrush. والتطبيق المجاني Blender.

الفن الرقمي التفاعلي

الفن التفاعلي هو أكثر مجالات الفن الرقمي تميزاً وحداثة. فبدلاً عن البقاء خارج العمل الفني والنظر إليه من بعيد، الآن أصبح بإمكانك أن تكون جزءاً منه ومؤثراً فيه.
فعلى سبيل المثال، قد تجد شاشات على الأرض تختلف ألوانها عندما تدوس عليها، أو خيوط إضاءة تضيئ بلون مختلف كلما لمستها.

الفن الرقمي الحاسوبي (الذكاء الاصطناعي)

منذ أعوام قليلة لم يكن أحد يتخيل أن الحاسب يمكن أن ينتج أي شكل من الفنون، لكن مع تطوير الذكاء الاصطناعي والتعليم الذاتي أصبح الأمر ممكناً.
فاليوم لم يعد الإبداع مقتصراً على البشر، بل يمكن للحاسوب الذي يعمل بالكهرباء انتاج لوحة فنية ذات ألوان متناسقة وأشكال جميلة. وذلك بعد إنشاء خوارزمية تتيح للحاسب تحليل آلاف الصور والأعمال الفنية من أجل فهم طريقة الرسم.

التصميم الجرافيكي graphic design

أغلبنا يعرف التصميم الجرافيكي، لكن ربما تتفاجؤون قليلاً من وجوده في مقالتنا حول ما هو الفن الرقمي.في الحقيقة ربما يكون التصميم الجرافيكي أقرب إلى الحرفة منه إلى الفن، فالعاملون به يتخصصون في تصميم الإعلانات والبطاقات الشخصية والشعارات (لوغو) وغيرها.أفضل تطبيقات التصميم الجرافيكي: Canva – Adobe Illisturator.

كيفية الربح من الفن الرقمي

كيفية الربح من الفن الرقمي

بعد أن عرفنا ما هو الفن الرقمي وما هي أنواعه، ربما أصبحت مجالات العمل فيه واضحة.لكن ينبغي التنبيه إلى أن الأنواع الأولى التي عرضناها (اللوحات الرقمية – الانيميشن – رسم 3D – الفن التفاعلي) تحتاج إلى مهارات عالية في الرسم واستخدام تكنولوجيا الفن الرقمي.بينما يبقى  التصميم الجرافيكي أبسط انواع الفن الرقمي، والذي يمكن تعلمه في أشهر معدودة.على كل حال، إن كنت بارعاً في أي فن من انواع الفن الرقمي، يمكنك عرض خدماتك على منصات العمل الحر مثل خمسات و UpWork ومستقل وFreelancer.

شاهد ايضاً: افضل مواقع الربح من الانترنت باللغة العربية،مختلف المجالات

في الختام: من أكبر مزايا الفن الرقمي هو أنك لن تحتاج للشراء المتكرر لأدوات الرسم ومواد الطلاء، ولن تحتار ما هي النوعيات التي تحتاجها. فقط اشتر حاسوباً وابدأ بصبّ ابداعك على الشاشة.لكن بعد أن فهمنا ما هو الفن الرقمي يبقى السؤال منتظراً الإجابة؛ إلى أين ستصل بنا تكنولوجيا الفن الرقمي؟ وما هي الأشكال الجديدة التي قد تنشأ مع نشوء الميتافيرس؟.

السابق
تفعيل ميزة قفل الملف الشخصي على فيسبوك
التالي
انواع الفنون الرقمية واستخداماتها

اترك تعليقاً